الجمباز

هي نوع من أنواع الرياضة تتميز بحركاتها المختلفة، وهي رياضة تتضمن أداء سلاسل من الحركات في أجهزة مختلفة ففي كل سلسلة من التمارين

 فهي لعبة يجب أن يتوافر بها العديد من المقومات ومنها قوة لاعب وبراعة الأداء وسرعة اللاعب، وهناك بعض مسابقات تتم للرجال وهي البساط الأرضي والحلق وحصان الحلق وأيضا حصان القفز الذي يسمى بطاولة القفز أما بالنسبة للسيدات فهناك النوع الإيقاعي والفني.

تاريخ الجمباز

يعود تاريخ الجمباز إلى أربعة آلاف سنة خلت، ويذكر بعض المؤرخين أنه مستوحى من البهلوانات في مصر القديمة، الذين كانوا يقفزون ويتشقلبون ويقومون بحركات تحتاج للياقة بدنية كبيرة، وقد أوضحت بعض الرسوم والنقوش الموجودة على جدران الأهرامات والمقابر المكتشفة ذلك. وقد مارس الرجال والسيدات لدى الإغريق الرياضة على أنواعها ومن بينها الجمباز الذي أصبح جزءا من ألعابهم الأولمبية.

أنواع الجمباز 

هناك العديد من انواعه منها

الجمباز الفني

الجمباز الإيقاعي  

الجمباز الأرضي

الجمباز البهلواني

الجمباز الأيروبيكس

جمباز النط

وجميع هذه الأنواع تمارس من كلا الجنسين الإناث والذكور عدا الجمباز الإيقاعي حيث يمارس من قبل الإناث فقط وأكثر نوع يمارس في المنطقة العربية ولهم فيها مشاركات رسمية في المنافسات العربية والقارية والدولية ويدرس في المدارس والجامعات هو الجمباز الفني للذكور والإناث  

فوائد الجمباز للجسم

يعتبر  الجمباز رياضة تساعد على تقوية عضلات الجسم وتنميتها.

التمرينات الجمبازية تشتمل على حركات بطيئة متناغمة، ويمكن أداؤها دون الحاجة إلى معدات خاصة. تؤدى التمرينات الجمبازية عادة قبل النشاط الجسدي المضني وبعده للتقليل من خطر التعرض للإصابة ومن ألم العضلات

يساعد الجمباز على تحقيق توازن الشخص وأن يجعله رشيقا وقويا بدنيا وتعتمد على مرونة الجسم

قوانين لعبة الجمباز

يقوم المتنافسين بالقيام بحركات بهلوانية معينة على بعض معدات الجمباز، وتبدأ المنافسة بين لاعبين في صالة المخصصة لألعاب الرياضية، ويوجد بعض المنافسات منفصلة بين لاعبين، ويقوم الحكام بمراقبة لاعبين لاحتساب النقاط، وفي أول القرن التاسع عشر ميلادي قام الألماني فريديك جان بعمل أول معدات خاصة بهذه اللعبة وتطورت وحدثت عام 1896م، وبعدها ظهرت أول تغطية للجمباز في الألعاب الأولمبية في القرن العشرين.

مسابقات الجمباز

مسابقات الرجال

تتكون منافسات الجمباز للرجال من ست مسابقات تتم في ترتيب معين. وهي كالآتي:

الحركات الأرضية : تؤدى هذه الحركات على بساط مساحته 12م². يقوم اللاعب بأداء سلسلة من الحركات التي تتطلب التوازن والمرونة والقوة، وتتضمن الوقوف على اليدين، والوثبات، والشقلبات في الهواء، والدورانات. ويجب إنهاء الحركات الأرضية في زمن لا يقل عن 50 ثانية ولايزيد على 90 ثانية.

جهاز حصان الحَلَق: وهو جهاز يبلغ طوله 163سم وعرضه 36سم. ويوجد في أعلاه قبضتان خشبيتان تسميان الحَلَق يبلغ ارتفاعهما عن الأرض 127سم. يرتكز اللاعب على القبضتين بيديه اللتين تحملان جسمه، بينما يؤرجح رجليه في حركات دائرية حول جانبي الحصان وأعلاه بدون توقف

جهاز الحَلَق:  تجري مسابقة جهاز الحلق على حلقتين تتدليان من ارتفاع 250سم بوساطة أسلاك. يقفز اللاعب إلى أعلى ويمسك بالحلقتين، ويحاول أن يبقيهما ثابتتين أثناء اللعب. وتتضمن الحركات الارتكاز على اليدين والدوران الكامل.  

