ماهي الحبكة القصصية

 معنى الحبكة :

 يقوم عمل الكاتب على اختيار الأحداث وتنسيقها ووضعها في نسيج فني يهيئ مقدمة تبتدئ منها القصة ثم يحرك الأحداث ويطورها بجعلها تشتبك وتتأزم ثم يتدرج بها إلى الانفراج والحل ، هذا النسيج بجملة أجزائه يسمى الحبكة . وهكذا كانت الحبكة تتألف من ثلاثة أجزاء : بداية أو مقدمة ، وسط أو عقدة ، نهاية أو حل.

طرائق بناء الحبكة :

    هناك صور متنوعة لبناء الحبكة تختلف باختلاف ترتيب أجزائها ، وهي :

 – الطريقة التقليدية : يسير فيها العمل القصصي بتسلسل سببي أو زمني من البداية إلى الوسط ثم النهاية. كما ي رواية ( عودة الروح) لتوفيق الحكيم و ( بعد الغروب) لمحمد عبد الحليم عبد الله و ( زقاق المدق) لنجيب محفوظ.

 – الطريقة الحديثة : وتنطلق من الوسط ، من أزمة تُطبق على البطل وتمزق روحه فينفصل عن الواقع وينفجر اللاوعي لديه بالذكريات والأحلام والتداعيات ، فتأتي عبرها البداية التي تفسر الأزمة وتدفعها إلى النهاية ، كما في رواية ( ثرثرة فوق النيل) لنجيب محفوظ ، و( أقصوصة ثلج آخر الليل) لزكريا تامر.

 طريقة ( الخطف خلفا ً)  : وهي طريقة اقتبست من السينما تنطلق من النهاية من موقف مثير كجريمة تُرتكب ، ثم تعود القصة إلى البداية تعرض الظروف والأحداث التي أدت إلى هذا الموقف وتُستعمل هذه الطريقة في القصص البوليسية كما في قصة ( لغز الصورة) لآجاثا كريستي ، كما قد استخدمها نجيب محفوظ في قصته النفسية ( السراب) ، واستخدمها يوسف السباعي في روايته ( نحن لا نزرع الشوك).

 أشكال عرض الأحداث في الحبكة :

    – طريقة السرد المباشر : وفيها يرصد الكاتب سلوك أشخاصه ، ويتحدث عنهم بضمير الغائب شأنه شأن المؤرّخ ، وهي أكثر الطرائق شيوعا ً ، كرواية ( الأرض) لعبد الرحمن الشرقاوي ، ورواية ( زينب) للدكتور حسين هيكل ، ورواية ( القاهرة الجديدة) لنجيب محفوظ.

    – طريقة الترجمة الذاتية : وفيها يتقمص الكاتب شخصية البطل ، ويتكلم بلسانه في استخدام ضمير المتكلم كما في رواية ( من أجل ولدي) لعبد الحليم عبد الله . لاحظ كيف بدأت هذه الرواية :

( منذ سبعة وثلاثين عاما ً بدأت قصة حياتي . سأقصها عليك يا صديقي بكل ما فيها لأنها لا تخصني وحدي…)

    – طريقة الرسائل والمذكرات : وفيها يعرض الكاتب أحداث القصة عبر رسائل أو مذكرات يكتبها البطل ويؤلف مجموعها جملة العمل القصصي ، مثال ذلك رواية ( آلام فرتر) لغوته  فقد كانت كلها مجموعة من الرسائل ، ورواية ( يوميات نائب في الأرياف) لتوفيق الحكيم ، و رواية ( السمفونية الرعوية) لأندريه جيد ، فقد كتبتا بشكل مذكرات.

    – وهناك طريق أخرى حديثة تصور البطل من داخله من خلال أحلامه وذكرياته وتصوراته : يغوص الكاتب في وجدان البطل ويرصد ما اختُزن فيه من آثار نفسية ، فيتح الكاتب نافذة فنية في لا وعي البطل ، يجري منها تيارا ً من التداعيات عبر الأحلام والمونولوج الداخلي فيضيء الكاتب الأزمة الروحية التي تمزق البطل.

    وفي هذه الطريقة يتكسّر الزمان ويتداخل ويتداعى المكان ويجري العمل القصصي بلا منطق عقلي. إن منطق اللاشعور يحكم الأحداث فيعقدها ويغرقها في الذاتية والغموض ونجد ذلك في رواية  ( ثرثرة فوق النيل) لنجيب محفوظ.

    وقد يستخدم الكاتب بعض هذه الطرائق أو كلها في القصة ، وهذا يرجع إلى طبيعة البناء الفني للقصة.

مفهوم  الحبكة القصصية
  • views
  • تم النشر في:

    فنون

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=15508

اقرأ في الموقع