تعريف الزواج العرفي

تعريف الزواج العرفي

إذن الزّواج العرفي هو زواج يحدث بوجود شهود أو من غير شهود ، وقد يكون بوجود الولي أو من غيره ، أهم ما يمتاز به الزّواج العرفي أنّه لا يكتب في وثيقة رسميّة ولا يقوم به المأذون. بل يقوم بها الرجل و المرأة دون عقد شرعي ، ولا يجب بهذا الزواج النّفقة على الزّوجة ، وليس لها أي حقوق شرعيّة من زوجها ، و يكون بالسّر وبذلك يكون الزّواج باطلاً لأن أهم شروط الزّواج الصّحيح الإشهار..

أنواع الزواج العرفي

هناك نوعان من الزّواج العرفي:

النّوع الأوّل : يتم هذا الزواج برضى الزّوجة ووليّها ، وبوجود شهود أكفّاء ويتم إعلانه بين النّاس ، يعتبر هذا الزّواج صحيح بسبب توافر جميع أركانه و شروطه و ما زال يتم في بعض الدول مثل السودان، إلا أنّه لا يتم تسجيله في وثائق رسميّة لدى جهات الدوله المختصة بذلك.

النّوع الثاني  و هو باطل وهو الزّواج العرفي الذي يكون من دون موافقة أو حضور ولي أمر الزّوجة و من غير وجود وثيقة بل تكون ورقة بيضاء وأحياناً من غير ورق وهو باطل تماماً ولا يصلح لأنه يفتقد إلى الإشهار و موافقة الولي

ما هي أسباب انتشار الزواج العرفي بين الشباب ؟

1) إنتشار الواقع الإباحية التي تزيد وتحفز الرغبة الجنسية، وإنتشارها بصورة كبيرة بين الشباب، الأمر الذي يدفع الشاب إلى مثل هذا الزواج، معتقداً أن هذا النوع من الزواج يضمن له تحقيق رغبته الجنسية بطريقة شرعية من وجهة نظره، ودون أن يضطر إلى دفع تكاليف الزواج.

2) قلة الرقابة الأسرية على الأبناء، حيث أن إهمال الآباء لأبنائهم وتركهم دون رقابة يجعلهم يشعرون بالحرية، مما قد يؤدي إلى التعرف على رفاق السوء، مما يؤدي إلى حدوث عواقب وخيمة.

3) إنتشار حالات الزواج العرفي في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية ؛ الأمر الذي جعل هذا النوع من الزواج حالة عادية ومنتشرة بين الشباب، نتيجة لتقليدهم الإعلام.

4) غلاء تكاليف الزواح، وإنتشار البطالة بين الشباب، حيث أن الزواج العرفي يسقط جميع حقوق المرأة من مهر ونفقة ومسكن وغيرها، مما يؤدي إلى اللجوء إلى الزواج العرفي من أجل تحقيق الرغبة الجنسية.

ماهو الزواج العرفي
  • views
  • تم النشر في:

    أحكام وتعاليم اسلامية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=8055

اقرأ في الموقع