أجزاء الجهاز الهضمي في الإنسان

الجهاز الهضمي

الجهار الهضمي هو الجهاز المسؤول عن هضم الأغذية حيث يحول جزيئات الغذاء المعقدة والكبيرة إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص؛

هو نظام فريد يقوم بتحويل الطعام المُتناول إلى عناصر الغذاء الأساسيّة، حيث يقوم الجسم باستخدامها لإنتاج الطاقة الضروريّة للنمو وكذلك لسلامة الخلايا، تتعلّق صحّة الجهاز الهضمي بنمط الحياة والنظام الغذائي الذي يجب ضبطهما من أجل ضمان عمله بالطريقة الصحيحة وتجنّب حدوث مشاكل فيه

عملية الهضم

يأخذ جسم الانسان الطاقة التي يحتاجها من الطعام الذي يتناوله من أجل الأنشطة والعمليّات الحيويّة، يقوم الجهاز الهضمي بتنسيق عملية المضغ و انتقال الطعام عبر الأعضاء حيث يتمّ استخلاص العناصر من الغذاء بواسطة الإنزيمات والهرمونات التي تقوم بتحويله إلى جزيئات قابلة للامتصاص، فعملية الهضم معقدة تبدأ في تجويف الفم تنتهي بتحويل الطعام إلى طاقة وفضلات، ويتراوح الوقت الذي تستغرقه عمليّة الهضم من 30-40 ساعة.

أجزاء الجهاز الهضمي

تعتبر عملية الهضم عمليّة لا إراديّة تبدأ عند تناول الطعام حيث تقوم الإنزيمات بأداء أدوراها في الهضم، ونتيجة التقلّصات العضليّة يتمّ انتقال الطعام من عضوٍ لآخر، تعمل أجزاء الجهاز الهضمي بتناغم ودقة وتوازن، وتشمل أجزاء الجهاز الهضمي:

الفم: هو الجزء الذي  تبدأ العمليات الأولى لعملية الهضم. وهذا يتضمن الغدد اللعابية والأسنان واللسان. ويتكون الفم من منطقتي الدهليز [1]الدهليز: هو المنطقة الواقعة بين الأسنان والشفاه والخدين وتجويف الفم.

الغدد اللعابية: هناك ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية الرئيسية ويوجد ما بين 800 إلى 1000 غدة لعابية صغيرة، وجميعها تساعد بشكل رئيسي في عملية الهضم وأيضًا تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأسنان وترطيب الفم وبدون هذه الغدد سيكون الكلام مستحيلًا.

اللسان : يدخل الطعام الفم حيث تبدأ المرحلة الأولى لعملية الهضم بواسطة حركة الفم وإفراز اللعاب. ويعد اللسان عضو سميك وعضلي حسي حيث يتم استقبال أول معلومات حسية بواسطة براعم التذوق على سطح اللسان

المريء: هو عضو أنبوبيّ الشكل مجوّف يمتدّ ليربط الفم بالمعدة، حيث تقوم عضلات المريء بدفع الطعام ليصل إلى المعدة.

المعدة: هي عضو كبير يبقى الطعام فيها مدة تتراوح ما بين 2-8 ساعة حيث تحتوي على الأحماض والإنزيمات الضروريّة لعمليّة الهضم.

الكبد: يعمل الكبد على تصفية الدم من السموم ويُنتج المادة الصفراء، التي تساعد على تكسير الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

المرارة: تقوم المرارة بتخزين المادة الصفراء المُنتجة من الكبد حيث تفرزها عند الحاجة إليها.

البنكرياس: حيث يتمّ فيها إنتاج الإنسولين الذي يساعد في عمليّات أيض السكريات.

الأمعاء الدقيقة: ينتقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة حيث تستمر عمليّة الهضم فيها ويتمّ امتصاص غالبيّة العناصر الغذائية التي توجد في الطعام.

الأمعاء الغليظة: حيث تحتوي على البلايين من البكتيريا غير الضارة التي تقوم بتحويل الطعام إلى فضلات.

المستقيم: يقع في نهاية الأمعاء الغليظة حيث يتمّ فيه التخزين المؤقت للبراز.

الشرج: ينتهي المستقيم بفتحة الشرج التي يتم من خلالها طرد البراز.

المصادر والمراجع والتعريفات

المصادر والمراجع والتعريفات
1 الدهليز: هو المنطقة الواقعة بين الأسنان والشفاه والخدين
الجهاز الهضمي في الإنسان

اقرأ في الموقع