أمثال شعبية يمنية
الأمثال الشعبية والحكم من أكثر الأشكال التعبيرية انتشاراً؛ ففي اليمن تستخدم هذا الامثال الشعبية منذ قديم الزمن ، فما يتم تداوله اليوم من أمثال شعبية يمنية هي نتاج الماضي
وفيما يلي نبرز أهم الأمثال الشعبية اليمنية
– (عز القبيلي بلاده ولو تجرع وباها )
المعنى: تجرع: بمعنى ذاق. يطلق هذا المثل على الوطن، وأنه هو العز الحقيقي للإنسان، مهما كان العيش به صعبا، أو مهما عانى بها من شظف العيش.
– (من قابص الناس يقبص ولا قبص لا يقول آح)
المعنى: يطلق عادة هذا المثل للدلالة على أنك مثل ما تُعامل الناس ستعامل، وعندما تتلقى نتيجة فعلك السيء لا تقول (أح)!
– (مافي النجوم إلا سهيل)
المعنى: يستخدم هذا المثل في التفضيل بين شيء وآخر.
– (آخر زبيب الغطا)
المعنى: الغطا هنا : الطبق المصنوع من الخوص .. يضرب المثل لما بقي من الشيء النفيس وفي معنى المثل قولهم: آخر العنقود ؛ كناية عن أصغر الأولاد.
– (عيش رجب ترى عجب / أطلب عمر تنظر عجب)
المعنى: أي أطلب المزيد من العمر ترى المزيد من العجائب .
– (من قارب الكير يحرق ولّا امتلا من غباره)
المعنى: يقال هذا المثل للصحبة السيئة، وتعني أن من يتقرب من (الكير) التي هي أداة لنفخ النار، إما أن يُحرق أو امتلئ من رمادها، أي في كلا الحالتين سيلحق أثرها السيء عليه.
– (جذمي و راكب حمار)
المعنى: جذمي: هو الإنسان المصاب بمرض الجُذام، ويطلق هذا المثل عادة على الشخص الذي يجمع خصلتين ذميمتين.
– (عابب ولا تحاسد)
المعنى: عابب: من المعاببة، وهي المنافسة، يضرب في التشجيع على المنافسة في فعل ما يحمد عليه المرء وذم التحاسد.
– (الفقر يزري ، والنعيم يبجل)
المعنى: : المال فيه العز والجمال، والذل حيث لا يكون المال.
– (العال في ثمنه)
المعنى: العال: الشيء الجيد، والمعنى أن السلعة الجيدة تعرف من ثمنها.
– (قارب الخوف تأمن)
المعنى: أن الدنو من مواطن الخوف كفيل بزوال المخاوف.
– (آخر الدباء مصالط)
المعنى: من أمثال عتمة ، و”المصالط “: جمع “مصلط “، وهو إناء السليط لزيت الخردل.
– (علم البلا ما يختفيش)
المعنى: يختفيش: يختفي، والشيء للدلالة على ضمير الغائب .. والمعنى أن خبر الشر سرعان ما ينتشر ويشيع بين الناس.
– (عدل العود مادام يتعدل)
المعنى: يضرب في الحث على تربية الطفل وتقويم أخلاقه وسلوكه في الوقت المناسب.
– (إبليس ما خلاش لحد حاله)
المعنى: إي ما ترك إبليس أحداً من الناس سالماً من المتاعب.
– (العبرة بالخواتم)
المعنى: أصله من الحديث ،والعبرة: الإعتبار ،والخواتم أو المخاتم أو الخواتيم: خاتمة الشيء .. والمعنى أن الحكم الصحيح على الأمور يصدر في النهاية.
– (عقل بورعي)
المعنى: البورعي :طائر معروف من فصيلة العصافير كثير الحركة .. يضرب في الشخص إذا كان غير رصين العقل.
– (آح ولا داخل)
المعنى: لا: بمعنى إلى .. يضرب لمن يختزن الألم في صدره ولا يبوح به لسبب من الأسباب .