نصائح لاغتنام الوقت في رمضان

كيف تغتنم وقتك في رمضان؟

إن شهر رمضان هو فرصة وهدية قيمة للمسلم، وما هو إلا أيامٌ معدودات تتلاشى سريعًا من يدك إن لم تحسن استغلالها، وبدلًا من الندم على الضائع من رمضان، أو من الرمضانات السابقة في حياتك، فعليك الآن أن تعد العدة وتوقد العزم على تعلم كيفية الاستفادة من ساعاته وأيامه ، 

أولاً :- رتّب أولوياتك

تعد عملية تحديد أولوياتك والتزاماتك خطوة رائعة نحو زيادة فعاليتك وكفاءتك، كما يساعدك على تنظيم الوقت في رمضان وعدم ضياعه، ويكون ترتيب وتحديد الأولويات وفق ما يأتي:

•  هام + عاجل: كالعمل والصلاة على وقتها.

•  هام + غير عاجل: كالجلوس مع الأهل ومساعدتهم وقراءة القرآن والذكر.

•  غير مهم + عاجل: كالدعوات العائلية والاجتماعية.

•  غير هام + غير عاجل: كتصفح الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ومشاهدة التلفاز.

ثانياً :- ضع خطّة زمنية

بعد أن تحدد أولوياتك وأهدافك في شهر رمضان، ابدأ بوضع خطة زمنية لتحقيق الأهداف بطريقة منظمة،.

•  تعلم قول “لا” للأنشطة المفاجئة وغير الهامة التي قد تستنزف وقتك وتعيقك عن تحقيق أهدافك في رمضان.

ثالثاً : شارك أهدافك مع شخص تثق به

عادةً ما يميل الناس إلى أن يكونوا أكثر التزامًا بأهدافهم بعد مشاركتها مع شخصٍ أعلى مكانةً منهم أو مع شخصٍ يثقون به، لذا يمكنك أن تجرب ذلك، فعلى سبيل المثال أخبر شخصًا تثق به أنك ترغب بختم القرآن الكريم 3 مراتٍ في رمضان وادعوه إلى مشاركتك في هدفك، الأمر الذي من شأنه تشجيعك على الالتزام بالهدف.

رابعاً : قلّل استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي

رغم المتعة والتسلية التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي إلا أنها تستهلك الكثير من وقتك دون أن تعلم، وفي رمضان فإن من باب أولى أن تقضي وقتك بالعبادات وبما ينفعك في دنياك وآخرتك.

فقلل وقت استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي قدر الإمكان، كما يمكنك استخدامها بما يعود عليك بالأجر كتذكير الناس بالذكر والطاعات.

خامساً :اشترِ احتياجاتك قبل رمضان

يمكنك شراء احتياجاتك للشهر الفضيل من طعامٍ وشراب قبل بدئه بأيام، كما يمكنك شراء ملابس وحلوى وزينة العيد، لتجنب ضياع العشر الأواخر من شهر رمضان في التجهيز للعيد، واغتنامها بالطاعات والتقرب من الله عز وجل.

سادساً :- ضع ساعات نوم ثابتة

على الرغم من أهمية حصولك على مقدار كافٍ من النوم وبجودة جيدة، للحفاظ على صحتك وتركيزك، إلا أنه يجب الحذر من إضاعة الوقت في النوم والمبالغة فيه وخاصةً في نهار رمضان

 كما يمكنك محاولة تعلم كيفية ضبط ساعتك البيولوجية قبل رمضان ليعتاد جسمك على الاستيقاظ في وقت السحور والتأقلم مع اختلاف أوقات النوم في رمضان.

نصائح ذهبية لاغتنام الوقت في رمضان

اقرأ في الموقع