التعايش مع مرض السكري

مرض السكري

ينجم مرض السكري نتيجة الزيادة في مستويات السكر في الجسم الناجمة إما عن خلل في مستقبلات الإنسولين أو نتيجة خلل في إنتاجه داخل الجسم، وتعمل الكثير من العوامل المختلفة على تقليل استجابة الإنسولين في الجسم كالسمنة والحمل وغيرها من الأمراض

أما الخلل في الإنتاج فينجم في العادة جراء مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا المنتجة للإنسولين مما يؤدي إلى نقصان مستواه في الجسم، كما يعمل مرض السكري على إحداث الأضرار في الأوعية الدموية والأعصاب مما يؤدي إلى مضاعفات على الصحة في حالة عدم السيطرة على المرض

أنواع مرض السكري

يختلف نوع مرض السكري من شخص إلى آخر ولكن قد تتشابه الأعراض لدى معظم المصابين به، كما أن سن الإصابة به تختلف باختلاف أنواعه إلى جانب اختلاف السبب في نشوء كل نوع من أنواعه، وتلعب العوامل المختلفة كالأمراض والتاريخ العائلي والسن دورًا في الإصابة بالمرض، وفيما يأتي أبرز أنواع مرض السكري:

  • مرض السكري من النوع الأول

يعرف باسم داء السكري للأحداث أو الصغار، وينجم هذا النوع نتيجة فشل الجسم في إنتاج الإنسولين، لذلك يعتبر الإنسولين العلاج الوحيد للمصابين بهذا النوع

مما يعني أنه يجب أخذ الإنسولين الاصطناعي يوميًا للبقاء على قيد الحياة، وفي الغالب ما يظهر هذا النوع في السنوات الأولى من الحياة ويمتاز المصابين به بالنحافة.

  • مرض السكري من النوع الثاني

في هذا النوع من مرض السكري ينتج الجسم الإنسولين ولكن خلايا الجسم لا تستجيب له على نحو فعال مما يؤدي إلى زيادة السكر في الدم، ويعتبر هذا النوع من الأنواع الأكثر شيوعًا من مرض السكري، كما أنه يرتبط بشكل قوي مع السمنة، وفي العادة ما يصيب الأشخاص في سن الأربعين.

  • سكري الحمل

ينجم هذا النوع أثناء الحمل نتيجة زيادة إفراز بعض الهرمونات من المشيمة مما يؤدي إلى انخفاض استجابة الجسم للإنسولين، كما يجدر الإشارة إلى أن هذا النوع لا يصيب جميع النساء الحوامل. كما أن هناك أنواع أقل شيوعًا من مرض السكري والتي تشمل مرض السكري الأحادي ومرض السكري الناجم عن التليف الكيسي

.

التعايش مع مرض السكري

يمكن التعايش مع مرض السكري بل والتخلص منه خاصةً النوع الثاني من المرض عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي مبني على النشاط البدني والحمية الصحية وعبر تجنب الأطعمة والعادات الخاطئة، ومن أبرز طرق التعايش مع مرض السكري ما يأتي

  • ينصح بتناول نظام غذائي غني بالأطعمة الطازجة والمغذية والتي تشمل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم والدهون الصحية كالمكسرات.
  • يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكر والتي توفر للجسم سعرات حرارية غير صحية وهي السعرات الحرارية التي ليس لها فوائد غذائية للجسم، وتتمثل بالمشروبات الغازية والأطعمة المقلية والحلويات التي تحتوي على نسب عالية من السكر.
  • يجب الامتناع عن شرب كميات كبيرة من الكحول وذلك بتقليل الكميات إلى أقل من مشروب واحد في اليوم للنساء أو مشروبين في اليوم للرجال.
  • يجب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة في اليوم على مدار الأسبوع، وتشمل هذه النشاطات البدنية رياضة المشي أو التمارين الرياضية الأخرى كركوب الدراجة أو السباحة.
  • يجب أخذ الدراية الكاملة بعلامات انخفاض السكر في الدم عند ممارسة الرياضة لتجنب الإصابة بغيبوبة السكر، وتشمل هذه العلامات الشعور بالدوخة والارتباك والضعف العام والتعرق الغزير.
  • ينصح المصابين بمرض السكري بتقليل مؤشر كتلة الجسم BMI، والذي يساعد بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني على التعايش مع مرض السكري دون دواء.

كيفية التعايش مع مرض السكري
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=17295

اقرأ في الموقع