كيف تصبح قائد قوي وتطور مهاراتك القيادية

تعتبر مهارات القيادة إلى أن السمات الهامة التي يمكن أن تساعدك على الوصول إلى أعلى من عملك.  

1. أخذ المبادرة

يتعين على معظم رؤساء العمل تعيين موظفين بارعين في مهامهم التي سيقومون بها .

 لذلك، لا تنتظر أن تأخذ المزيد من المسؤوليات. والذهاب إلى أبعد الحدود في وضعك الحالي.

 وهناك طريقة جيدة لتطوير المهارات الخاصة بك ، وهي أن تأخذ المشروعات الممولة من خارج الوصف الوظيفي الخاص بك.

يمكنك تزويد خبراتك العلمية والعملية بالتعلم أكثر لاكتساب الخبرة، واتخاذ المزيد من المسؤولية يساعد على التقدم فى دور القيادة في مكان عملك.

2. التفكير النقدي

المقدرة على التحقق من الافتراضات، الافكار، هل هي حقيقية، أو تحمل جزء من الحقيقة أو أنها غير حقيقية ، وقد يتم تعريفة بـ ” تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه “، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء.

 يأتي التفكير الناقد في قمة هرم بلوم، وهو أرقى أنواع التفكير، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة.

3. الاستماع بشكل فعال

واحدة من أهم المهارات الاستماع وبدون مهارات الاستماع، لن تكن قادر على الحصول على ردود فعل من الآخرين، والحصول على الاحساس حول المشاريع التي تعمل بها بين أعضاء فريق.

 ، تحتاج للاستماع بشكل فعال إلى:

– الحفاظ على الاتصال بالعين،

– تجنب الانحرافات والاستجابة بشكل مناسب

–  نضع في اعتبارنا، الاتصال هو ليس فقط حول الاتصال اللفظي. يكون على بينة من لغة الجسد والإيماءات لتحديد ما يقوله الناس حقا.

4. تحفيز الآخرين

هو توجيه الأشخاص على نحو يحقق أهداف المنظمة. وهذا ينطوي على التوزيع المناسب للموارد وتوفير نظام دعم فعال. ويتطلب التوجيه مهارات استثنائية ومهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحفيز الناس. وإحدى القضايا الحاسمة في التوجيه هي إيجاد التوازن الصحيح بين التركيز على احتياجات الموظفين والتركيز على الإنتاج الاقتصادي.

5. الانضباط

مطلوب الانضباط من أجل تنفيذ هذا الهدف. حتى إذا كان لديك رؤية أو فكرة جيدة، انها غير مجدية دون انضباط. إذا كنت ترغب في تنفيذ هدف ما بشكل فعال، تحتاج الى الانضباط.

 على سبيل المثال، أنت وفريقك تريد وضع خطة عمل لجذب المستثمرين. هل كان لديك الكثير من الأفكار لخطة الأعمال، ولكن لم يكن هناك انضباط في المكان لضمان اكتمال الخطة تم التدرب عليها والعرض التقديمي.

 عندما جاء الوقت لعرض الاقتراح، لم تكن قادر على التواصل بشكل صحيح بهدفكم للمستثمرين. وأدى ذلك إلى تراجع المستثمرين لإقتراحاتهم . أن تكون زعيما جيدا، تحتاج إلى أن يكون الانضباط الذاتي موجودا بين فريق عملك.

6. التعلم المستمر

القيادة والتعلم لا غنى عنهما، وقال جون كينيدي. عندما تتغير الأمور بسرعة، فمن المهم أن نتعلم باستمرار وتتحدي نفسك.

7. كيفية التفاوض

التفاوض بصفة عامة هو عملية تستهدف الوصول إلى حلول مقبولة أو اتفاق يسهم في تحقيق مصلحة طرفين أو أكثر يربطهم موقف مشترك. والتفاوض هي عملية غايتها الوصول إلى تسوية سياسية.

8. التعامل مع النزاعات

كيفية التعامل مع الناس الصعبة وتسوية الصراعات. إذا لم يعمل الموظف لتقديم افضل ما عنده أو يجلب موقفا سلبيا في العمل، بأن يكون لديهم قادة لتصعيد والتحدث مع هذا الشخص على انفراد. القادة يجب أن تكون صادقة . هذا يتطلب الكثير من الشجاعة.

 دائما الاستماع إلى الموظف وفهم القصة قبل أن تصل إلى نتيجة.

9. المتابعة

يتعين على الزعماء والقادة تعلم كيفية التعرف على قيمة اعضاء الفريق، وتشجيع أعضاء الفريق الآخرين للتعلم منها. تعلم الأشياء التي كنت لا تعرفها من شخص متخصص في هذا المجال. خلاصة القول مهارات القيادة الجيدة ضرورية للتطوير الوظيفي.

 “مفتاح للقيادة الناجحة اليوم هو النفوذ، وليس السلطة” وقال كين بلانشارد. إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك القيادية، والتفكير في ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتكون أكثر تأثيرا.

إذا كنت بالفعل زعيم، والتفكير في كيف يمكنك التأثير على الآخرين.

كيف تصبح قائد قوي وتطور مهاراتك القيادية

اقرأ في الموقع