الفصاحة والبلاغة – علم البيان

الفصاحة هي الظهور والبيان في الكلمات والتراكيب

(يقال كلام فصيح أي أفصح عن المعنى وأوضحه.)

 تكون الكلمة فصيحة إذا خلت من:

  • تقارب الحروف،  مثل ” غدائره مستشزرات إلى العلى”.   بسبب لتقارب السين والشين والزاي.
  • الغرابة والكراهة في السمع، نحو “البجارى” أي الدواهي، وبعاق ،أي “سحاب ماطر.
  • مخالفة للقواعد الصرفية ، نحو : “استبدد والصواب أستبدّ “

يكون التركيب فصيحا إذا خلا من :

  • تنافر الألفاظ،  نحو: “وقرب قبر حرب قبر”
  • ضعف التأليف،  نحو: “جزى ربه عنّي عديّ بن حاتم”
  • كثرة الإضافات والتكرار نحو: *

ومن جاهل بي وهو يجهل جهله * * * * * * ويجهل علمي أنّه بي جاهل

  • التعقيد اللفظي والمعنوي، نحو: “جفخت وهم لا يجفخون بها بهم” (جفخت بمعنى فخرت) حيث استعملت لفظة “جفخت في غير الموضع اللائق بها.

فإن كانت الفصاحة تكون في المفرد (الكلمة) والتركيب فإنّ البلاغة تكون في التركيب لذلك قيل “كلّ بليغ فصيح، وليس كلّ فصيح بليغا”. وإذا كانت الغاية من الكلام إفهام السامعين فلا بدّ من معرفة الأساليب المتبعة في شأن هذا  الغرض لتكون فعالة في النفوس

الأساليب المتبعة في الفصاحة

أولاً :-  الأسلوب العلمي: يقوم على المنطق السليم ،والفكر المستقيم، والبعد عن الخيال والعاطفة، ويتميّز بالسهولة والوضوح والدقة في استعمال المصطلحات العلمية، والأرقام الحسابية، وذلك بألفاظ مساوية للمعنى، لا تكرار فيها ولا ترادف يحسن فيه الإبتعاد عن المحسنات اللفظية والمعنوية إلاّ ما يأتي عفو الخاطر.

 ثانياً:- الأسلوب الأدبي: يقوم على الخيال والعاطفة: وتلمّس وجوه الشبه البعيدة بين الأشياء، وإلباس المعنوي ثوب المحسوس، وإظهار المحسوس في صورة المعنوي، فيتخذ الأديب الألفاظ قالبا لصياغة صور تصطبغ مشاهدتنا بالألوان، وتنسكب بالأشكال، أو تموج بالحركة. يحسن فيه استعمال المحسنات اللفظية والمعنوية البعيدة عن الصناعة والتكلف.

ثالثاً :- الأسلوب الخطابي: ويقوم على قوّة المعاني والألفاظ، والحجة والبرهان، والعقل الخصيب، وذلك لاستنهاض الهمم بالتأثير على نفوس السامعين. وهنا يبرز دور منزلة الخطيب في سامعيه، وسطوع حجّته، وتنوع نبرته، وتدرج مواقفه، وحسن القائه، وضربه على الوتر الحساس فيهم.

من مميزات هذا الأسلوب التكرار، واختيار الألفاظ ذات الوقع الحساس، واستعمال الأمثال والحكم، والتعابير المتنوعة بين الإخبار، والإستنكار، والتعجب والاستفهام … وأن تكون مواطن الوقف كافية شافية.

الفصاحة والبلاغة – علم البيان
  • views
  • تم النشر في:

    نحو اللغة والأدب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=13988

اقرأ في الموقع