علامات ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال.

 التستوستيرون هو هرمون الذكورة عند الرجال. وهو هرمون مهم للتطور الجنسي والإنجابي. تعد المعاهد الوطنية للصحة أن هرمون التستوستيرون هو أهم هرمونات الذكورة

وتنتج النساء أيضا هرمون التستوستيرون، ولكن بمستويات أقل من الرجال.

وظيفة هرمون الذكورة  – التستوستيرون

قبل الخوض في علامات ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال، يجب تسليط الضوء على وظائف هذا الهرمون الحيوي، والتي من بينها ما يلي:

كتلة عضلية أعلى

أعمق صوت

كثافة عظام أفضل

وظيفة جنسية أفضل

ما هو هرمون الذكورة؟

ينتمي التستوستيرون إلى فئة من الهرمونات الذكرية ، يتم إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال بشكل رئيسي في الخصيتين، مع كمية صغيرة منه في الغدد الكظرية

يشارك التستوستيرون في تطوير الأعضاء الجنسية الذكرية قبل الولادة، وتطوير الخصائص الجنسية الثانوية عند البلوغ، مثل تعميق الصوت، وزيادة حجم القضيب والخصيتين، ونمو شعر الوجه والجسم.

يلعب الهرمون أيضًا دورًا في الدافع الجنسي، وإنتاج الحيوانات المنوية، وتوزيع الدهون، وإنتاج الخلايا الحمراء، والحفاظ على قوة العضلات وكتلتها. لهذه الأسباب، يرتبط هرمون التستوستيرون بالصحة العامة والرفاهية عند الرجال.

 وعند في النساء، ينتج المبيض والغدد الكظرية هرمون التستوستيرون. ويبلغ إجمالي مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء حوالي عُشر إلى عشرين من مستوياته عند الرجال.

نسبة هرمون الذكورة عند الرجال

تتراوح المستويات الطبيعية لهرمون التستوستيرون للأشخاص البالغين في أي مكان بين 270-1070 نانوجرام لكل ديسيلتر.

النطاق الأمثل هو أي مكان يتجمع فيه بين 400-600 نانوجرام / ديسيلتر.

على مدار اليوم، يتأرجح عدد هرمون التستوستيرون لديك صعودًا وهبوطًا بناءً على عدد من العوامل. أحد الأمثلة على ذلك: هناك علاقة بين انخفاض عدد هرمون التستوستيرون والحصول على قسط كافٍ من النوم.

أعراض ارتفاع هرمون الذكورة

تتعدد أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال، ومن بينها ما يلي:

– نمو حب الشباب

يكون إنتاج حب الشباب أعلى لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون مقارنة بأولئك الذين لا ينتجون الكثير.

هذا لا يؤثر فقط على المراهقين. يمكن أيضا إصابة الرجال والنساء من مختلف الأعمار بحب الشباب، الذي يمكن أن يشير إلى ارتفاع هرمون التستوستيرون.

إذا كان الجسم يفرز الكثير من هرمون التستوستيرون، فسوف ينتج الجسم إفرازات دهنية مفرطة، ما يؤدي إلى زيادة إنتاج حب الشباب والعيوب في جميع أنحاء الجسم.

– عدم انتظام ضغط الدم

عندما تكون مستويات هرمون التستوستيرون لديك مرتفعة، سترى أيضًا ارتفاعًا في ضغط الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومخاطر القلب والأوعية الدموية إذا تركت دون علاج لفترة طويلة من الزمن.

بدلاً من ذلك، قد يحدث انخفاض في ضغط الدم أيضًا مع ارتفاع هرمون التستوستيرون. يؤدي هذا إلى انخفاض تدفق الدم، ما يسبب الدوار ونوبات الإغماء عند المشي أو الوقوف.

– تقلب المزاج

تعد التقلبات المزاجية أمرًا شائعًا بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال. من المعروف أن هذا الهرمون يؤجج العدوانية والغضب، ما قد يؤدي إلى نوبات عنيفة أو سلوك جامح.

– شعر الجسم الزائد

 يحفز هرمون التستوستيرون أيضا نمو وتصبغ شعر الجسم عند الرجال. كما أنه يساعد على كثافة شعر الوجه وفروة الرأس.

إذا لاحظت أن شعر جسمك قد نما إلى مستوى أصبح أكثر سمكًا بشكل ملحوظ من ذي قبل، فقد يكون هذا علامة على ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

– علامات وأعراض أخرى

   –  صعوبة في التنفس

   –  كلام غير واضح

   – توقف التنفس أثناء النوم

   – نمو غير طبيعي في غدة البروستاتا

أسباب ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال

الأورام:

 قد تسبب أورام الغدة الكظرية والخصية ارتفاعا غير طبيعي في هرمون التستوستيرون.

تعاطي المنشطات

 تستخدم في بعض الأحيان من قبل الرياضيين وكمال الأجسام لبناء المزيد من كتلة العضلات أو زيادة الأداء الرياضي.  

مكملات التستوستيرون

 يصفها الطبيب أحيانًا، وأحيانًا يتم شراؤها بطريقة غير مشروعة بدون وصفة طبية.

جل التستوستيرون

 يمكن أن يكون الاتصال بشخص يستخدم جل التستوستيرون مشكلة. يمكن فرك الجل عن طريق الخطأ على شخص آخر، مما يرفع مستويات هرمون التستوستيرون عن غير قصد.

مشروبات و أطعمة تزيد هرمون الذكورة

ثمة مشروبات  وأطعمة  معينة قد تساعد بالفعل على رفع مستويات هرمون الذكورة، أهمها ما يلي:

المشروبات

مشروب القرفة – مشروب الرمان

مشروب الإشواغاندا – مشروب اليوهمبي

مشروب الثوم  – مشروب الأفوكادو

مشروب الموز باللبن – مشروب الكرفس

الأطعمة

– العنب للحيوانات المنوية أكثر نشاطًا

تناول حفنة من العنب الأحمر يوميا لمنح فاكهة معلقة منخفضة: تحتوي القشرة على ريسفيراترول، مما يجعل الحيوانات المنوية أكثر صلابة.

– التونة لزيادة الرغبة الجنسية

قد لا تكون “رائحة” التونة مثالية بالنسبة للبعض، ولكن محتواها من فيتامين د مناسب. يعزز الفيتامين هرمون التستوستيرون بنسبة تصل إلى 90%،  

الرمان لمحاربة العجز الجنسي

الثوم لصيانة العضلات

يساعد الثوم على تقوية العضلات الضعيفة على حدٍ سواء: يحتوي الثوم على مادة الأليسين ، وهو مركب يخفض مستويات هرمون التوتر والكورتيزول.

– العسل لتحسين تدفق الدم

يحتوي العسل على معدن البورون المرتبط بارتفاع هرمون التستوستيرون وهذا أمر أساسي في فتح الأوعية الدموية التي تؤدي إلى الانتصاب .

– الحليب من أجل اللياقة البدنية

  الحليب يحتوي على المزيد من هرمون الاستروجين.

–  البيض لتعزيز الهرمونات

دراسة أجرتها جامعة كونيتيكت  تقول أن الأشخاص الخاضعين للدراسة يمكنهم تناول ثلاث بيضات يوميا دون التأثير على مستويات الكوليسترول.

الملفوف لطرد الهرمونات الأنثوية

الملفوف “الكرنب” مليء بمادة كيميائية تسمى indole-3-carbinol ، والتي تخلص دمك من الهرمونات الأنثوية.  

علامات ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجل

اقرأ في الموقع