الإعلال و الإبدال والفرق بينهما

تعريف الإعلال: الإعلال هو التغيرات الصرفية التي تعتري حرف العلة اجتنابًا للثقل أو التعذر تسمى “إعلالًا”، ويكون ذلك طلبا للتخفيف

أقسام الإعلال

وأقسامه ثلاثة

القسم الأول –  إعلال القلب :

الإعلال بالقلب هو أن يقلب حرف العلة إلى حرف علة آخر ويكون هذا النوع من الاعلال بالقلب كالآتي:

1- قلب الياء والواو ألفا

. وتقلب إذا تحركتا وانفتح ما قبلهما

مثال: – قال : أصلها قول قلبت الواو ألفا فصارت “قال”.

  • باع : أصلها بيع قلبت الياء ألفا فصارت “باع”.

2- قلب الواو ياء

وتقلب

أ- اذا جاءت هذه الواو بعد كسرة مثل: “ميعاد” -اصلها- موعاد

ب- إذا اجتمعت بياء ساكنة، فتقلب (الواو) ياء ثم تدغم مثل:  “صيام” -أصلها- صوام قلبت ياء فصارت صييام ثم أدغمت “صيام”.

3- تقلب الياء واوا

وتقلب عندما تأتي الياء ساكنة بعد ضمة مثل:  موسر -أصلها- ميسر

فبما أن الياء ساكنة وقبلها ضمة قلبت واوا لتناسب الضمة.

4- تقلب الألف ياء

وتقلب إذا جاء بعد ياء التصغير، فتصبح في الكلمة ياءان، أولهما ساكنة والثانية متحركة، فتدغمان مثل:

كتاب ← كتيب

5- تقلب الألف واوا

 وتقلب إذا وقعت بعد ضمة مثل:  شوهد _ شوهد

لأن الماضي اذا بني للمجهول لابد من ضم أوله وكذلك المضارع.  شاهد – يشاهد واذا بني للمجهول يشاهد ألفه لم تقلب واوا لأنها لم تأت بعد الضمة مباشرة.

القسم الثاني :  إعلال بالتسكين

يراد بالإعلال بالتسكين: تسكين حرف العلة (الواو أو الياء) إذا كان متحركا.

و يكون هذا التسكين في الحالات الآتية

 1- إذا تطرفت الواو وما قبلها مضموم فإنها تسكن في حالة الرفع.

مثل:

يدعو – يسمو ← إعلال بالتسكين

السبب: لأنها تطرفت الواو وما قبلها مضموم فسكنت في حالة الرفع.

2- إذا تطرفت الياء وما قبلها مكسور فإنها تسكن في حالتي الرفع والجر.

أ- حالة الرفع

مثل:  وصل القاضي ← إعلال بالتسكين

السبب: تطرفت الياء وما قبلها مكسور فسكنت في حالة الرفع.

ب: حالة الجر

مثل: حكم على الجاني ← إعلال بالتسكين

السبب: تطرفت الياء وما قبلها مكسور فسكنت في حالة الجر.

القسم الثالث :إعلال بالحذف

يراد بالإعلال بالحذف، حذف حرف العلة من الكلمة، سواءً من أولها أو من وسطها أو من آخرها:

1- من المثال وهو معتل الفاء.

أ- المثال الواوي

مثال:

– وجل ← يوجل ← أوجل ← وجلا ← وجلة.

– وعد ← يعد ← عد _←عدة.

لم تحذف الواو من الفعل “وجل” لأنه على وزن فعل ← يفعل ، والفعل “وعد” على وزن: فعل ← يفعِل بكسر العين.

ب: المثال اليائي

يتصرف تصرف الصحيح، حيث تثبت ياؤه في المضارع وغيره.

مثال:

يئس ← ييئس ← أيئس ← يأسا.

يسر ← ييسر ← أيسر ← يسراً.

