الفرق بين المنطقة الحرة والمنطقة الاقتصادية

المنطقة الحرة

تُعرف هذه المنطقة باسم منطقة معالجة الصادرات، حيث يتم تقليل نسبة المعوقات التجارية مثل رسوم المرور، وهذا ما يقوم على جذب العمالة الجديدة والقيام بتشجيع الاستثمارات الخارجية، ومن الجدير بالذكر أن الكثافة العمالية تشهد زيادة كبيرة في المنطقة الحرة.

يكون للمنطقة الحرة مناطق معينة تُقام بها، حيث إن معظم المناطق التجارية الحرة تتواجد في الدول النامية، وبالتالي يتم تقليل نسبة البيروقراطية من خلال الاستعانة بالمصادر الخارجية التي تسعى إلى عمل المنطقة الحرة، كما أنها تعمل على تقديم الإعفاء الضريبة لتكون مثل التحفيز للقيام بإنشاء الشركات الجديدة في المنطقة.

يتم إنشاء المنطقة الحرة التجارية في الأجزاء الهالكة والمهمشة في البلاد، وبالتالي يسعى رجال الأعمال إلى إنشاء أعمال جديدة للتخلص من الفقر والبطالة والعمل على تنشيط الأعمال المحلية والمنطقة الاقتصادية، بالإضافة إلى أن الشركات مختلفة الجنسية تستغل هذه المناطق للقيام بعمل المصانع وإنتاج السلع المختلفة

مميزات المناطق الحرة

هناك العديد من المميزات للعمل في المناطق الحرة وإقامة المشروعات، ومن هذه المميزات ما يلي:

•  تعمل على إعفاء الشركات التي تعمل في المنطقة الحرة من الضرائب التي تُفرض على الشركات في نهاية أي سنة مالية، وهذا يعتبر نوعاً من أنواع التشجيع على إقامة المشارع المختلفة.

•  بسبب الأنشطة الصناعية في المنطقة الحرة لا يتم الحصول على ضريبة من الإيرادات أو الدخل مثل ما يحدث مع الكيانات الاعتبارية الأخرى.

•  تمنح أصحاب المشاريع رخصة تشغيل بمدة صلاحية كبيرة، وهذا ما يكون السبب في وجود تخطيط جيد على المدى البعيد.

•  الأرباح والعائدات التي تحصل عليها التي تحصل عليها المشاريع في المناطق الحرة يمكن تحويلها بسهولة إلى أي دولة خارجية من دون فرض أي ضرائب.

•  البضائع التي يتم استيرادها للمشاريع التي تقام في المنطقة الحرة لا يتم فرض أي رسوم جمركية عليها، حيث يتم نقل البضائع إلى المستهلك بدون أي رسوم.

•  في المناطق الحرة يتم استخدام الطاقة النظيفة المتجددة.

•  تقدم العديد من الحوافز والمزايا في المنطقة الحرة والتي يمكن أن يحصل عليها جميع الشركات بمختلف الأنشطة.

•  لا يتم فرض قيمة ضريبة مضافة على المبيعات الخاصة بالسلع أو الخدمات التي تقدم من قبل المشاريع في المناطق الحرة.

•  البضائع في المنطقة الحرة لا يتم تحديد فترة زمنية لها.

سلبيات المناطق الحرة

•  على الرغم من المميزات التي تحصل عليها المشاريع في المناطق الحرة، إلا أنها تعرضت للعديد من الانتقادات، حيث إنها تقوم بإعطاء الشركات الحرية الاقتصادية أكثر من السكان الأصلين، وعم من يعانون من صعوبة العمل في الأسواق العادية بسبب فرض الضرائب، كما أن الحكومة تقوم بإجبارهم على دفع جزء من التكلفة المبدئية للمشروع، حتى يمكنه المشاركة في الأنشطة التي تُقام في المنطقة الحرة.

•  كما يوجد عدد من القوانين التي تخص العمالة والإهمال والالتزام بالشروط والعقود والقيام بدفع الضرائب، وهذا ما يجعل أصحاب الشركات مع نهاية كل سنة مالية في حالة عدم الدفع أن يقيموا أنشطة أخرى حتى تكون الضرائب بنسبة أقل.

•  لذلك يعتبر أصحاب الأنشطة في دولهم من الأشخاص الذين يتعرضون إلى الضغط من قبل الحكومات، ويسعون إلى الحصول على العديد من الامتيازات مثل التي تحصل عليها المشاريع في المناطق الحرة.

