كيف اكتشف نوع بشرتي

يجب أن نعلم بدايةً بأنَّ هناك خمسة أنواع أساسيَّة من البشرة وفقاً للدراسات التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية (AAD) للأمراض الجلدية، وهي:

  • الدهنيَّة
  • الجافة
  • العادية
  • المختلطة
  • الحساسة.

ولكل نوع من أنواع البشرة المذكورة مجموعة من الخصائص الخاصة، والاحتياجات المختلفة، والتي يمكن أن تؤثر على شكل البشرة ومظهرها

يعتمد نوع البشرة على كمية الدهون (الزيت) الذي تنتجه البشرة، حيث أنّ دهنية البشرة معرضة للتغير مع مرور الأعوام بسبب مجموعة من العوامل، كالإجهاد والوراثة، والخلل الهرموني، والرطوبة، إضافةً إلى التقدم في العمر، الأمر الذي يحدث تغييراً على نوع البشر

اختبارات لمعرفة نوع البشرة

وهناك اختبارين يمكن إجراؤهما في المنزل للمساعدة على فهم نوع البشرة في ثلاثين دقيقة فقط، وهما:

  • طريقة التنشيف.
  • طريقة المراقبة والانتظار

وخطوات إجراء هذا الاختبار كما يلي:

  • غسل الوجه بمنظف لطيف، ومن ثمَّ تجفيفه.
  • الانتظار لمدة نصف ساعة.
  • إن بدت البشرة لامعة طوال الوقت، فهذا يعني بأنَّ بشرتك دهنيَّة.
  • إن بدت البشرة مشدودة ومتقشرة فهذا يعني بأن بشرتك جافة.
  • إن كان لمعان البشرة في مناطق معينة من الوجه دون المناطق الأخرى فهذا يعني بأنَّ بشرتك مختلطة.
  • إذا كانت البشرة رطبة ومريحة دون لمعان، فهذا يعني بأنَّ بشرتك طبيعية

نوع البشرة، والخصائص المشتركة لكل نوع

  من المهم أن نتذكر أنَّ بشرة كل فرد تختلف عن الآخرين من ناحية النوع من عدة نواحٍ، وهذا يعني بأنه لا يوجد نهج: “مقاس واحد يناسب الجميع” للحصول على بشرة صحيَّة متألقة، ومع ذلك فإن هناك مجموعة من الخصائص المشتركة التي يجب معرفتها، والتي تساعد في معرفة نوع البشرة، وفيما يلي سنذكر المؤشرات الرئيسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار لفك تشفير نوع البشرة، ومعرفة ما إذا كانت دهنيَّة أو جافة أو طبيعية، أو مختلطة أو حساسة.

البشرة الدهنية

تنتج البشرة الدهنيَّة فائضاً من الدهون، والتي تجعل الجلد يبدو لامعاً، خاصةً في منطقتي الأنف والذقن، وقد لا يعاني أصحاب البشرة الدهنية من التجاعيد، لكنهم يكونون أكثر عرضةً لعيوب حب الشباب، وتضخم المسام، إضافةً للرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

يجب أن نعلم بأنَّه لمجرد أنَّ البشرة الدهنية تنتج مزيداً من الزيوت الطبيعية، فهذا لا يعني بأنها تتطلب رطوبة أقل من أنواع البشرة الأخرى، حيث يجب دعم هذا النوع من البشرة من خلال اختيار منتجات مناسبة لتغذيتها وترطيبها، دون أن تتسبب في انسداد المسام  أو أن تتسبب في ظهور البثور

الروتين المثالي

   يجب أن يحتوي الروتين المثاليعلى منظف رغوي لطيف لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة والشوائب الأخرى بشكلٍ فعَّال، ويجب أن يشتمل على مرطب خفيف وخالي من الزيوت، وذلك لتوفير الترطيب الأساسي الذي تحتاجه البشرة الدهنية.

البشرة الجافة

تنتج البشرة الجافة عادةً زيوتاً أقل من أنواع البشرة الأخرى، وهذا هو سبب بهتان هذا النوع من أنواع البشرة، إضافةً إلى أنه السبب في خشونة الجلد وتقشره، وغالباً ما تكون هذه البشرة مشدودة وقليلة المرونة، وجافة بشكلٍ ملحوظ، وتكون عرضة لظهور خطوط دقيقة أكثر وضوحاً، وتكون عادةً متهيجة ومثيرة للحكة.

 الروتين المثالي

من المهم أن يشتمل روتين العناية بالبشرة الجافة على مكونات لطيفة ومهدئة، ومرطبة تساعد في الحفاظ على حاجز الرطوبة الواقي، إضافةً لتجنب الاستحمام بالماء الساخن، واستخدام المرطب عدة مرات في اليوم، ويجب اختيار منتجات العناية بالبشرة الخالية من العطور والكحول، لأنَّها تتسبب في انسداد المسام.

البشرة الحساسة

  إن كنت تعاني من بشرة حساسة أيَّاً كان نوعها، فهي تبدو إما حمراء وكأنها محترقة، أو جافة، أو حكة، فهذه الأعراض تعني بأن هذه البشرة أكثر عرضة للمهيجات الخارجية، ويمكن أن تنجم عن بعض المكونات كالعطور والأصباغ، إضافة إلى العوامل البيئيَّة.

الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة هم أكثر قدرة على معرفة الأمور التي من شأنها إثارة حساسية بشرتهم وتجنبها، كالحساسية من المنظفات، أو بعض أنواع المرطبات، أو منتجات تحتوي على مواد محددة تثير حساسية البشرة.

البشرة الطبيعية

تتميز البشرة الطبيعية بأنها متوازنة، بحيث أنها لا تعاني من الجفاف الشديد، أو من فرط إفراز الزيوت، وليست عرضة للتقشر أو التكسر، أو الشعور بالضيق من الزيوت الزائدة، وعادة ما تتسم مسام البشرة الطبيعية بصغرها، وتتميز هذه البشرة بملمسها الناعم، وهي أقل عرضةً للشوائب والحساسية.

 الروتين المثالي

رغم كل هذه المميزات للبشرة الطبيعية، إلا أنها تتطلب إجراء العناية المناسبة لها لتبقى بأفضل حال، حيث أن الروتين المثالي لهذا النوع يجب أن يشمل الترطيب لدعم الحاجز الواقي للبشرة، وحبس الرطوبة لتبقى متألقة.

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي تلك البشرة التي تجمع بين البشرتين الدهنية والجافة، وتكون على شكل حرف (T)، حيث يكون الخدين إما دهنيين وباقي البشرة جافاً، أو العكس، ويختلف نوع البشرة هذه باختلاف فصول السنة، وبسبب عوامل أخرى مختلفة، كالتقلبات الهرمونية والتعب والتوتر.

 الروتين المثالي

للعناية بهذا النوع يجب التركيز على التنظيف الفعَّال والترطيب، مع الأخذ بعين الاعتبار المنظف الخاص للبشرة الدهنية للمناطق الدهنية، والبشرة الجافة للمناطق الجافة، وكذلك الأمر بالنسبة للمرطب الخاص بكل نوع على حدا.

كيف اكتشف نوع بشرتي
  • views
  • تم النشر في:

    المرأة والجمال

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11780

اقرأ في الموقع