إن العرب لا تحذف الياء التي تقع فاء للمثال كما تحذف الواو من مثل (يعد) وذلك لأن الياء أخف من الواو.

2- من الأجوف وهو معتل العين.

هو ما كانت عينه حرفاً من حروف العلة “الألف، الواو، الياء” غير أن الألف لا تكون إلا منقلبة عن واو أو ياء.

يحذف حرف العلة من الأجوف

أ- إذا كان حرف العلة عيناً للفعل وجب حذفه مثل: قام ← يقوم ← قوم ← قم

إذا التقى حرف العلة بساكن، يحذف:

أ- في المضارع المجزوم  مثل : يقوم ← لم يقوم ← لم يقم

ب- في الضمير المتصل بضمير رفع متحرك مثل قولت ← قلت

ج- في المضارع المبني على السكون لاتصاله بنون النسوة مثل : يقلن.

3- من الناقص وهو معتل اللام.

هو كل فعل جاءت لامه حرف علة، ويسمى ناقصا لنقصان آخره من الحركات

يكون الإعلال بالحذف في الناقص:

1في الماضي المتصل بواو الجماعة (فعلوا)، إذا كانت لامه حرف علة تحذف مطلقاً، سواء أكانت هذه اللام واوا أم ياء وسواء أكان ما قبلها مفتوحاً أم مضموما أم مكسورا مثل: غزوا، رضوا، رموا.

– غزوا (اصلها) غزووا ← غزاوا ← غزوا (غزا)

– رضوا (أصلها) رضيوا ← رضيوا ← رضوا (رضي)

2- في المضارع المجزوم والأمر المفرد المذكر يحذف اللام كذلك لوقوع السكون عليه مثل:

غزا ← يغزو، لم يغز، والأمر منه أغز.

رمى ← يرمي، لم يرم، والأمر منه إرم.

 الإبدال

 تعريف الإبدال

لغة: مصدر لقولك: أبدلت الشيء من غيره أي: جعلته مكانه مطلقاً.

اصطلاحاً: جعل حرف مكان آخر مطلقاً سواء أكان الحرفان صحيحين نحو: مدّكر، أم معتلين نحو: قال، أم مختلفين نحو: تراث.

بعض الأمثلة:

  • مدّكر ← مُذْتكر أبدلت التاء دالاً فصارت: مذدكر←  ثم أبدلت الذال دالاً وأدغمت الدالا فصارت: مدّكر
  • قال ← قَوَل تحركت الواو وانفتح ما قبلها فوجب قلبها ألفاً.
  • دينار ← دنّار أبدلت النون الأولى ياءً.
  • تراث ← وُرَاث أبدلت الواو تاء.

أنواع الإبدال

 وهو ثلاثة انواع

النوع الأول :- الإبدال القياسي

يقع الإبدال القياسي في تسعة أحرف وهي جمعها ابن مالك في قوله [هدأت موطيا] نحو: سماء.

النوع الثاني :الإبدال غير القياسي (قليل)

كإبدال الياء المشددة جيماً في لغة قضاعة نحو قول الشاعر:

خالي عويف وأبو علج                المطعمان اللحم بالعشج

والأصل: (عليّ وعشيّ) فأبدلت الياء المشددة جيماً وهذا قليل.

النوع الثالث : الإبدال الشاذ

كإبدال النون لاماً نحو قول الشاعر:

وقفت بها أصيلا لا أسائلها            أعيت جواباً وما بالربع من أحد

والأصل: أصيلان فأبدلت النون لاماً وهذا شاذ.

الفرق بين الإبدال والإعلال:

الإبدال : عام يشمل كل الحروف الصحيحة والمعتلة.

الإعلال:  خاص بأحرف العلة فقط.

ولذا فكل إعلال يُسمَّى إبدالاً، وليس كل إبدالِ يسَمَّى إعلالاً.

الإعلال والإبدال والفرق بينهما
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16266

اقرأ في الموقع