أصول العملة: مراحل تطورها في التاريخ

العملة هي وحدة التبادل التجاري، وهي تختلف من دولة إلى أخرى، وتمثل العملة شكل يسهل التبادل التجاري مقارنة بالأسلوب التبادلي القديم القائم على تبادل السلع مباشرة

ويأتي معنى كلمة العملة من كلمة التعامل، ويقصد بها شكل المال الذي يتم التعامل التجاري به

استُخدمت العملة لعدة قرون في التبادل التجاري بمختلف أنواعه، وهي تتميز بقيمة تبادلية تتيح لنا إجراء المعاملات وبيع وشراء السلع، ويتعلق تاريخها بتطور التجارة في المجتمعات الإنسانية.

أصول العملة: من المقايضة إلى النقود المعدنية

وحتى تكون العملة ذات قيمة ينبغي أن تلبي العديد من المتطلبات، أهمها:

– أن تكون وسيلة تبادل.

– مخزنًا للقيمة الشرائية (يمكن الحصول على السلع باستخدامها لأنها تحافظ على  قيمتها مع مرور الوقت).

– قابل للقياس بسهولة.

– مقبول على نحو واسع.

– قابل للتقسيم إلى أجزاء.

– سهل الحمل دو يتلف بسهولة.

– له قيمة قائمة بذاته.

مراحل نشأة العملة

يسبق تاريخ العملة الأنظمة الاقتصادية الحالية. ويرتبط هذا التاريخ أيضًا بالذهب والفضة باعتبار أن العملة في السابق كانت تسك من هذه المعادن المرتبطة بالثروة منذ الفلسفة الأكثر كلاسيكية. ولكن هذا لم يمنع إنشاء أنظمة دفع مختلفة حسب المجتمع والأزمنة.

1- العملة الثقيلة

تعود أصول العملة الثقيلة إلى مصر قبل حوالي 2000 عام. كانت على شكل قطعة أو قضيب من المعدن الخام (سبيكة) وكانت تُستخدم للحصول على بعض السلع.

2- العملة الحسابية

تم إنشاؤها قبل ما يقارب 800 عام كمنتج لتقسيم السبائك أو العملات الثقيلة. إنها نفس العملة العادية، ولكن حجمها أصغر فقط، مما يسهل عملية التبادل. وظهرت في الحضارة اليونانية والرومانية والصينية والهندية والشرق أوسطية.

3- العملة المسكوكة

على عكس العملات السابقة، تحتوي هذه العملة على نقش وهذا هو سبب تسميتها بالعملة المعدنية المسكوكة. وتعمل هذه النقوش على تحديد القيمة التبادلية للقطعة حسب وزنها. في البداية، تم استخدام معادن مثل الذهب والفضة بكميات ثابتة مع الختم كضمان. بعد ذلك، تم خلط هذه المعادن مع أخرى وتفاوتت نسبتها وفقا للقيمة المراد تحديدها.

اختلفت طرق سك العملة باختلاف المجتمعات والأوقات، ولكنها اعتمدت على المذاهب الاقتصادية السائدة وتطورها التجاري. وقد مثلت العملة بداية النظام النقدي المعدني.

4- النقود الورقية

بعد العملة المسكوكة، تمثلت الخطوة المهمة التالية في إنشاء الأنظمة النقدية والنقود الورقية. وعلى عكس العملة المعدنية التي تستمد قيمتها من المادة التي صنعت منها، تتمتع النقود الورقية بقيمة منفصلة عن المواد الخام التي صنعت بها. عملت العملات الورقية كميسر للمعاملات التجارية ومكنت من تجنب تحويل العملات الكبيرة، مما جعل التجارة أكثر سهولة. وتعود أصول النقود الورقية إلى الصين في القرن التاسع، وبدأ تداولها في أوروبا وبقية العالم حتى منتصف القرن الثاني عشر.

المراحل التاريخية لتطور العملة
  • views
  • تم النشر في:

    تجارة وأعمال

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=4327

اقرأ في الموقع