قصيدة كرة القدم
للشاعر معروف الرصافي :
حينما يجتمع الشعر والرياضة
تعتبر قصيدة كرة القدم للشاعر معروف الرصافي ، تحفة فنية رائعة ، بينت قدرة الشعر على الاندماج والتصوير في أي زمان أو مكان ، ومهما كانت ماهية الشيء ، فلغته الساحرة البليغة كما ذكرنا في بداية الموضوع ، مرنة وقادرة على أن تساير أي عصر مهما بلغ تقدمه وتطوره .
قصيدة: في ملعب كرة القدم
قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم * * * * * * كرة تراض بلعبها الأجسام
وقفوا لها متشمّرين فألقيت * * * * * * فتعاورتها منهم الأقدام
يتراكضون وراءها في ساحة * * * * * * للسوق معترك بها وصدام
وبرفس أرجلهم تساق وضربها * * * * * * بالكفّ عند اللاعبين حرام
ولقد تُحلَق في الهواء وإن هوت * * * * * * شرعوا الرؤوس فناطحتها الهام
وتخالها حيناً قذيفة مدفع * * * * * * فتمرّ صائتة لها إرزام
ولربما سقطت فقام حيالها * * * * * * للضرب عبل الساعدَين همام
فتخالها وتخاله كفريسةٍ * * * * * * سقطت فزمجر دونها الضرغام
لا تستقرّ بحالة فكأنها * * * * * * أمل به تتقاذف الأوهام
تنحو الشمال بضربةٍ فيردّها * * * * * * نجو الجنوب مُلاعب لطّام
وتمر واثبة على وجه الثرى * * * * * * مراً كما تتواثب الآرام
وتدور بين اللاعبين فمحجِم * * * * * * عنها وآخر ضارب مقدام
راضوا بها الأبدان بعد طِلابهم * * * * * * علماً تراض بدرسه الأفهام
فإذا شغلت العقل فالْهُ سويعةً * * * * * * فاللهو من تعب العقول جمام
إن الجسوم إذا تكون نشيطةً * * * * * * تقوى بفضل نشاطها الأحلام
شرح أبيات القصيدة
وقفوا لها متشمّرين فألقيت * * * * * * فتعاورتها منهم الأقدام
يتراكضون وراءها في ساحة * * * * * * للسوق معترك بها وصدام
وبكلمات منتهى الروعة يشرح الشاعر قوانين كرة القدم ، موضحا أن لمس الكرة باليد ممنوع ومحرم في اللعبة ، وينتقل إلى وصف تعارك اللاعبين حول الكرة ، من قفز لضرب الكرة بالرؤوس ، والكل يترقب أن يظفر بالكرة كأسد يتربص بفريسته لينقض عليها .
فتخالها وتخاله كفريسةٍ * * * * * * سقطت فزمجر دونها الضرغام
لا تستقرّ بحالة فكأنها * * * * * * أمل به تتقاذف الأوهام
تنحو الشمال بضربةٍ فيردّها * * * * * * نجو الجنوب مُلاعب لطّام
ويستمر المعلق الشاعر بوصف تحركات اللاعبين في الملعب ، وتقاذفهم للكرة ، حتى يخلص إلى حكمة جميلة ، وهي الموازنة بين السعي على تحقيق طموحاتنا وأحلامنا ، وإعطاء العقول والأبدان حقها في اللهو والراحة ، حتى تتحقق الموازنة المطلوبة .
فإذا شغلت العقل فالْهُ سويعةً * * * * * * فاللهو من تعب العقول جمام
إن الجسوم إذا تكون نشيطةً * * * * * * تقوى بفضل نشاطها الأحلام