علم البلاغة

كلمة “بلاغة” في اللغة العربية هي اسم مشتق من الفعل الثلاثي (بلغ) بمعنى أدرك الغاية أو وصل إلى النهاية. و”البليغ”، هو الشخص القادر على الإقناع والتأثير بواسطة كلامه وأدائه.

قول ابن المقفع: أن البلاغة اسم جامع لمعان تظهر بوجوه كثيرة منها ما هو بالسكون أو بالاستماع، أو بالاحتجاج، وقد تأتي جوابا أو شعرا أو سجعا أو خطيا وأحيانا تكون رسائل، فجميع ما يكون في هذه الأبواب الوحي فيها، والإشارة إلى المعنى.

قول عبدالقادر الجرجاني: أن البلاغة تأتي بالطريقة الصحيحة لتأدية المعنى، وتختار للمعنى اللفظ الذي يخصه ويكشف عنه ويكسبه نبلا ويظهر به مزية.

قول الرماني: أن البلاغة تتكون من ثلاث طبقات؛ وهي الطبقة العليا، والطبقة الوسطى والطبقة الدنيا، فما كان في الطبقات العليا فهو لبلاغة القرآن الكريم وإعجازه وما دون ذلك لبلاغة البلغاء من الناس، والبلاغة عند الجرجاني هي توصيل المعنى إلى القلب بأحسن صور اللفظ.

قول أبو هلال العسكري: أن البلاغة كل ما بلغ قلب السامع من معنى، فيتمكن من نفسه في صورة مقبولة ومعرض حسن.

الخطيب القزويني  : ” مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته”

قامت البلاغة في البداية على أساس دراسة القرآن الكريم ومقارنتها بأساليب البلغاء، ومن ثم السنة النبوية من أجل فهم أحاديث الرسول الكريم وكلامه، ثم تحولت للكلام عن البلاغة في الشعر والنثر في كلام العرب الأصائل

واختلفت آراء الدارسين في واضع علم البلاغة؛ فقيل أنه الجاحظ في كتابه البيان والتبيين، وهناك من قال أنه الجرجاني في كتابه دلائل الإعجاز وأساس البلاغة، ورأي آخر لابن المعتز في كتابه البديع.

نشأة وتطور علم البلاغة

تعود جذور البلاغة العربية إلى الزمن الجاهلي وقد وصل العرب إلى درجة عالية فيها، وكانت تظهر بصورة أقوال متنوعة وملاحظات مختلفة على ألسنة النابغة من الشعراء والخطباء والرواة.

نزل القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أذهل العرب بفصاحته وبلاغته، وعجزوا عن الإتيان بمثله ومحاولتهم اكتشاف السر وراء إعجازه، وعندما ازدادت أعداد العرب الذين دخلوا في الإسلام أصبحت الحاجة ضرورية في فهم معاني آيات القرآن الكريم ومعرفه إعجازه واسرار بلاغته.

ظهر علم البلاغة في نهايات القرن الثالث الهجري

قبل أن يصبح علم البلاغة علما مستقلا كان كلاما عاما غير متخصص سمي عند أهل اللغة القدامى نقد الشعر أو صنعة الشعر، وكان عبارة عن آراء تقال بصورة عفوية نتيجة الذوق الفطري والاهتمام الكبير باللغة والكلام الفصيح في القرنين الثالث والرابع للهجرة،

خلال القرن الخامس الهجري تطور هذا الكلام وزاد نضجه حتى أصبح علما قائما بذاته، ومن العلوم المهمة التي تفرعت منها؛ علوم متخصصة حيث تحولت الدراسات الخاصة من نظرية إلى تطبيقية والتي تهدف إلى تذوق بلاغة القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والقدرة على نقد الكلام، واختيار افضله، والتمييز بين جيده من رديئه.

أٌسس علم البلاغة

يقوم علم البلاغة على أساسين اثنين هما:

التذوق الفطري الذي يعتبر الأساس الأول للحكم على الفنون الأدبية، فتختار ذائقة الأدبية عند السامع أو القارئ الأسلوب الأفضل من حسن الكلام، وما يتسم بحلاوة الألفاظ، وقوة التراكيب، والمعاني والسمو في الخيال.

العقل الراجح الذي يملك بصيرة نفاذة في الاختيار والمفاضلة والتعليل؛ لتعتمد عليها الأحكام الصحيحة في اختيار ما هو جيد ويطمئن العقل لحسنه وبلاغته من حسن الكلام.

فروع علم البلاغة

فروع علم البلاغة ثلاثة هي

1 – علم البيان

علم يعرف به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة و يعتمد علم البيان على أركان ثلاثة: التشبيه والمجاز والكناية. .

2- علم المعاني

علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطابق الكلام مقتضى الحال و مَباحثِ علم المعاني ثمانية  كما قَسَّمَهُ عُلَماءُ البَلاغَةِ إلى ثَمانيةِ أبحاثٍ هِيَ:

( أَحوالُ الإِسنادِ الخَبَريّ- الإِنْشَاء – أَحوالُ المُسنَد إِليه –  أَحوالُ المُسنَد – أَحوالُ مُتَعلِّقاتِ الفِعل – القَصر – الفَصلُ والوَصل – الإِيجازُ والإِطنابُ والمُساواة)

3- علم البديع

هو علم تعرف به وجوه تحسين الكلام بعد رعاية المطابقة ووضوح الدلالة ويقسم علماء البلاغة المُحَسِّنات البديعية إلى قسمين:

1-محسنات معنوية مثل (الطباق والمقابلة)

2- ومحسنات لفظية مثل (الجِنَاس والسَّجع).

فوائد دراسة البلاغة

من فوائد دراسة البلاغة ما يأتي:

المقدرة على فهم معاني القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، واستيعاب دلالات معانيه، وألفاظه والسر التعبيري فيه.

تنمية موهبة الكتابة والتعبير عن المعنى المناسب بأسهل الطرق وأجمل بيان.

البراعة في اختيار الكلام المناسب للموقف

الاختيار المناسب للنصوص الشعرية والنثرية البليغة.

المقدرة على اختيار الكلام الجيد من رديئه وفهم أسباب الجودة والركاكة في النص.

تنمية الإحساس بالجمال الفني وزيادة مستوى التذوق الادبي.

ماهو علم البلاغة ؟ ؟

اقرأ في الموقع