أساسيات لكتابة تقرير صحفي ناجح

ما هو التقرير صحفي

التقرير الصحفي أحد فنون الكتابة، يقع في منطقة متوسطة، بين الخبر والتحقيق الصحفي

 وهو عبارة عن وصف لواقعة أو خبر بأدق تفاصيلها، في أي مجال من مجالات الحياة، (اقتصادية- سياسية- اجتماعية – عسكرية – تجارية –فنية- …….)

 ويتيح هذا اللون من الكتابة أن يدلي الكاتب برأيه في الموضوع، بخلاف الخبر الصحفي الذي يجب أن يكون حيادياً مجرداً من الآراء. وكتابة تقرير صحفي ناجح يتطلب عدداً من المهارات، التي يجب أن يتقنها الكاتب، لاستيفاء المعايير الأساسية لكتابة التقرير.

بعض أنوع التقارير الصحفية

تقرير صحفي إخباري

وفيه يقوم الكاتب بتفسير الخبر وشرحه وذكر كل التفاصيل المتعلقة به، وخاصةً التتبع التاريخي للموضوع، وآراء المتخصصين.

تقرير صحفي حيّ

وهو الذي يصف الظروف والملابسات المرتبطة بالموضوع، والأشخاص المرتبطين به وبيئة الحدث.

تقرير صحفي شخصي

وهو متعلق بشخصية يتمحور حولها الخبر، باعتبارها الفاعل الرئيسي في هذا الحدث.

معايير التقرير الصحفي الجيد

عند كتابة تقرير صحفي لا بد من الالتزام بالمعايير الأساسية التالية:

عنوان التقرير:

العنوان أول شيء تقع عليه عين القارئ، وله تأثير بالغ عليه، لذا يجب إختياره بدقة ليجذب إنتباهه، ومن الأفضل أن يتم صياغته بعد الانتهاء من كتابة التقرير، ويمكن للكاتب صياغة أكثر من عنوان، ثم يفاضل بينها لاختيار أكثرها دقة، وأفضلها في التعبير عن التقرير.

مقدمة التقرير:

عبارة عن فقرة قصيرة، ويجب أن تكون مركزة ومشوقة، تصف الموضوع بشكل عام دون تفاصيل، ودون إبداء الرأي، كي يتمكن الكاتب من جذب انتباه القارئ ويدفعه لمتابعة قراءة التقرير كاملاً حتى آخره.

جسم التقرير:

هو الجزء الذي يضم المعلومات والبيانات الأساسية الهامة فـي موضـوع التقرير،ويجب أن يُكتب في لغة سهلة واضحة، وأن يتم سرد الحدث بطريقة منطقية منظمة، مع تقديم الأدلة والشواهد التي تدعم موضـوع التقرير، مع التتبع والاستقصاد الدقيق، لتعرية الحقائق والكشف عن جميع جوانب الموضوع وما قد يكتنفه من غموض.

خاتمة التقرير:

من الضروري الاهتمام بصياغة الخاتمة صياغة متقنة، فهي آخر مرحلة في علاقة التقرير بالقارئ، ولابد أن تثير في ذهنه تساؤلات، وتكوّن لديه قناعات حول الموضوع، ,ويترك بصمة لدى القارئ، وفيها يقوم الكاتب الصحفي بعرض أهم النتائج، والخلاصة التي توصل إليها من خلال رصده للحدث، مع طرح ذكي لوجهة نظره وانطباعه الشخصي.

أساسيات لكتابة تقرير صحفي ناجح
  • views
  • تم النشر في:

    فنون

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14665

اقرأ في الموقع