طرق التخلص من التوتر أثناء الكلام

يعاني الكثير من الأشخاص من التوتر والكلام، خاصةً أمام الأشخاص الآخرين، وقد يكون ذلك طبيعيًا في بعض الأحيان، إلّا أنّه وفي حال كان شديدًا…

التوتر أثناء الكلام

التوتر أثناء الكلام أو ما يعرف برهاب اللسان، أو الخوف من التحدث أمام الأشخاص الآخرين أو الجمهور، وهو رهاب شائع جدًا ويعتقد أنه يؤثر على ما يصل إلى 75% من السكان، وقد يشعر بعض الأفراد بتوتر طفيف عند التفكير في التحدث أمام الجمهور، بينما يعاني البعض الآخر من الذعر الكامل والخوف، لدرجة أنّهم قد يحاولون تجنب مواقف التحدث أمام الجمهور بأي ثمن.

أسباب التوتر أثناء الكلام

تتعدّد أسباب التوتر أثناء الكلام، وقد تكون طبيعية وتزول من تلقاء نفسها بعد مضي عدّة دقائق من الكلام، أو غير طبيعية وتحتاج إلى تدخل طبي، ومن أبرز أسباب التوتر أثناء الكلام، ما يأتي

العوامل الوراثية؛ قد يكون الأمر نابع من جينات وراثية وتاريخ عائلي.

تعرض المُصاب لبعض المواقف السلبية بالماضي والتي أثرت بشكل كبير على حاضره

تربية الأطفال منذ صغرهم بطريقة سيئة، ممّا يدمر ثقتهم بنفسهم ، فيصبحون عُرضة للقلق والخوف دائماً.

الإصابة بالرهاب الاجتماعي وأن يكون المُصاب شخص انطوائي ولا يميل لمحادثة الناس والوقوف معهم.

الخوف من التعرض للإحراج أو حدوث أي خطأ غير متعمد يجعل الشخص مصدر للسخرية .

حدوث ارتباك نفسي بسبب إدمان المخدرات، أو عدم النوم جيداً، أو نقص الأكسجين بالجسم، الشعور بالبرودة وانخفاض درجة الحرارة .

قلة الخبرة؛ كما هو الحال مع أي شيء آخر ، فإن الخبرة تبني الثقة.

الخوف من درجة التقييم؛ عندما يكون هناك عنصر تقييم حقيقي أو متخيل للوضع، يكون الخوف أقوى، فإذا كان الشخص يتحدث أمام مجموعة من الأشخاص الذين لديهم استمارات التقييم جاهزة لملئها، فقد يشعر بمزيد من القلق.

كيفية التخلص من التوتر أثناء الكلام

هناك العديد من النصائح والأساليب التي وفي حال تم أخذها بعين الاعتبار، فستكون مفيدة لحل مشكلة التوتر أثناء الكلام:

1- تدرّب وجهز نفسك، فالتوتر أمر طبيعي

من الطبيعية أن يقوم الجسم بردود فعل فيزيولوجية، مثل تزايد نبضات القلب وارتجاف اليدين، عندما يكون هناك خطام يجب على الشخص أن يلقيه أو محاضرة أو لقاء، ويكون ذلك بفعل ارتفاع هرمون الأدرينالين، الذي يحفز التعرق والشعور بالتوتر، إلّا أنّه أيضًا سببًا لجعل الشخص أكثر انتباهًا واستعدادًا لتقديم أفضل ما عندك، وإنّ أفضل طريقة للتغلّب على التوتر هي التحضير جيدًا، إذ يجب أخذ الوقت الكافي للاطّلاع على الخطاب عدّة مرّات مثلًا، بالإضافة إلى التدرّب على إلقائه جيّدًا، ويمكن للشخص أيضًا أن تصوّر فيديو لنفسه، أو أن يتدرّب أمام المرآة، كما يمكن الاستعانة بالأهل أو الأصدقاء، لإلقاء الخطاب أو المحاضرة أمامهم ومعرفة آرائهم به.

2- رتب أفكارك ومعلوماتك بطريقة فعّالة

خطط جيدًا للمعلومات التي تريد أن تقدمها قبل موعد اللقاء أو الخطاب، فكلما كنت منظمًا، سيقل توترك وعصبيتك، ويمكن أن يساعدك في ذلك استخدام مخطط على ورقة صغير لتبقى دائمًا على المسار الصحيح، كما عليك الاطلاع على كافة جوانب الموضوع الذي ستتحدث فيه، فتكون ملمًا بكل ما يرتبط به، ذلك يخفف من التوتر ويجعلك واثق من نفسك.

3- دع شخصيّتك تظهر على الملأ

كن على طبيعتك، فقد أثبتت العديد من الدراسات، أنّ الإنسان يستطيع تحقيق مزيد من المصداقية إذا سمح لشخصيّته الحقيقية بأن تظهر أمام الجمهور أو الأشخاص الآخرين، الذين سيثقون أكثر بما تقوله في حال رأوك تتصرّف على طبيعتك بعيدًا عن التصنّع وعدم الواقعية.

