نهاية حسناء ريفية

نبذة عن الشاعر اليمني عبدالله البردوني

الشاعر اليمني عبد الله صالح حسن الشحف البردوني، شاعر وناقد أدبي ومؤرخ ولد في قرية البردون بمحافظة ذمار في 1929م،  

فقد الشاعر اليمني عبد الله البردوني بصره عندما كان في الخامسة من عمره، بسبب إصابته بمرض الجدري المائي، كما بقت على وجهه آثار الجدري كبثور صغير، وعندما كان يسأله أحد عن اليمن، يجيب البردوني بسخرية فريدة عُرف بها (إذا أردت أن تعرف حال اليمن فانظر إلى وجهي).

ولُقب على أثر ذلك بمعرّي اليمن نسبة إلى الشاعر الأعمى أبو العلاء المعري تلقى تعليمه الأولي فيها قبل أن ينتقل مع أسرته إلى مدينة ذمار ويلتحق بالمدرسة الشمسية الزيدية المذهب.

 بدأ اهتمامه بالشعر والأدب وهو في الثالثة العشرة ودأب على حفظ ما يقع بين يديه من قصائد وانتقل إلى صنعاء في أواسط العشرينات من عمره ونال جائزة التفوق اللغوي من دار العلوم الشرعية  أدخل السجن في عهد الإمام أحمد بن يحيى لمساندته ثورة الدستور عام 1948.

أصدر الشاعر البردوني 12 ديواناً شعرياً من 1961 – 1994، نال فيها عدة جوائز منها جائزة شوقي للشعر في القاهرة عام 1981، وجائزة السلطان العويس في الإمارات عام 1993، وجائزة أبي تمام في الموصل عام 1971، وجائزة اليونسكو التي أصدرت عملة فضية عليها صورته عام 1982.

توفي الشاعر اليمني الكبير عبد الله البردوني في 30 آب/أغسطس 1999م، في العاصمة صنعاء.

نهاية حسناء ريفية

 كما تذبل الداليات الصبايا

                            ذوت في سخاء المُنى والعطايا

وكالثلج فوق احتضار الطيور

                            تراخت على مُقلتيها العشايا

وكابن سبيل جثت وحدها

                            تهدج خلف الضياع الشكايا

وتسعل في صدرها أمسيات

                            من الطين تبصق ذوب الحنايا

ويوماً أشار أخوها القتيل:

                            تعالي تشهت يديك يدايا

فناحت كبنت مليك غدت

                            بأيدي (التتار) أذل السبايا

أهذي أنا؟ وتعيد السؤال

                            وتبحث عن وجهها في المرايا

أماكان ملء قميصي الربيع؟

                            فأين أن؟ في قميصي سوايا

وفر سؤال خجول تلاه

                            سؤال، على شفتيها تعايا

وأين الفراش الذي امتصني

                            أيرثي هشيم الغصون العرايا

وذات مساء تمطى السكون

                            كباغ يهم بأدهى القضايا

وأقعى يهز إزاء الجدار

                            أكفاً من الشوك خرس النوايا

وفي الصبح أهدت لها جارتان

                            غبياً رضي الرقى والسجايا

يفض الكتاب ويشوي البخور

                            ويستل ما في قرار الخفايا

فتشتم أمس المسجى يعود

                            وتجتره من رماد المنايا

وتنتظر الزائرين كأم

                            تراقب عود بنيها الضحايا

فلا طيف حب يشق إليها

                            سعال الكوى أو فحيح الزوايا

وكان يمد المساء النجوم

                            إليها معبأة بالهدايا

وتتئد الشمس قبل الغروب

                            توشي رؤاها بأزهى الخبايا

ويجثو الصباح ملياً يرش

                            شبابيكها بأرق التحايا

وتحمل عن وهج أسمارها

                            رياح الدجى هودجاً من حكايا

وكانت كما يخبر الذاكرون

                            أبض الغواني وأطرى مزايا

وانظر من صاحبات (السمو)

                            ولكنها بنت أشقى الرعايا

تهادت من الريف عام الجراد

                            تعاطي المقاصير أحلى الخطايا

وفي بدء (نسيان) حث الخريف

                            إليها من الريح أمضى المطايا

فشظى كؤوس الهوى في يديها

                            وخبأ في رئتيها الشظايا

وخلف منها بقايا الأنين

                            وعاد، فأنهى بقايا البقايا

قصيدة نهاية حسناء ريفية – البردوني
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16392

اقرأ في الموقع