حكم صلاة التراويح وعدد ركعاتها

صلاة التراويح

صلاة التراويح شكل من أشكال العبادة المُخصّصة في شهر رمضان المبارك، تؤدّى حبّاً للتعبّد في ليالي شهر رمضان، وقد تُقام جماعة أو يُصلّيها كلّ مسلم في بيته على انفراد. وكلمة التراويح تعني الاستراحة بين صلاتين فيهما أكثر من ركعتين، أي الاستراحة بين كلّ أربع ركعات من صلاة التراويح، وممّا لا شكّ فيه أنّ صلاة التراويح هي صلاة قيام ليل.

حكم صلاة التراويح

صلاة التراويح سُنّة مُؤكّدة؛ بدليل مُحافظة الخُلفاء الراشدين عليها، وهي سُنّة على الرجال والنساء وهذا الحُكم يشمل الرجال والنساء؛ لحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي يرويه أبو هريرة: (من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ).

عائشة -رضي الله عنها-قالت: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ذات ليلةٍ في المسجد، فصلى بصلاته ناسٌ، ثم صلى من القابلة، فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة، فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أصبح قال: قد رأيت الذي صنعتم ولم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم وذلك في رمضان)

وقت صلاة التراويح

يبدأ وقت صلاة التراويح بعد الانتهاء من صلاة العِشاء وقبل صلاة الوتر، ويبدأ وقت صلاة التراويح من بعد العشاء، ويستمرّ إلى طلوع الفجر، ولا تجزئ إن صليت قبل العِشاء؛ لأنّها من السُّنَن التابعة للفريضة، فلا تُؤدّى إلّا بَعدها، كما لا تصحُّ صلاتها بَعد الفجر؛ لِفوات وقتها، وهي من الصلوات التي لا تُقضى بعد خُروج وقتها، وصلاتها بعد فرض العِشاء وقبل السنّة جائز، إلّا أنّ الأفضل القيام بها بعد السنّة.

عدد ركعات صلاة التراويح

ما ثبت عن عدد ركعات التراويح أنّها عشرون ركعة، تقل ولا تزيد عن هذا، تُصلّى كل اثنتين معاً مع استراحة بسيطة بين كل أربع ركعات، وهو كما ورد عن أُبيّ بن كعب حين صلّى في عهد عمر بن الخطّاب جماعة بالنّاس لأول مرّة صلّى عشرين ركعة.

وردت صفة صلاة التراويح في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (أنَّ رجلًا سألَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عَن صلاةُ اللَّيلِ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: صلاةُ اللَّيلِ مَثنى مَثنى، فإذا خشِيَ أحدُكُمُ الصُّبحَ، صلَّى رَكْعةً واحدةً توترُ لَهُ ما قد صلَّى).

كيف تُصّلى التراويح؟

يرى جمهور الفقهاء أنّ صلاة التراويح تُؤدّى ركعتَين ركعتَين؛ لِما رواه ابن عمر -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى)

صلاة التراويح حكمها وعدد ركعاتها
  • views
  • تم النشر في:

    أحكام وتعاليم اسلامية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=2566

اقرأ في الموقع