4- امتلك روح الدعابة واستخدم القصص واللغة الفعّالة

لا ضير على الإطلاق من إدخال عنصر الفكاهة والمزاح المحبب إلى خطابك أو كلامك مع الأشخاص الآخرين، فمن خلاله ستحصل على اهتمامهم، وفي غالب الأحيان يفضّل الجمهور رؤية لمسة شخصية في الخطاب، ويمكن أن تعطي قصّة قصيرة هذا المفعول، ممّا يجعلك تثق بنفسك أكثر وتتخلّص من التوتر أثناء الكلام.

5- اجعل جسدك يتحدّث

لا تنسَ أبدًا أنّ مهارات التواصل غير اللفظية توصل ما يزيد عن 75% من الرسالة،  لذا احرص على استخدام الجسد بطريقة فعّالة وتخلّص من الإيماءات المتوتّرة، وفي الواقع إنّ لغة الجسد الصحيحة لا تجذب الانتباه إلى الحركات نفسها وإنّما تساهم في إيصال أفكار المتحدّث بوضوح ودون أن تشتّت الجمهور.

6- تحدَ مخاوف معينة

عندما تخاف من شيء ما، قد تبالغ في تقدير احتمالية وقوع أحداث سيئة، ولذلك اصنع قائمة بمخاوف معينة تراودك بشكلٍ مستمر، ثم تحداهم مباشرةً بتحديد نتائج محتملة وبديلة، بما في ذلك مشكلة التوتر أثناء الكلام، ولذلك أنصحك بالتحدّث أمام الناس لكس هذا الخوف.

7- تصور نجاحك

تخيل أنك نجحت باللقاء أو إلقاء الخطاب، أو أن عرضك التقديمي يمر بسلام، إذ أنّ الأفكار الإيجابية يمكن أن تساعدك في تقليص الشعور السلبي تجاه أدائك أمام الجمهور وتخلصك من بعض القلق والتوتر أثناء الكلام.

8- تنفس بعمق

إذ إنّ التنفس العميق يمكن أن يفيد في التخلّص من التوتر أثناء الكلام بشكلٍ كبير، ولذلك خذ نفسين عميقين وبطيئين أو أكثر، قبل الصعود على المنصة أو قبل اللقاء أو أثناء التحدث.

9- ركز على المادة التي ستلقيها وليس على الجمهور

ففي المقام الأول، يوجه معظم الناس اهتمامهم بشكل رئيسي للمعلومة الجديدة، وليس على طريقة تقديمها، وهذا السبب قد لا يلاحظون توترك أثناء الكلام، وإذا لاحظ الجمهور توترك، فقد يدعمونك ويريدون لعرضك التقديمي النجاح.

10 – احصل على الدعم

عليك باختيار مجموعة من الناس توفر الدعم لك، ولمن يواجهون صعوبة في التحدث أمام الأشخاص الآخرين، ويمكن الاعتماد في هذه النقطة على الأصدقاء والأهل، كما وتتوفّر مؤسسات خاصة بدعم الأشخاص الذين يعانون من التوتر أو الخوف أثناء الكلام، كما وتركز على تدريب الأشخاص على مهارات التحدث والقيادة.

11- لا تتوتر من لحظة الصمت

ففي حال قمت بالخروج عن مضمون ما تتحدث عنه أو بدأت تشعر بالتوتر وعدم القدرة على التذكر، فقد يبدو وكأنك توقفت عن التحدث للأبد، ولكن في الواقع، ربما لا يستمر هذا الموقف سوى بضع ثوانٍ، حتى وإن طالت المدة، فمن المحتمل ألا يفكر الجمهور في التوقف مؤقتًا للتفكير فيما تقوله. فقط خُذ نفسًا عميقًا ببطء عدة مرات، وابدأ من جديد.

12- اعترف بنجاحك

أي أنّه وبعد الانتهاء من التحدث أو العرض التقديمي، عليك تشجيع نفسك، قد لا يكون الأداء مثاليًا، ولكن تكمن فرص النجاح في الابتعاد عن انتقاد نفسك أكثر ممّا يفعل الأشخاص الآخرون والجمهور، حتى وإذا حدث بالفعل أي من مخاوفك، فلا تجلد ذاتك فالجميع يخطئ، وانظر إلى أي خطأ فعلته على أنّه فرصة لتحسين مهاراتك.

علاج الخوف والتلعثم أثناء الكلام

الممارسة المستمرة على التحدث في المنزل.

تعليم الشخص كيفية التحدث ببطء وذلك لمعرفة الأوقات التي يتلعثم فيها، ثم يبدأ يتحسن حالته ويتحدث بشكل أسرع.

اتّباع تمارين الاسترخاء لتصفية الذهن والابتعاد عن مسببات القلق.

ممارسة تمارين التنفس العميق، والتي تكون عبارة عن أخذ شهيق عميق، ومن ثم زفير طويل.

ممارسة تمارين النطق باستمرار وانتظام، والتي تساعد في التحكّم بحركات الوجه وعضلات الفم.

تعليم الشخص المصاب كيفية تغيير طرق تفكيره والتخلص من التوتر والقلق أثناء الكلام.

التخلص من المشكلات التي تؤثر على الثقة بالنفس.

ممارسة تمارين تساعد على إطالة طول الصوت.

.

نقلاً عن موقع تصفح

طرق التخلص من التوتر أثناء الكلام
  • views
  • تم النشر في:

    نصائح وتدريب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=7712

اقرأ في الموقع