ما هي أهمية علم الفلك؟

ماهو علم الفلك

علم الفلك هو علم طبيعي يدرس الظواهر الفلكية والأجرام السماوية و يستخدم علم الفلك الرياضيات والفيزياء والكيمياء لشرح أصل وتطور تلك الظواهر والأجرام.

بشكل عام، يدرس علم الفلك كل ما ينشأ خارج الغلاف الجوي للأرض. علم الكون هو فرع من فروع علم الفلك. يدرس الفضاء الكوني ككل

أهمية علم الفلك في حياة الإنسان

1- تطوير التكنولوجيا

تُساهم دراسة علم الفلك في تطوير التكنولوجيا وتحديثها بشكل سريع؛ إذ ساهم استكشاف الفضاء في بذل المهندسون الجهد الكبير في تحسين مساحة المركبات الفضائية وتطويرها، وهذا ساعد على زيادة عدد الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، والتي بدورها تُساعد في تحسين شبكات الإرسال والاستقبال للهواتف الخلوية في أي مكان على الأرض.

2- دراسة الطقس والمناخ

تُستخدم الأقمار الصناعية لتحديد أحوال الطقس اليومية؛ والتي تُعد من أهم الأمور التي يجب معرفتها في الحياة، وخاصةً في المناطق ذات الأحوال الجوية الشديدة والقاسية؛ إذ يُؤدي تغير المناخ إلى العواصف الشديدة، والجفاف، والرياح الموسمية، والأعاصير، وحرائق الغابات، وكلها من الأسباب المُهددة لوجود الحياة على الأرض.

3- تقديم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)

استخدم البحارة تقنية الملاحة السماوية، لتحديد المواقع الجغرافية في البحار اعتمادًا على النجوم للتنقل ليلًا، ثم اكتُشفت آلة السُدس بمساعدة علم الفلك لتحديد المواقع؛ وهي تسلكوب يقيس الزاوية بين الشمس والأفق لمساعدة البحارة على تحديد مواقعهم في النهار، ويستخدمه البحارة في الليل للنظر من خلاله إلى النجوم، وبالتالي تحديد مواقعهم.

وقد ساهم علم الفلك بعد ذلك في تطوير نظام متقدم لتحديد المواقع والذي يعتمد على الأقمار الصناعية، وهو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وقد ساهم هذا النظام في تسهيل الحياة بشكل كبير من خلال عرضه لخريطة شاملة لكل جزء من أجزاء الكوكب مع تحديد جميع الطرق الموجودة وتوضيح الطرق المغلقة، أو الحديثة، أو التي تتعرّض لأزمة مروريّة.

4- الحفاظ على أمن البلاد

قدّم علم الفلك تقنيات تكنولوجية ساعدت وكالة ناسا على تسجيل مقاطع فيديو وتسجيلات ليلية بجودة عالية، وقد استخدم مكتب التحقيقات الفيدرالي هذه التقنيات للحفاظ على أمن البلاد من خلال استخدامها في تحليل اللقطات، وأثناء مهمات البحث والاستطلاع.

كما قدمّ علم الفلك تقنيات تكنولوجية أخرى استخدمها المهندسون في تصميم الطائرات، لحماية أجهزتها، والتأكّد من عمل أجزائها بشكل دقيق وصحيح، وقد استخدمها جيش وكالة ناسا أيضًا في تصميم معداته بمعايير عالية الجودة.

5- توفير وسائل السفر السريعة

استخدم مهندسو الطيران تطورات السفر الجوي للوصول إلى الفضاء، وتجارب المكوكات الفضائية، وتغلبها على التغيرات الجوية المفاجئة والذي ساهم فيها علم الفلك في تصميم الطائرات والتنبؤ بالمشاكل التي يُمكن أن تمر بها، فعلى سبيل المثال استطاعوا تصميم الطائرات لحمايتها من التجمد على ارتفاعات عالية، ممّا ساهم في جعل السفر أسرع وأكثر أمانًا.

6- تقديم اختراعات مهمة لقطاع الصحة

ساهم علم الفلك في تطوير برامج لكشف مرض الزهايمر، وذلك من خلال تمكّن الإسباني إلكنور ديموس من توظيف خبرته في تطوير البرمجيات أثناء عمله على تطوير أحد الأقمار الصناعية في وكالة الفضاء الأوروبية لابتكار آلة ثلاثية الأبعاد تُستخدم للفحص واكتشاف مرض الزهايمر من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي.

واستخدم علم الفلك في عام 1976 مستشعر الشحن المزدوج CCD لالتقاط الصور، والذي يُستخدم إلى الآن للتخفيف من التعرّض للأشعة السينية والتي تُستخدم في العديد من المعدات الطبية التي تعتمد على الأشعة السينية للتصوير الإشعاعي، ومعالجة العديد من الأمراض، مثل: سرطان الثدي، وأمراض القلب، وهشاشة العظام، ومعالجة الأسنان.

ما هي أهمية علم الفلك؟
  • views
  • تم النشر في:

    أحداث ومعلومات عامة

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=7386

اقرأ في الموقع