هل النوم بدون ملابس غير صحي؟ ادعاءات حول النوم

يختلف الأشخاص في عادات نومهم مثلما يختلفون في الكثير من الأمور، فهناك من يفضل النوم لساعات طويلة ومن ينام لعدد قليل نسبيا من الساعات.

الادعاء الأول: النوم بدون ملابس غير صحي

ليس بالضرورة أن يحدث ذلك. إذا كان كل ما يرتديه المرء تحت غطاء النوم بسيطا جدا، فهو يحتاج إلى القيام بإجراءات نظافة صارمة لسريره، بحسب ما يقوله طبيب النوم، الدكتور هانز جونتر فيس

ويوضح أن “المرء يفقد ما يتراوح بين لتر إلى لترين من الماء أثناء فترة النوم”. ويحذر: “لذلك إذا أهمل النظافة الصحيحة لفراشه، فإنه من الممكن أن تستقر جميع أنواع الكائنات الصغيرة، مثل العث، في سريره”، حيث ينصح من يفضلون النوم بدون ملابس بتغيير أغطية السرير مرة على الأقل في الأسبوع.

الادعاء الثاني: يجب الحصول على قسط وفير من النوم بعد تلقي اللقاحات

إدعاء صحيح.

 حيث إن قلة النوم بعد الحصول على اللقاحات تؤدي إلى انخفاض استجابة الأجسام المضادة. وقد توصل باحثون في جامعة “بيتسبرج” بالولايات المتحدة أن الأشخاص الذين ينامون لفترات أقل في وقت الحصول على التطعيم المضاد للالتهاب الكبدي بي قاموا بتكوين نظام دفاع مناعي أضعف بالمقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا نفس الشيء..

الادعاء الثالث: النوم لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى نوبات من حالات شلل النوم

إدعاء خاطئ.

إن شلل النوم هو شعور بالاستيقاظ ولكن مع عدم القدرة على الحركة أو الكلام أثناء الاستيقاظ أو النوم، ومن الممكن أن يستمر لعدة دقائق، بحسب ما يوضحه فيس، الذي يقول إنه قد يكون مخيفا بسبب عدم معرفة المرء متى سيتوقف.

ويشير فيس إلى أن مجرد الربت على شخص في هذه الحالة عادة ما يكون كافياٍ من أجل إنهاء تلك الحالة.

الادعاء الرابع: النوم لفترات قليلة للغاية غير صحي لكن الإكثار من النوم ليس كذلك

إدعاء خاطئ.

. حيث تقول “جمعية أبحاث النوم الأوروبية” إن عدم الحصول على فترات نوم منتظم ليست أمر جيد، شأنها شأن العكس تماما، موضحة أن تجاوز فترة النوم مدة التسع ساعات يعد كثيرا جدا بالنسبة للأشخاص البالغين.

الادعاء الخامس : النوم لفترة تتراوح بين 6 و8 ساعات في الليل كافٍ بالنسبة للجميع

ليس صحيحا بالكامل.

حيث إن متطلبات النوم تختلف من شخص لآخر. فحوالي 80% من الأشخاص يحتاجون النوم لفترة تتراوح بين ست وثماني ساعات في كل ليلة.

هل النوم بدون ملابس غير صحي؟ ادعاءات حول النوم

اقرأ في الموقع