جهاز حصان القفز : تُؤدى مسابقة حصان القفز على جهاز شبيه بجهاز حصان الحلق، ولكنه لا يحتوي على الحلقتين. يقوم اللاعب بالجري عبر ممر الاقتراب، ويقفز إلى الأعلى والأمام من فوق لوحة الارتقاء. ويقوم بوضع إحدى يديه أوكلتيهما على الحصان للاستناد، بينما يحاول تجاوزه. ويمكنه الدوران في الهواء وأداء الشقلبة أو تأدية أي حركة من الحركات العديدة.  

جهاز المتوازي : تجرى هذه المسابقة على عمودين خشبيين يرتفعان حوالي 165سم، ويبعد كل عمود عن الآخر مسافة تزيد قليلاً على عرض الكتف. يستند اللاعب بيديه على العمودين، ويقوم بالوقوف على اليدين وأداء حركات بهلوانية أخرى.

جهاز العقلة : تجرى هذه المسابقة على عمود فولاذي مرن بعض الشيء، يرتفع 254سم عن الأرض، ويثبّت بين دعامتين. يمسك اللاعب بالعمود بإحدى اليدين أو بهما معاً، بينما يقوم بالدوران حوله بشكل متكرر. ويقوم اللاعب بأداء بضع حركات بهلوانية بدون توقف كامل. وخلال ذلك يجب أن يعكس وضع جسمه، وهذا يتضمن تغيير القبض على العمود. كما يتطلب منه أداء بعض المناورات، بحيث يترك القضيب، ثم يعاود الإمساك وهو لايزال في الهواء

مسابقات النساء

مسابقات الجمباز النسوي أربع مسابقات، وهي وفقاً لترتيب أدائها كما يلي:

جهاز حصان القفز:  تُؤدى مسابقات جهاز حصان القفز على الجهاز نفسه الذي يستخدم في مسابقات الرجال، إلا أن النساء يقفزن عبر الحصان وليس على طوله.  

جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات:  تتبارى في هذه المسابقة اللاعبات على جهاز مكون من قضيبين خشبيين متوازيين، أحدهما يرتفع 236سم عن الأرض، والآخر يرتفع 157سم. وتدور اللاعبة حول أحد القضيبين في كل مرة مع أداء بعض المناورات التي تتطلب رشاقة ومرونة عالية.  

جهاز عارضة التوازن : تجرى هذه المسابقة على عارضة خشبية طويلة عرضها 10سم. وتقوم اللاعبة بالقفز والوثب والجري والشقلبة فوقها، والاستفادة من الطول الكامل للعارضة. وأفضل اللاعبات هي التي تقوم بالحركات اللولبية والشقلبات إلى الخلف ودوران الجسم.  

الحركات الأرضية : تُؤدى الحركات على بساط يشبه البساط المستخدم في مسابقات الرجال، وترافق الحركات موسيقى؛ حيث تحاول اللاعبة تنسيق حركاتها مع الموسيقى التي اختارتها.  

نصائح لمحبي ممارسة رياضة الجمباز

القيام بلبس مشدات الخاصة بالرسغين وأيضا الواقيات فهي تحمى الجلد من احتكاكها بالمعدات الخاصة بلعبة الجمباز

  • من الضروري لبس الحذاء فعند لعب على منصة توازن فمن الأفضل القيام بارتداء حذاء مطاطي لتقليل من الانزلاق.
  • من الضروري لبس حزام الأمان عند أداء التمارين الخاصة بالجمباز.
  • من الضروري النوم جيدًا قبل ممارسة اللعبة الجمباز لان خطر الإصابة يكون كبير عندما يكون لاعب متعب ومجهد.

منقول بتصرف

معلومات عن رياضة الجمباز
  • views
  • تم النشر في:

    رياضة

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=3498

اقرأ في الموقع