هرمونات السعادة و كيفية رفع هرمون السعادة

تلعب الهرمونات دوراً رئيسيا  في مشاعر الإنسان وتقلب مزاجه، المشاعر ليست سوى مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي يفرزها الجسم تحدث بسبب وجود بعض الهرمونات في الجسم، والجزء المسؤول عن افراز هرمونات السعادة هو المخ البشري الذي يتسم بخاصية الإنتاج الذاتي فهو المسؤول عن إنتاج ما يعرف بـ”هرمونات السعادة”.

 ماهي هرمونات السعادة

هرمون السعادة الدوبامين

هو أحد أسم هرمون السعادة الدوبامين , عرَف الدوبامين بين الجميع وفي وسائل الإعلام المختلفة باسم “هرمون السعادة” رغم أنّ دوره وفق علم الأدوية قائمٌ على إضفاء تميّز تحفيزي؛

يُفرَز الدوبامين عند إدراك بروز الأهمّية التحفيزية (مثل الرغبة) لنتيجةٍ معيّنة، ممّا يؤدّي إلى دفع سلوك الكائن الحيّ تجاه تحقيق تلك النتيجة.

كيف ترفع هرمون السعادة الدوبامين :

– الاهتمام بالذات :

يعد الاهتمام بالذات أحد أسباب رفع هرمون السعادة الدوبامين.

– تناول الأطعمة :

بعد يوم مليء بالمهام وضغط العمل يمكن أن تكافئ نفسك ببعض الوجبات، التي بدورها تساهم في تعزيز افراز هرمونات السعادة في الجسم.

– تحقيق الهدف :

وتمثل الخطة التي تضعها تحديا جميلا وعند تحقيق الهدف ستشعر بتحسين في الصحة النفسية وتسهم في رفع معدلات السعادة في الجسم.

هرمون السعادة أوكسايتوسين

يسمى الأوكسيتوسين بهرمون الحب  وأطلق على نطاق واسع باسم هرمون الحب، وقد سمي الاوكسيتوسين بالعديد من الأسماء الأخرى مؤخرا مثل : هرمون العناق، هرمون الحب..

كيف ترفع هرمون السعادة الأوكسيتوسين:

– مساعدة الأخرين :

مساعدة الآخرين سلوك انساني واجتماعي مهم جداً لتحقيق التّوازن في المجتمع وبين الأفراد ويعمل على تقريب العلاقات الإنسانيّة بين الأشخاص والخدمات وتحسين مستوى الحياة بصورة عامة

 – العناق :

الأوكسيتوسين أو ما يُعرف أيضا بهرمون العناق، هو هرمون يُساعد على بناء الثقة بين شخصين، ويُقوي كذلك العلاقة خاصة بين الأم وطفلها منذ اللحظات الأولى لخروج الرضيع إلى العالم وعناق أمه

– مداعبة الحيوانات :

أثبت العلماء أن مداعبة القطط والكلاب لمدة عشر دقائق فقط وسيلة فعّالة لتقليل مستويات التوتر والقلق. و تعود على صحة الشخص بالتقليل من الضغط وتحسين الصحة النفسية.

– العلاقات الاجتماعية :

أثبتت الدراسات وجود ارتباط بين العزل الاجتماعي والشعور بالوحدة وبين ازدياد مخاطر الإصابة بمظاهر سوء الصحة العقلية وضعف صحة القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن مشكلات صحية أخرى.

وأظهرت دراسات أخرى فائدة العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك ما يلي: تحسين القدرة للتكيف مع المواقف الضاغطة نفسيًا والتخفيف من آثار الاضطراب العاطفي.

هرمون السعادة الاندروفين

هرمون الأندورفين غالبًا ما يربط  مع  الشعور بالسعادة والإنجاز، خاصةً بعد انتهاء يوم طويل وجيد في العمل, او ممارسة الرياضة

كيف ترفع هرمون السعادة الاندروفين :

– ممارسة الرياضة :

تعد ممارسة تمارين الرياضة وخاصة تمارين رياضة اليوغا أحد أسباب الصحة الجسدية والنفسية, حيث يشعر الأغلب بتحسن مباشرة بعد إنهاء التمارين الرياضة, وترتبط  هذه السعادة بإفراز الجسم لهرمون الاندروفين.

 – الاستماع للموسيقى :

تساعد الموسيقى على مكافحة الاكتئاب وتعزّز الذاكرة والسعادة وهي أسباب تحفزك على الاستماع إلى الموسيقى وتغيير نظرتك إلى أهميتها,  

– مشاهدة الأفلام :

يعد مشاهدة فلم مع شخص تحبه عامل مهم في تحسين السعادة للجسم, خذ قسطا من الوقت وشغل فلم تراه مناسبا وعش اللحظة وتأثر بمشاهد الفلم.

الضحك:

يمكن للضحك أن يحسن مزاجك ويجعل استجابتك الجسدية والعاطفية للتوتر القلق أقل حدة. وعلى سبيل المثال، قد يساعد الضحك في التحكم في مستويات الناقل العصبي السيروتونين في الدماغ،  

هرمون السعادة السيروتونين

أهمية هرمون السعادة السيروتونين للجسم تساعد على تنظيم المزاج بشكل طبيعي؛ حيث يزيد بقاء السيروتونين بمستوياته الطبيعية من الشعور بالسعادة، والهدوء,

كيف يرفع هرمون السعادة السيروتونين:

– التعرض للشمس :

أن التعرض لأشعة الشمس يزيد من إفراز هرمون الميلاتونين و هرمون السيروتونين وفيتامين د في الجسم، حيث ان الهرمون يؤثر كثيراً على الحالة النفسية بالإيجاب، ويزيد الشعور بالسعادة والراحة النفسية.

– ممارسة تمارين اليوجا :

 رياضة اليوغا شكلٌ قديم من التمرين يركز على قوة المرء ومرونته وتنفسه لدعم عافيته النفسية والجسدية للوصل للسعادة.

وتعد اليوجا من احد العوامل التي تساعد في تحسين الصحة النفسية وزيادة أفراز هرمونات السعادة داخل الجسم  و فوائد رياضة اليوغا لا تعد ولا تصحى لصحة الجسم والعقل .

– الجلوس وسط الطبيعة :

العيش وسط الطبيعة الخلابة الواسعة قد لا يشعرنا بالسعادة. و السكن بين أحضان الطبيعة ليس السبب الوحيد للشعور بالسعادة  

ماهي هرمونات السعادة وكيفية رفعها؟
  • views
  • تم النشر في:

    أحداث ومعلومات عامة

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11809

اقرأ في الموقع