الدول المطلة على البحر المتوسط

البحر المتوسط

يعتبر البحر الأبيض المتوسّط، بأنّه البحر الوحيد الذي يتوسّط قارات العالم القديم الثلاث، أوروبا وآسيا وإفريقيا، حيث بنيت عليه العديد من المدن، وقامت أيضاً عليه عدّة حضارات منذ فجر التاريخ، كالفينيقيّة والكنعانيّة والبيزنطيّة وغيرهم.

الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسّط

فإنّه توجد حوالي ثلاث وعشرين دولة تُطلّ عليه، متوزّعة على ثلاث قارّات، إضافة إلى بعض الجزر الصغيرة المنتشرة فيه، والدول هي:

الدول الموجودة في قارّة آسيا

سوريا: تبلغ مساحتها حوالي مئة وخمسة وثمانين ألف ومئة وثمانين كم2، وعاصمتها مدينة دمشق.

قبرص: هي جزيرة تقع في البحر المتوسّط في الجهة الشرقيّة منه، وتبلغ مساحتها حوالي تسعة آلاف ومئتين وواحد وخمسين كم2، وعاصمتها مدينة نيقوسيا.

قبرص الشماليّة: تقع في الجهة الشماليّة من جزيرة قبرص، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة آلاف وثلاثمئة وخمسة وخسين كم2، وعاصمته نيقوسيا الشماليّة.

لبنان:   تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها حوالي عشرة آلاف وأربعمئة واثنين وخمسين كم2، وعاصمتها مدينة بيروت.

فلسطين:   تقع في منطقة الشرق والأوسط، وتبلغ مساحتها حوالي ستة وعشرين ألف وتسعمئة وتسعين كم2، وعاصمتها مدينة القدس.

تركيا: هي دولة تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها حوالي سبعمئة وثلاثة وثمانين ألف وخمسمئة واثنين وستين كم2، وعاصمتها مدينة أنقرة.

الدول الموجودة في قارّة إفريقيا

مصر: تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة للقارة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها حوالي مليون وألفان وأربعمئة وخمسين كم2، وعاصمتها مدينة القاهرة.

ليبيا: تقع في القسم الشمالي من القارة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها حوالي ومليون وسبعمئة وتسعة وخمسين ألف وخمسمئة وواحد وأربعين كم2، وعاصمته مدينة طرابلس.

تونس: تقع في الجهة الشماليّة من القارة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها حوالي مئة وثلاثة وستين ألف وستمئة وعشرة كم2، وعاصمتها مدينة تونس.

الجزائر: تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من القارّة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها حوالي مليونين وثلاثمئة وواحد وثمانين ألف وسبعمئة وواحد وأربعين كم2، وعاصمته مدينة الجزائر.

المغرب: تقع في أقصى الجهة الغربيّة من شمال القارة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها حوالي سبعمئة وعشرة آلاف وثمانمائة وخمسين كم2، وعاصمتها مدينة الرباط.

الدول الموجودة في قارة أوروبا

فرنسا: هي دولة تقع في الجهة الغربيّة من القارة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي (ستمائة وأربعة وسبعين ألف وثمانمائة وثلاثة وأربعين كم2) وعاصمتها مدينة باريس.

إسبانيا: هي دولة تقع في الجهة الجنوبيّة العربيّة من القارة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي (خمسمئة وأربعة آلاف وثلاثين كم2) وعاصمتها مدينة مدريد.

كرواتيا: هي دولة تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من القارّة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي( ستة وخمسين ألف وخمسمئة وأربعة تسعين كم2) وعاصمتها مدينة زغرب.

البوسنة والهرسك: هي دولة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارّة أوروبا في البلقان، وتبلغ مساحتها حوالي (واحد وخمسين ألف ومئة وتسعة وعشرين كم2)وعاصمتها مدينة سراييفو.

موناكو: هي دولة تقع على شاطئ الريفييرا، وتبلغ مساحتها حوالي (ألفين وخمسة كم2) وعاصمتها مدينة موناكو.

سلوفينيا: هي دولة تقع في القسم الأوسط من القارة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي (عشرين ألف ومئتين وثلاثة وسبعين كم2) وعاصمتها مدينة ليوبليانا.

الجبل الأسود: هي دولة واقعة في الجهة الجنوبيّة من شبه جزيرة البلقان، وتبلغ مساحتها حوالي ( ثلاثة عشر وثمانمائة واثنا عشر كم2 )، وعاصمتها مدينة بودغوريتسا.

مالطا: هي جزيرة تقع في البحر المتوسّط، وتبلغ مساحتها حوالي( ثلاثمائة وستة عشر كم2)، وعاصمتها مدينة فاليتا.

ألبانيا: هي دولة تقع في إقليم البلقان في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارّة أوروبا، وتبلغ مساحتها حوالي (ثمانية وعشرين ألف وسبعمئة وثمانية وأربعين) كم2وعاصمتها مدينة تيرانا.

اليونان: هي دولة تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة للقارّة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي (مائة وواحد وثلاثين ألف وتسعمئة وتسعين كم2)، وعاصمتها مدينة أثينا.

جبل طارق: ويُعرف أيضاً باسم جبلتار، وهي دولة واقعة في أقصى الجهة الجنوبيّة من شبه جزيرة إيبيريا، وتبلغ مساحتها حوالي( ستة كم2وثمانية أمتارٍ)، وعاصمته مدينة جبل طارق.

إيطاليا: هي دولة واقعة في الجهة الجنوبيّة من القارّة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها حوالي (ثلاثمئة ألف وثلاثمئة وثمانية وثلاثين كم2)، وعاصمته مدينة روما.

الدول المطلة على البحر المتوسط

اقرأ في الموقع