طرق تنظيف القولون

القولون

القولون أو الأمعاء الغليظة   هو جزء من الأمعاء تقع في نهاية السبيل الهضمي، تمتد الأمعاء الغليظة من الوصل الدقاقي الأعوري إلى الشرج، تقسم إلى القولون والمستقيم والشرج.

يتميز القولون عن الأمعاء الدقيقة بوجود الشرائط القولونية والتقببات، أغلب أقسام القولون مثبتة ما عدا القولون المعترض والقولون السيني.

 و يؤدي القولون دورا محوريا في عملية الهضم لدى الإنسان ولذلك ينصح خبراء الصحة بالحرص على سلامته من خلال اتباع نظام غذائي متزن، والقيام ببعض الخطوات البسيطة لتفادي تبعات خطيرة.

 وظيفة القولون

  • تمتص الأمعاء الدقيقة معظم الماء والعناصر من الطعام ، وتدفع ما تبقّى إلى الأمعاء الغليظة بأقسامها ؛ فتقوم مرّةً أخرى بامتصاص ما يمكن أن يكون باقياً في الطعام من الماء والعناصر الغذائية.
  • صناعة فيتامين K في القولون عن طريق وجود بكتيريا نافعة فيه.
  • امتصاص العناصر الغذائيّة الهامة وهي : الصوديوم ، والبوتاسيوم.
  • تحويل الكربوهيدرات غير المهضومة إلى أحماض دورها نقل الصوديوم.
  • التخلّص من جميع الطعام بعد الامتصاص عن طريق المستقيم ثمّ فتحة الشرج إلى خارج الجسم.

أفضل أطعمة للقولون

طرق تنظيف القولون

توجد العديد من الطرق المتبعة لتنظيف القولون ؛ فيعتمد البعض على تنظيف القولون بمساعدة طبيّة عن طريق الحقن الشرجي ، أو باستخدام مستحضرات دوائيّة ، بينما يتّجه البعض الآخر إلى اتباع الطرق الطبيعيّة في تنظيف القولون ، وهي الأكثر أماناً وسهولة من حيث إجرائها في المنزل ودون الحاجة إلى ترتيبات مسبقة

ولا بدّ للمصاب بالقولون العصبيّ تغيير نمط الحياة والابتعاد عن الضغوطات قدر الإمكان لتجنّب حدوث الأعراض المزعجة المرتبطة بالمرض ، وإحداث بعض التغييرات على نظامه الغذائي قبل التطرّق للعلاج الدوائيّ ، ومن الجدير بالذكر أنّ إجراء بعض التغييرات على نمط الغذاء يمكن أن يعالج الأعراض الخفيفة التي يعاني منها المصاب.

هنالك العديد من الأطعمة التي قد تُخفّف من أعراض القولون العصبي ، ولا تتسبب بتهييجه ، ويمكن بيان بعض منها فيما يأتي :

  • البيض : يُعتبر من الأطعمة التي يتم هضمها بسهولة ، فمن الممكن للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي تناول البيض بجميع أشكاله ، في حال لم يكن لديهم حساسية من البروتين الموجود في بياض البيض.
  • الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 مثل : سمك السالمون ، والسردين ، وسمك القد ، وغيرها من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، فمن المعروف أنّ حمض أوميغا 3 له دور مهم كمضاد للالتهابات داخل الجسم ، وبما أنّ الالتهاب له علاقة بظهور أعراض القولون العصبي ؛ فقد يكون لتناول أوميغا 3 دور في تخفيف أعراضه المزعجة.
  • الحليب الخالي من اللاكتوز : بالإضافة للمنتجات الأخرى البديلة للألبان ، مثل : حليب الأرز وجبنة الفيتا.
  • الفواكه مثل : الكيوي ، والبطيخ ، والشمام ، والفراولة ، والبرتقال.
  • الخضروات : مثل الخس ، والجزر ، والخيار ، واللفت ، والبطاطس ، والباذنجان.
  • البروتينات : مثل : الدجاج ، ولحم البقر ، والسمك.

تنظيف القولون منزلياً

يوجد عدَّة طرق لتنظيف القولون منزلياً ، نذكر منها ما يلي :

1 الماء

وهو أبسط الطرق التي يمكن اتباعها لتطهير القولون وأكثرها أماناً بالنسبة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الحساسيّة أو المصابين بأمراض مزمنة ، ويعمل الماء على تليين الطعام وتسهيل حركة الهضم والإخراج ، وتتمّ عملية التنظيف بشرب من عشر إلى اثنا عشر لتراً من الماء يومياً.

2 التفاح

توجد طريقتين لاستخدام التفاح كمطهّر للقولون ؛ الأولى هي بتناول التفاح على مدار اليوم دون تناول أيّة وجبات أخرى ماعدا العشاء الذي يجب أن يكون عبارة عن خضروات طازجة أو مسلوقة ، ويتمّ استخدام التفاح كغذاء لمدّة لا تزيد عن ثلاثة أيام في تلك الحالة ، أمّا الطريقة الثانية فهي بالاعتماد على شرب عصير التفاح أثناء اليوم ، حيث تبدأ اليوم بشرب كوب كبير من عصير التفاح ، ثمّ تتبعه بكوب متوسّط كل نصف ساعة على مدار اليوم ، والتطهير باستخدام التفاح من الوسائل الفعّالة ولكنها شاقّة في ذات الوقت ، ويفضّل أن تتمّ في أيّام العطلات.

3  الزبادي

هي من الوسائل التي يفضل أن تكون مستمرة ، حيث يفضل تناول الزبادي ليلاً وصباحاً يومياً من أجل المساعدة في التخلّص من البكتريا الضارّة ، وتدعيم الجهاز الهضميّ ، وتنشيط عمليتي الهضم والإخراج ، تساهم الزبادي في تنظيف الأمعاء أولاً بأول وتقلّل من حالات الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ والحموضة.

4  الألياف تناول الألياف التي تحتوي عليها أطعمة مثل البازلاء ، والخرشوف ، والقنبيط ، من أجل تحسين عمليّة الهضم وإخراج الفضلات بصورة أفضل ، كما يمكنك الحصول على الألياف عن طريق تناول فواكه كالكمثرى ، والتوت ، والتفاح الذي ذكرناه سابقاً، حيث إن وجبة إفطار غنيّة بالألياف تضمن تحسين الهضم بقية اليوم ، كما يمكن أنّ تتناول وجبات خفيفة اليوم مكوّنة من المكسّرات وبذور عباد الشمس.

طرق تنظيف القولون
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14922

اقرأ في الموقع