أسباب تؤدي إلى سمنة الأطفال

 سمنة الأطفال هي اضطراب يؤثر في الأطفال والمراهقين حيث يتجمع في جسم الطفل كمية زائدة من الدهون وينتج عن هذا زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي الذي يناسب عمره وطوله. تُعد سمنة الأطفال مثيرة للقلق لارتباطها بزيادة خطر اصابة الطفل بالاضطرابات الصحية المؤثرة غالباً في البالغين كالسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول .

وتمثّل سمنة الأطفال إحدى أخطر المشكلات الصحية العمومية في القرن الحادي والعشرين. ومن المحتمل أن يظلّ الأطفال الذين يعانون فرط الوزن والسمنة على حالهم عند الكبر وأن يتعرّضوا، أكثر من غيرهم، لمخاطر الإصابة بالأمراض غير السارية، مثل السكري والأمراض القلبية الوعائية، في سنّ مبكّرة. والمعروف أنّه يمكن، إلى حد كبير، توقي فرط الوزن والسمنة وما يتصل بهما من أمراض. وعليه لا بدّ من إعطاء أولوية كبرى لمسألة الوقاية من سمنة الطفولة.

تزداد فرصة إصابة الطفل بالسُمنة بتوافر العوامل التالية:

– التاريخ العائلي للإصابة بالسُمنة.

– التعرض للضغوط النفسية التي تدفع الطفل إلى فرط تناول الطعام.

– العوامل العائلية التي تتمثل بفرط شراء الأطعمة غير الصحية كالحلويات والرقائق.

– العوامل الاجتماعية والاقتصادية كما في تناول الأطعمة المجمدة الغنية بالدهون والاملاح.

أسباب تؤدي إلى سمنة الأطفال

1-  الإكثار من تناول العصير للصغار.

وهذا غير صحيح ، حيث تحتوي بعض العصائر على نفس كمية السكر الموجودة في المشروبات الغازية ، على الأم أن تتخلص من المشروبات ذات تركيز السكر المرتفع الموجودة في منزلها وتكتفي فقط بالحليب.

2-  وجود تلفاز في غرفة نوم الأطفال.

عادة سيئة أخرى تجبر الأطفال على الجلوس في أماكنهم فترات طويلة وتقلل من الحركة ، كما تجعلهم يتناولون الوجبات أمام التلفاز مما يقلل إحساسهم بالشبع .

3-  تناول الآباء للأطعمة السريعة الدهنية.

عادة أخرى تعطي مثلا وقدوة سيئة للطفل ، قم بتطبيق عادات الأكل الصحية على نفسك ، وستجد أطفالك يطبقونها من تلقاء نفسهم.

4- عدم إشراك الأطفال في الأنشطة العائلية.

أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يشتركون مع أسرهم في الأنشطة العائلية ، أسعد وأقل وزنا من سواهم . إن العادات الغذائية غير السليمة ، مع عدم ممارسة الرياضة والنوم لساعات طويلة ، هما السبب الأساسي في اكتساب الأطفال  وزناً زائداً ، قم إذن بمحاولة تغيير هاذين العاملين الرئيسين وستجد نتيجة رائعة.

 عليك كذلك أن تتعلم أن ترفض رغباتهم في تناول بعض الأطعمة ، كالأطعمة السريعة والدهون والإكثار من الحلويات ، قم بتغيير عادات أكل طفلك السيئة ، فقد يغير ذلك من حياته.

أسباب تؤدي إلى سمنة الأطفال

اقرأ في الموقع