مراحل ‏نمو ‏الإنسان ‏

مفهوم النمو

هو عباره عن مجموعه من التغيرات المستمرة التي تطرأ على الفرد طوال حياته أي منذ ولادته حتى وفاته .حيث تشمل هذه التغيرات تغيرات جسميه ونفسيه وسلوكيه وعقابه .

مراحل نمو الإنسان

أولا: مرحله الطفولة:

حيث تبدأ مراحل نمو الإنسان لمرحله الطفولة حيث تنقسم الى ثلاثة اقسام

القسم الأول :مرحله ما قبل الولادة :

  وتسمى هذه المرحلة ، المرحلة الجنينية وهى مرحله تكوين الجنين داخل رحم الأم حيث تبدأ هذه المرحلة منذ تخصيب الحيوان المنوي للبويضة حيث يتكون الجنين في داخل الرحم مده تسعه أشهر إلى أن يتم مرحله الوضع وهى الولادة .

القسم الثاني : مرحله ما بعد الولادة :

 حيث تسمى هذه المرحلة بمرحله الطفولة الأولي حيث أنها تعتمد على الرضاعة التي تكسب الطفل المناعة اللازمة للنمو السليم وأيضا في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالنمو الحركي فيبدأ الطفل بالزحف ثم الممشى واللعب ويظهر أيضا النمو اللغوي فيبدأ بالمغالاة ثم الكلام والنمو الانفعالي فيبدأ في ظهور علامات الغضب والحزن والتعبير عن ما بداخله من مشاعر .

القسم الثالث : مرحله الطفولة المتأخرة:

حيث أن هذه المرحلة تتكون في سن السادسة من العمر حتى سن الثانية عشر حيث يبدأ فيها الطفل بالاعتماد على النفس وتلبيه احتياجاته بنفسه وتنميه مهاراته العقلية فيبدأ في التفكير حيث أن هذه المرحلة يكون الطفل قادرا على الذهاب إلى المدرسة بمفرده .

ثانيا :مرحله المراهقة

حيث أن هذه المرحلة تسمى مرحله البلوغ و تعتبر اصعب مرحله يمر بها الإنسان وذلك لكثره الصراعات الداخلية التي يتعرض إليها حيث يطرأ على الإنسان مجموعه من التغيرات التي تجعل منه إنسان غير الإنسان حيث تشمل هذه التغيرات تغيرات جسميه ونفسيه وسلوكيه وانفعاليه وعقليه فهي مرحله الاستعداد للشباب وتمر هذه المرحلة بثلاث مراحل

المرحلة الأولى : مرحله المراهقة الأولية   وهى مرحله التغيرات البيولوجية البسيطة

المرحلة الثانية : مرحله المراهقة الوسطى  وهى مرحله اكتمال التغيرات البيولوجية

المرحلة الثالثة : مرحله المراهقة المتأخرة  وهى مرحله الرشد حيث يكون فيها الإنسان راشد في تصرفاته وأفعاله .

ثالثا :مرحله الشباب

حيث أن هذه المرحلة تبدأ من سن ٢١_٤٠سنه حيث تتميز بالنصح الفكري والعقلي للفرد .حيث أن الشاب يكون قادرا على التعلم والتطوير وبناء الشخصية والسير نحو تطوير الذات حيث أن في هذه المرحلة ممكن أن يتمكن الفرد من الزواج والانجاب حيث أنه يكون مكتملا في جميع جوانب النمو سواء الجسدي أو العقلي أو الانفعالي .

رابعا: مرحله الرشد

وهذه المرحلة تعبر المرحلة الثانية من الرشد وتبدأ من ٤٠_اى حتى سن المعاش حيث تتميز هذه المرحلة بالحكمة وزياده المسؤولية وان يكون الرجل قادر على توجيه النصائح للآخرين .

خامسا: مرحله الشيخوخة

وهذه المرحلة تأتى بعد سن ٦٠حيث يصبح فيها الفرد غير مسؤول عن أي ادوار اجتماعيه قام بها من قبل حيث أنه يكون قد تقاعد من العمل مما يؤدى الشعور بالملل والضيق وذلك لأنها مرحله الهرم والكبر

ماهي مراحل ‏نمو ‏الإنسان؟
  • views
  • تم النشر في:

    تعليم

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14209

اقرأ في الموقع