القاهرة أكبر مدينة عربيّة

القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأكبر وأهم مدنها على الإطلاق، وتعد أكبر مدينة عربية من حيث تعداد السكان والمساحة، وتحتل المركز الثاني أفريقياً والسابع عشر عالمياً من حيث التعداد السكاني، يبلغ عدد سكانها 21,322,750 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2021. يمثلون 20% من إجمالي تعداد سكان مصر (100 مليون نسمة).

تعد مدينة القاهرة من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً وحضارياً، حيث شهدت العديد من الحقب التاريخية المختلفة على مر العصور، وتوجد فيها العديد من المعالم القديمة والحديثة، فأصبحت متحفاً مفتوحاً يضم آثاراً فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية

سبب تسمية القاهرة بهذا الاسم

بُنيت القاهرة في عهدِ الدّولة الفاطمية على يد القائد جوهر الصقلي في عام 969 م، وأطلق عليها في ذلك الوقت اسم المنصورية، تيمناً باسم مدينة المنصورية التي أنشأها خارج القيروان

 وعندما دخل الخليفة الفاطميّ المُعز لدين الله المدينة الجديدة أَطلق عليها اسم القاهرة وذلك بعد مرور أربع سنوات على تأسيسه تَبرُّكاً بكوكبِ المريخ الذي كان يسمى بالكوكب القاهر، وللقاهرة أكثر من اسم مثل: مدينة الألف مئذنةٍ لكثرة الجوامع فيها، ومدينة مصر المحروسة، وقاهرة المعز، وجوهرة الشرق.

موقع مدينة القاهرة

تقع القاهرة على جوانب جزر نهر النيل في شمال مصر، مباشرة جنوب شرق النقطة التي يترك فيها نهر النيل واديه محصوراً فيِ الصحراء منقسماً إلى فرعين داخل منطقة دلتا النيل المنخفضة.

 بني الجزء الغربي على نموذج مدينة باريس مِن قبل حاكم مصر الخديوي إسماعيل في منتصف القرن التاسع عشر، والذي تميز بالأحياء الواسعة والحدائق العامة والمناطق المفتوحة.

أما القسم الشرقي الأقدم للمدينة فتوسع بشكل عشوائي على مدى القرون، وامتلأ بالطرقِ الصغيرة والمباني المزدحمة. بينما يمتلئ غرب القاهرة بالبنايات الحكومية والهندسة المعمارية الحديثة، وأصبح الجزء الأهم في القاهرة، ويحوي النصف الشرقي الآثار التاريخية للمدينة على مر العصور لما يوجد به من مساجد وكنائس عتيقة ومباني أثرية ومعالم قديمة، كما توسعت المدينة شرقاً بإنشاء حي مدينة نصر الذي يعتبر من أكبر أحياء القاهرة.

التقسيم الإداري للقاهرة

– المنطقة الشرقية : وتضم 9 أحياء هي: (السلام أول، السلام ثان، المرج، عين شمس، المطرية، مصر الجديدة، النزهة، غرب مدينة نصر، شرق مدينة نصر).

– المنطقة الغربية : وتضم 9 أحياء هي: (الوايلي، باب الشعرية، منشأة ناصر، عابدين، الموسكي، الأزبيكة، بولاق، وسط، غرب).

– المنطقة الشمالية : وتضم 8 أحياء هي: (الزيتون، حدائق القبة، الأميرية، الزاوية الحمراء، الشرابية، الساحل، شبرا، روض الفرج).

– المنطقة الجنوبية : وتضم 11 حي هم: (السيدة زينب، مصر القديمة، الخليفة، المقطم، البساتين، دار السلام، المعادي، طره، حلوان، التبين، 15 مايو)

.كما تمّ إنشاء ثلاث مدنٍ جديدةٍ تَتبع دائرةً مُستقلّةً وهي مدن: القاهرة الجديدة، ومدينة الشروق، ومدينة بدر، وقد تمّ إنشاء هذه المدن بهدف تخفيفِ الكثافةِ السكانيةِ العالية في إقليم القاهرة الكبرى وتمّ بناء هذه المدن وفقَ مخططاتٍ منظمةٍ تَحتوي على كافةِ الخدمات والمَرافقِ العامة حسب رؤيا إستراتيجيةٍ لتوفير السكن للمواطنين على مدى سنواتٍ قادمةٍ.

مناخ القاهرة

يتصف مناخ القاهرة بالاعتدال معظم أيام السنة ويتراوح المعدل اليومي لدرجة الحرارة خلال فصل الصيف بين 22 درجة مئوية و34 درجة مئوية في حين يتراوح المعدل اليومي خلال فصل الشتاء بين 18 درجة مئوية و9 درجة مئوية. ويمكن اعتبار أن هناك موسمين خلال العام صيف ساخن من مايو إلى أكتوبر، وشتاء معتدل من نوفمبر إلى أبريل، ويتميز مناخ القاهرة أيضاً بأنه جاف جداً، ويسقط المطر بكثافة منخفضة خلال فصل الشتاء، وترتفع مستويات الرطوبة خلال الصيف، وأحياناً تتعرض القاهرة لهبوب بعض الرياح الساخنة المحملة بالغبار خلال الفترة الممتدة بين شهري مارس ويونيو وتعرف باسم رياح الخماسين.

القيمة التاريخية لمدينة القاهرة

تُعتبر مدينةُ القاهرة من المدن القديمة في مصر وخارجها؛ ولذلك تحتوي مناطقها على كنوزٍ من الآثار التاريخية التي تحكي قصتها عن الحضارات الفرعونية، واليونانية، والرّومانية، والقبطية وحتى الوصول للحضارة الإسلامية، فهي عبارةٌ عن متحفٍ مفتوحٍ. تحوي بين جنباتها على مدينة أون التاريخية والتي تُعتبر من أقدم العواصم في التّاريخ القديم، وما زالت القاهرة تُضيف لتاريخها حاضراً مُشرقاً بجامعاتها ومعاهدها العلمية المتطورة.

ماهي أكبر مدينة عربيّة

اقرأ في الموقع