علاج تكسُّر الأظافر طبيعيًّا

يُمكن علاج مشكلة تكسّر الأظافر طبيعيّاً بعد التأكّد أنّها ليست جزءاً من مشكلةٍ صحيّة ، ومن العلاجات المنزليّة المستخدمة في علاجها :

1  زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مغذٍ للأظافر الضعيفة والهشّة ، حيث إنّ الدهون المشبعة في زيت جوز الهند تجعله مرطّباً فعالاً للأظافر ، كما أنّه يمنع إصابة الأظافر بأنواعٍ مختلفة من الالتهابات ، يُمكن استخدام زيت جوز الهند لعلاج تكسّر الأظافر بثلاثِ طرقٍ :

 الطريقة الأولى :

 نُحضر زيت جوز الهند وندفئه قليلًا ، ثم نضعه على جميع الأظافر ، مع القيام بمساجٍ لطيف لمدّة خمس دقائق ، وهذا سيُحسّن الدورة الدمويّة ويُرطّب الأظافر ، تُكرّر هذه الخطوات مرّتين إلى ثلاث مرّات يوميًّا.

 الطريقة الثانية :

 نطبّق هذه الطريقة قبل النوم ، نمزج ربع كوب من زيت جوز الهند الدافئ مع القليل من عصير اللّيمون في وعاءٍ ، ثم تُغمس الأظافر في هذا الخليط لمدّة عشر دقائق ، ثُمّ يتم ارتداء القفازات طوال اللّيل للحصول على أفضل النتائج.

 الطريقة الثالثة :

نغمر الأظافر في الماء الدافئ لمدّة خمس دقائق ، ثم نضع زيت جوز الهند على الأظافر.

2 خل التفاح :

خل التفّاح علاج آخر جيّد للأظافر الهشّة ، غني بالمغذّيات المفيدة لصحّة الأظافر، كالفيتامينات ، والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، والكالسيوم ، والحديد ، بالإضافة لاحتوائه على “حمض الماليك” ، “وحمض الأسيتيك” اللذان يُساعدان في مكافحة التهابات الأظافر.

ويستخدم بإحضار كميّتين متساويتين من خل التفّاح الخام غير المُصفّى مع الماء في وعاء ، ثم نغمر الأظافر في المحلول لبضع دقائق ، تُكرّر هذه الخطوات مرّة يوميًّا ، وخلال بضعة أيّام ستصبح الأظافر أقوى بكثير ، يُمكن الاحتفاظ بالمحلول المتبقّي لاستخدامه في المرّات القادمة.

3  عصير الليمون :

عصير اللّيمون خيار جيّد لتقوية الأظافر وتحسين حالتها ، ويجعلها تبدو أكثر بياضًا.

ويستخدم بمزج ملعقة طعام واحدة من عصير اللّيمون الطازج مع ثلاث ملاعق طعام من زيت الزّيتون في وعاء صغير ، ثم يُسخّن المزيج في الميكروويف لبضعِ ثوانٍ حتى يُصبح المزيج دافئًا ، نضع المزيج السابق على الأظافر باستخدام قطنة نظيفة ، ثم يتم ارتداء القفازات ويبقى المزيج على الأظافر طِوال اللّيل

 ويُمكن استخدام اللّيمون بطريقة أخرى بأن نمزج كميتين متساويتين من عصير اللّيمون الطازج مع زيت الأركان ، نغمر الأظافر في المزيج لمدّة 20 دقيقة ، يُمكن اختيار أي من الطريقتين السابقتين وتُطبّق مرّة يوميًا لمدّة أسبوعين إلى ثلاث أسابيع.

4 زيت شجر الشّاي

يساعد زيت شجرة الشّاي أيضًا في علاج تكسُّر الأظافر ، وبصفةٍ خاصّة إذا كانت ناتجة عن الالتهابات الفطريّة ، كونها مطهّر قويّ فهي تكافح الالتهابات.

وذلك بخلط نصف ملعقة طعام من زيت فيتامين ( هـ ) مع قطرات قليلة من زيت شجرة الشاي ، ثم ندهن المزيج الناتج بمساجٍ لطيف على الأظافر لعدة دقائق ، ثم تُترك لمدة 30 دقيقة ، ثمّ تُشطف بالماء الفاتر ، وتُجفّف الأظافر ، ثم يُستخدم المرطّب ، تكرّر الخطوات السابقة مرّتين يوميّاً لمدّة شهرٍ.

طرق علاج تكسُّر الأظافر طبيعيًّا

اقرأ في الموقع