ما هي المناطق الاقتصادية؟

المناطق الاقتصادية هي عبارة عن بقع من الأرض يكون لها قانون خاص، ويتم الإشراف عليه وتنفيذ كافة الموازنات المستقلة لها، ولا تكون هذه الأرض خاضعة لقوانين الهيئات العامة الحكومية في البلاد، وتعمل الشركات على تنمية المشاريع المُقامة على هذه المساحة، وقد تعمل شركات أخرى على تمهيد الطريق لإقامة شركات تنمية رئيسية، ويكون في المنطقة الاقتصادية مركز لفض النزاعات بها.

الهدف الأكبر من إقامة المناطق الاقتصادية هو توحيد السلطات لاتخاذ قرار في الأمور التي ترتبط بالعمل في المنطقة لما تشمل من مميزات وحوافز، كما أنها تسعى إلى توحيد الجهات للحصول على التراخيص والموافقات، ولكن بعيداً عن البيروقراطية التي توجد في الجهاز الإداري للدولة.

مميزات المناطق الاقتصادية

•  المناطق الاقتصادية تعطي فرصة لترحيل الخسائر.

•  يمكن إنشاء وحدات مصرفية خارجية في المناطق الاقتصادية.

•  تعطي المناطق الاقتصادية فرصة للحصول على القروض التجارية الخارجية من دون وجود أي قيود للاستحقاق السداد.

•  عند القيام بالإجراءات والشهادات الذاتية في الأعمال يكون الأمر أكثر سهولة.

تقسيم المناطق الاقتصادية

المناطق الاقتصادية من المناطق المتنوعة التي نجد بها العديد من المناطق المجهزة والتي تتمكن من تصدير منتجاتها خارج البلاد ومقسمة إلى عدة مناطق  :

– مناطق تجهيز الصادرات:

هذه المناطق يمكن إقامتها في العديد من البلدان النامية، ويكون مؤسسيها هم الحكومة، حتى تعمل على تأييد الصادرات التجارية والصناعية، كما أن هذه المنطقة يتم إنشاؤها للقيام بصناعة الصادرات، ويكون الهدف من هذه المنطقة جذب المستثمرين الأجانب الذين يسعون إلى تسهيل دخول السلع الصناعية إلى العديد من الأسواق العالمية؛ ومن ثم تقوم بتوفير فرص العمل للعاطلين والعملات الأجنبية؛ مما يؤدي إلى رخاء الاقتصاد في البلاد.

– مناطق المشاريع الحضرية:

 هو عبارة عن منطقة اقتصادية خاصة، حيث يمكن للعديد من الشركات القيام بتحديد مواقع لا يكون عليها قيود محلية أو ضرائب أو قيود فيدرالية، ويكون الغرض من إقامتها بث الطمأنينة للأشخاص في الأحياء المحرمة من التنمية، وذلك يكون من خلال الإعفاء الضريبي والتنظيمي الذي يُمنح للمستثمرين الذين يقيمون مشاريعهم في هذه المنطقة.

– المجمعات اللوجستية:

هذه المناطق يكون الهدف من إقامتها تلبية الترتيبات التجارية، وتكون أشبه بالمستودعات الجمركية، ولكن في نطاق جغرافي محدد، كما أن الغرض من إقامتها هو تحسين البيئة للمؤسسات التي تُقام بالاستثمار الأجنبي والمحلي، بالإضافة إلى أنها تعمل على تشجيع التنمية الاقتصادية المحلية عن طريق عرض كافة الخدمات اللوجستية بشكل فعال وخدمات الشحن البحري.

ما هي المناطق الاقتصادية الحرة؟

هي عبارة عن منطقة تجارية حرة أو منطقة تقوم بمعالجة الصادرات، وتعتبر من أكثر المناطق الخاصة في البلد، لأنها تقوم بالتخلص من المعوقات التجارية التي تواجه العديد من المستثمرين مثل الرسوم والضرائب والبيروقراطية، والتي يتم فرضها على أي نوع من حركات التجارة، ويكون الهدف من إنشاء هذه المناطق القيام بتشجيع كافة الأعمال الجديدة وجذب عدد كبير من المستثمرين الأجانب.

هل المناطق الحرة معفاة من الضرائب؟

أن كافة المشروعات التي تقام على أراضي أي بلد تكون خاضعة للضرائب والرقابة، حيث أن المنطقة الحرة من شروط إقامة المشاريع بها هي الالتزام بالإعفاءات الجمركية والضريبة التي تفرض على المشاريع المختلفة، لذلك فهي تكون خاضعة لنظام المناطق الحرة للرقابة الجمركية والضريبية

منقول

الفرق بين المنطقة الحرة والمنطقة الاقتصادية
  • views
  • تم النشر في:

    تجارة وأعمال

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=10330

اقرأ في الموقع