طرق لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

مفهوم فطام الطفل:

المقصود بفطام الطفل توقف الأم عن إرضاع طفلها من ثديها أو التوقف عن رضاعه الطفل سواء كانت رضاعه طبيعية من خلال ثدى الأم أو رضاعه صناعيه من خلال الببرونه ولكن الأشهر في القول هي التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

متى يتم فطام الطفل؟

الفطام شرعا ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في قوله قال تعالى 🙁 والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة )

وفى قول أخر قال تعالى: (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا)

وهنا نقول أن الله سبحانه وتعالى شرع الفطام للطفل عندما يتم سنتين من العمر أو عندما يتم سنه ونصف أو بالضبط سنه وتسع أشهر، ولكن ما يحدث أن تتعرض الأم لظروف مرضيه أو ظروف أخرى فيفطم الطفل قبل هذا وأن الله سبحانه وتعالى حلل ذلك.

ماهي الطريقة الصحيحة للفطام؟

كثيرا ما تتعرض الأم أثناء فطمها لطفلها إلى بعض من الأقاويل أو إلى ما يسمى بالطرق التقليدية في الفطام وهى الفطام من خلال الصبار، أو الفطام من خلال المكركوم ،أو الابتعاد عن الطفل لبعض من الأيام حتى ينسى الطفل الرضاعة حيث أن هذه الطرق تعتمد على جعل الطفل يكرهه ثدى الأم وبالتالي ينفر منه ويبتعد عنها ،ولكن في الحقيقة .

إن جميع هذه الطرق هي طرق بدائية وليست سليمه أو صحيحه وتسبب الأذى النفسي للطفل وذلك لما نحن ذكرناه سابقا إلى أن علاقه الطفل بأمه أثناء رضاعته ليست مثل أي علاقه وإنما هي علاقه أمان وعطف وحنان وتقرب كل منهما للآخر وأن كلا الأم والطفل يتأذيان من عمليه الفطام وذلك لما تقوم به الأم من منع طفلها من إرضاعه الشيء الذى اعتادت عليه لمده سنتين من عمر الطفل .

إن الطفل في هذه الفترة أو المرحلة في عمره وهى مرحله الفطام يكون حساس جدا ويجب أن يعامل بالطريقة الودية التدريجية والتي لا تسبب له أي أذى نفسي لديه .

ما يجب أن تعرفه الأم قبل فطام طفلها؟

أولا:   يجب ألا يكون الطفل مريضا أو يعانى من أي إصابات مثل نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها وذلك لكى لا يمرض الطفل أكثر وأيضا لا يفطم الطفل إلا إذا كان يتناول عدد من الوجبات على الأقل 3 وجبات يوميا .

ثانيا: يجب معرفه عدد الرضعات التي يتناولها الطفل في اليوم وأثناء الليل لتتمكني من استبدالها بالوجبات للطفل .

ثالثا: يجب عدم فطام الطفل بما هو بديل له بمعنى أن لا تفطمي طفلك من الصدر وتتجهي إلى استخدام الببرون وذلك لأن ذلك سوف يجعله يتخذ من الببرون تعويضا لثديك ويكون ذلك ذو ضغط أكبر عليك .

نصائح للأم ليكون الفطام سهلا

إن مرحله  فطام الطفل ليست بالأمر السهل أو بالأمر الصعب ولكنها فتره واجبه يجب أن تقوم بها الأم ويتعرض لها الطفل ولكن إذا قامت الأم بهذه النصائح سوف تمر هذه المرحلة على أكمل وجه :

  • يجب أن لا يتم فطام الطفل مره واحده ويجب أن يتم الفطام تدريجيا وذلك بعد أن تقوم الأم بمعرفه عدد رضعات طفلها  تقوم بالتقليل فيها حتى يعتاد على المرات التي تحدديها له.
  • يجب أن تقوم الأم باستبدال الرضعات التي لا يأخذها الطفل بالسوائل سواء الدافئة منها أو الباردة مثل العصائر والمشروبات الطازجة وأيضا إعطائه الوجبات  .
  • عند بكاء الطفل على الرضاعة يجب أن تشغليه بما يلهيه عنك بمعنى أن تقومي باللعب منه أو مشاهده كارتون يحبه أو إخراجه إلى خارج المنزل للتنزه.
  • لا تلبسي الملابس المفتوحة أثناء قيامك بعمليه فطام الطفل وذلك حتى لا يقوم الطفل بالنظر إليكى ويطلب منك إرضاعه.
  • حوالى أن لا تبتعدي عن طفلك في هذه الفترة بل احتضنيه أكثر حتى لا يتأثر نفسيا وحاولى أن تظهرى له الحب والاهتمام أكثر.
  • حاول أن تنوعي الأطعمة التي يتناولها طفلك واكثري من الفواكه والأطعمة المغذية له مثل البيض والفراخ والبطاطس المهروسة والأسماك واللحوم وذلك إذا كان عمر طفلك سنتين.
  • إذا لم تتمكني من قيامك بفطام الطفل بهذه الطرق قومي بوضع شيء صحى غير مرئي على صدرك لينفر منه الطفل ومن هذه الأشياء والتي لها تأثير كبير على فطام الطفل الزنجبيل حيث أن لونه غير مرئي بالنسبة للطفل ويأتي بالنتيجة الإيجابية ولكن لا تكثري منه مجرد مسحه خفيفة على الصدر وذلك لأنه حار وحتى لا يتأذى الطفل  .

أضرار الفطام على الأم :

إن فطام الطفل ليس بالأمر السهل على الأم حيث أن تتعرض إلى الحزن الشديد والاكتئاب لما تشاهده من طفلها من نوبات البكاء الشديد وقله النوم وغيرها من متاعب الفطام .

ولكن يوجد الشيء الأكبر وهو تجميع حليب الأم في الثدي والذى يسبب لها الم شديد في الصدر مع ارتفاع درجه حرارتها درجه واحده عن المعتاد والذى يستمر ذلك الألم لمده تصل إلى أسبوع أو أسبوعين وذلك لحين جفاف الحليب من ثدى الأم .

نصائح للأم لتخفيف وجع الثدي:

  • يجب أن تدرك الأم أن هذا الأمر ذائل وأن ذلك الألم يخف تدريجيا ولكن إذا لم تشعر بذلك تقوم الأم بمحادثه طبيبها المعالج.
  • تدليك الثدي ولكن عدم شفطه بأي وسيله وذلك حتى لا يمتلئ الثدي مره أخرى ويزداد الألم .
  • اللجوء إلى الحمام الدافئ وذلك يحد من التوتر ويخفف الألم .
  • زياده شرب السوائل التي تعمل على تقليل كميه الحليب مثل النعناع .
  • تناول المسكنات والأدوية التي تخف من حده الألم وتساعد في تجفيف الثدي .

طرق لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية
  • views
  • تم النشر في:

    أطفال وتربية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14225

اقرأ في الموقع