معلومات عن فصل الصيف

معلومات عن فصل الصيف ، يُعد فصل الصيف من أفضل فصول السنة، فهو فصل يتميز بكثرة العطلات، حيثُ تخرج العائلات في فصل الصيف وتتجمع وتخرج إلى المنتزهات، والمصايف، ويكون ذلك بمثابة فترة راحة من تواصل العمل أو الدراسة بالنسبة للأطفال طول أيام السنة

معلومات عن فصل الصيف

يُعد فصل الصيف أكثر الفصول حرارة، حيثُ ترتفع فيه درجات الحرارة بشكل كبير، فتتميز شمسه بلونها الذهبي الجميل، ودفئها المحبب لدى الناس.

كما أن في فصل الصيف يكون موسم الحصاد ويأتي بعد فصل الربيع، ويبدأ فصل الصيف في الدول الموجودة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية من يوم 21 يونيو إلى 21 سبتمبر.

وبالنسبة للدول الموجودة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية من يوم 21 ديسمبر، إلى يوم 21 مارس.

سِمات فصل الصّيف

•  يمتاز فصل الصّيف بطول النّهار وقِصَر اللّيل، وهذا يحدث بسبب ميلان الأرض ودورة الفصول أيضاً، حيث تُشرق الشّمس فوق خط الاستواء لساعات أطول عندما يكون الفصل صيفاً في نصف الأرض الشماليّ، والعكس بالنّسبة للنّصف الجنوبيّ.

•  يوم الانقلاب الصيفيّ يكون اليوم ذي النّهار الأطول في السّنة كلّها، وهو 21 يوليو في نصف الأرض الشماليّ، وخلال هذا اليوم تتلقّى الدّائرة القطبيّة الشماليّة (66 درجةً شمالاً) وكلّ المناطق الواقعة بينها وبين القطب ضوءَ الشّمس لمدّة يوم كامل، أو أربع وعشرين ساعة

•  بالإضافة لطول النّهار، يمتازُ الصّيف بشدّة الحرارة في بعض المناطق واعتدالها في مناطق أخرى، وفي ظلّ هذا النّهار الطّويل والحر الشّديد أو المُتوسّط يتقصّد بعض النّاس الهروب من هذا الحر باللّجوء إلى المناطق الجبليّة أو الريفيّة أو الساحليّة.

•  يكون فصل الصّيف جافّاً إجمالاً؛ إذ قد يتدنّى المخزون المائيّ لبعض المناطق بدرجة خطيرة، وقد يتناقصُ هطول الأمطار وتهب موجات ساخنة ترتفعُ بسببها درجات الحرارة بشكلٍ شديد. قد تحدث المَجاعات بسبب هذه الظاهرة، وقد يكون لها تأثير كارثيّ على الإنسان والحيوانات التي تعيشُ في البيئة.

•  تمرّ بعض المناطق الاستوائيّة بفترات من الرّطوبة في الصّيف؛ حيث يزدادُ هطول الأمطار لترتفع في المُتوسّط لأكثر من ستين ملليمتراً في الشّهر الواحد، ولذا قد يكون الصّيف فصلاً مُناسباً لازدهار الزّراعة.

•  تنمو في فصل الصّيف العديد من الفواكه الطّيبة التي ينصح بالإكثار من تناولها؛ لأنّها تُرطّب الجسم، وتمدّه بالفيتامينات والعناصر الغذائيّة المُهمّة له، منها العنب، والبطّيخ، والمانجا، والدرّاق، والخوخ، والفراولة، والليمون الأخضر، فهذه الفواكه تتطلّب درجة حرارة عالية لنضوجها، لذلك تتواجد دائماً في فصل الصّيف.

•  يحصد الفلاحين في هذا الفصل من السنة الحقول المليئة بالقمح والشعير.

الحياة الاجتماعية في فصل الصيف

•  تكثر النشاطات في فصل الصيف، حيثُ يخرج الناس في نزهات ورحلات سياحية، سواء داخل البلاد أو خارجها، فيستطيعوا الاستمتاع بالنهار الطويل في فصل الصيف، ويذهبوا إلى الرحلات الصيفية حيثُ يتخلصوا من الحرارة الشديدة، ويستمتعوا بأوقاتهم، وقد يذهب بعض الناس للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، ومشاهدة بعض الحيوانات البرية، كما أن أكثر الناس يفضلون السهر في فصل الصيف حيثُ يتمتع الصيف بليالٍ هادئة ودافئة فتشجع على السهر خاصة إذا تجمعت عائلة لمشاهدة فيلم السهرة.

•  يتميز شهر الصيف بعدم الخوف على الأطفال من الإصابة بالأمراض وتركهم يخرجون ويلعبون، دون الاكتراث لبرودة درجات الحرارة مثل ما يحدث في فصل الشتاء، خاصة أنه يحمل الجو في فصل الشتاء العديد من الميكروبات والفيروسات الذي يصيب الكبار والصغار بالأمراض.

•  يأتي فصل الصيف بالبهجة والفرحة في جميع العائلات، حيثُ أنه لا توجد عائلة ليس عندها مناسبة أو عرس في فصل الصيف، حيثُ أن هذا الفصل هو فصل المناسبات السعيدة فجوه مشجع للغاية.

•  يُذكرنا حر الصف مع ارتفاع درجات الحرارة الشديدة بحر جهنم، وحر يوم القيامة، مما يجعلنا نتعظ ونفكر في آخرتنا، ويفيقنا من غفوة ولهو الدنيا عن الآخرة، وتكون فرصة لمراجعة أعمالنا، وعلاقتنا بالله عز وجل.

فواكه الصيف

وتكثر زراعة العديد من أصناف الفواكه في فصل الصيف المحببة والقريبة إلى النفوس، كما أنها لذيذة الطعم، وقد نبتت بإذنِ الله سبحانه وتعالى ممتلكةً لخاصية الترطيب على الجسم والتخفيف من الحرارة التي تصيبه، كما تمده بالفيتامينات الضرورية والمهمة لجسمه، ونذكر منها مثلاً لا حصراً ما يلي:

البطيخ.

الشمام.

التين.

العنب.

المشمش.

الصبر.

الخوخ.

الدراق.

معلومات عن فصل الصيف
  • views
  • تم النشر في:

    أحداث ومعلومات عامة

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=10636

اقرأ في الموقع