ماذا يعني رفع سعر الفائدة الأمريكي؟

سعر الفائدة

 سعر الفائدة :هو السعر الذي يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية سواء أكان استثمارا لمدة ليلة واحدة أم لمدة شهر أو أكثر. ويعد هذا السعر مؤشرا لأسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التي ينبغي ألا تقل عن سعر البنك المركزي، كما يساعد سعر الفائدة البنك المركزي في التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط. ورفع الفائدة يعني كبح عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم (ارتفاع الأسعار

معادلة سعر الفائدة

 تؤثر نسبة التضخم في الأسواق العالمية على أسعار البورصة بين الانخفاض والارتفاع  ، وبالتالي تؤثر أيضًا على أسعار الفائدة.

وتقاس هذه المعادلة بحسب القدرة الشرائية بين الارتفاع أو الانخفاض

ما هي أهمية سعر الفائدة

يعتبر رفع سعر الفائدة مؤشرًا مهم لأسعار الفوائد على القروض الممنوحة من البنك المركزي للمصارف والبنوك العاملة في البلاد. كما تحدد خططًا محددةً لها لتقوم بحساب أسعار الفائدةِ على القروض الممنوحة للعملاء، فإذا ارتفع سعر الفائدة المحددة من البنك المركزي، تزداد نسبة الفائدة بشكل تلقائي.

ما معنى رفع سعر الفائدة الأمريكي

إن رفع الفائدة الامريكي يعني ارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي، حيث أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه المنتظر من العالم رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية لتصل إلى حدود النطاق 0.25% – 0.50%، وهذا يعني أنه اتخذ قرار بسحب السيولة من السوق بتشجيع الناس على وضع سيولتهم في البنوك، ليحصلوا على سعر الفائدة المرتفعة، وهذا يؤدي لانخفاض في نسبة التضخم التي كانت قد ارتفعت مؤخرًا بسبب الزيادة في حركة الشراء وتراجع المعروض.  

ما تأثير رفع الفائدة الأمريكية

تأثير رفع الفائدة الأمريكية على الذهب

من أهم الأسباب التي تؤثر في سعر الذهب بشكل كبير هي أسعار الفَائدة، حيث يلجأ المستثمرون إلى شراء سندات الخزينة الأمريكية عند قيام البنك برفع سعر الفائدةِ حيث يقوموا ببيع أصولهم الموجودة من الذهب ويذهبوا نحو الاستثمار في السندات التي تمنحهم أرباح أكثر وأسرع  

تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار

يؤدي رفع سعر الفائده إلى الارتفاع في سعر الدولار الأمريكي مقابل العملات الأجنبية الأخرى، لذلك يقوم أغلب المستثمرون بشراء السندات، والاستثمار في سوق الأوراق المالية عوضًا عن الاستثمار في الذهب، فحين تنخفض أسعار الفائدة يقوم المستثمرون بأخذ القروض وتنشيط الحركة الصناعية والتجارية والاستثمارية، هذا ما يؤثر على سعر الدولار أمام العملات الأجنبية.

ماذا يعني رفع سعر الفائدة الأمريكي؟

اقرأ في الموقع