حساب الجمل [1]وهو علم يطلق عليه أيضًا اسم “أسرار الحروف”؛ الأوفاق إحدى فروعه، وتعني -باختصار- وضع مكافئ رقمي لكل حرف … Continue reading طريقةٌ حسابية تُوضَع فيها أحرف الهجاء العربية مقابل الأرقام، بمعنى أن يأخذ الحرف الهجائي القيمة الحسابية للعدد الذي يقابله وفق جدول معلوم.

حسَابُ الجُمَّل طريقةٌ حسابية تُوضَع فيها أحرف الهجاء العربية مقابل الأرقام، بمعنى أن يأخذ الحرف الهجائي القيمة الحسابية للعدد الذي يقابله وفق جدول معلوم.

يقوم حساب الجُمَّل، الذي يسمّى أيضًا حساب الأبجدية، على حروف أبْجَدْ أو الحروف الأبجدية، وهي: أبْجَدْ، هوز، حطِّي، كَلَمُنْ، سَعْفَص، قََرَشَتْ، ثَخَذْ، ضَظَغٌ.

«أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ»[2]عبد الرحمن بن محمد الحضرمي/ابن خلدون مقدمة ابن خلدون وبذيلها شرحها المسمى الجوهر المكنون الناشر Dar Al Kotob Al Ilmiyah … Continue reading

ومجموعها ثمانية وعشرون حرفًا؛ تسعة منها للآحاد، وتسعة للعشرات، و تسعة للمئات، وحرف للألْف. والجدول التالي يبيّن طريقة المقابلة بين الحروف والأرقام في حساب الجمّل.

طريقة حساب الجمّل. إذا قرأت عن حدث وقع في سنة (جمر)، مثلاً، فهذا يعني في حساب الجمّل أنّ الحدث قد وقع سنة (243)؛ لأن الحرف (ج) يقابله الرقم (3)، والحرف (م) يقابله الرقم (40)، والحرف (ر) يقابله (200).

فمجموع الحروف ج + م + ر = 3 + 40 + 200 = 243. فإذا زاد العدد على الأَلف (ويقابله الحرف غ) وُضع قبل الحرف (غ) حرف مناسب. فالخمسة الآلاف يقابلها (هغ) وهي تساوي (5 × 1000)، وأربعون ألفًا يقابلها (مع) وتساوي (40 × 1000). وهكذا يكون تركيب أيّ عدد تريده بالحروف التي تلائمه.

في هذا الجدول يأخذ الحرف الأبجدي قيمة الرقم الذي يقابله

وقد استخدم العرب منذ الجاهلية إلى صدر العصر العباسي طريقتين للعدّ الحسابي، فكانوا إذا أرادوا أن يسجلوا عددًا في البيع والشراء مثل: (950 دينارًا) دوّنوه كتابة بالحروف هكذا: تسعمائة وخمسون دينارًا، أو سجَّلوه بحساب الجمّل هكذا: ظن؛ لأن قيمة الظاء (900) وقيمة النون (50). ثمَّ انتشر استخدام هذه الطريقة في العصور المتأخرة، خاصة في العصر المملوكي في ما عرف بالتاريخ الشعري الذي ظل معروفًا مستخدمًا إلى زمان قريب. والتاريخ الشعري يقوم على إيراد الحدث المؤرخ له ضمن بيت من الشعر أو قِسْم منه، ويكون غالبًا بعد كلمة أرِّخ أو أحد مشتقاتها، ومثاله قول أحدهم يذكر تاريخ طبع كتاب المخصَّص في اللّغة لابن سِيْدَه في سنة 1321 هـ:

أقول لمّا انتهى طَبْعًا أؤرِّخُهُ== جاء المخصّص يروي أحسنَ الكَلِم.

وبجمع قِيَم حروف الشطر الثاني من البيت ـ وهو القِسْم الواقع بعد كلمة أؤرخه ـ نحصل على التاريخ المطلوب، فكلمة (جاء) قيمة حروفها (4)، والهمزة لاقيمة لها، وكلمة (المخصص) قيمتها (851) وكلمة (يروي) قيمتها (226) وكلمة (أحسن) قيمتها (119) و(الكلم) قيمتها (121) فيكون المجموع 4 + 851 + 226 + 119 = 1321 وهو التاريخ الذي تمَّ فيه طبع الكتاب.

وتتميز هذه الطريقة بالاختصار وجمع الأعداد الكثيرة في كلمة واحدة أو كلمات، وهذا ما جعل حساب الجمّل سهل الاستخدام في نَظْم العلوم والمعارف وتاريخ الأحداث. كما يمكن أن يكون نوعًا من التَّعْمية أو التَّشْفير بتحليل الأعداد المعطاة إلى مجموعة حروف مكونة بذلك لُغْزًا أو شفرة.

عرف حساب الجمل عند اليهود و العرب قبل الإسلام ووظفه المسلمون في تثبيت التاريخ … لقد اطلع العرب على حساب الهنود فأخذوا عنه … و هو نظام الترقيم على حساب الجمل ، و كان العرب قديماً قد أستخدموا نظاماً عددياً مرتبطاً بالحروف الأبجدية العربية سمية:

بنظام الترقيم على حساب الجمل.

حيث وضع لكل حرف أبجدى عدد يدل عليه، فكانت الحروف الأبجدية تمثل أرقاماً.

فكانوا من تشكيلة هذه الحروف ومجموعها يصلون إلى ما تعنيه من تاريخ مقصود وبالعكس كانوا يستخدمون الأرقام للوصول إلى النصوص.

الحروف الرقمية تمثل كل الحروف الأبجدية ( 28 حرفاً ) ولكل حرف له مدلوله الرقمي التي تبدأ برقم 1 وتنتهي عند الرقم 1000 وهى كالآتي:

الحرفقيمتهالحرفقيمتهالحرفقيمتهالحرفقيمته
ا1ح8س60ت400
ب2ط9ع70ث500
ج3ي10ف80خ600
د4ك20ص90ذ700
ه5ل30ق100ض800
و6م40ر200ظ900
ز7ن50ش300غ1000
جدول حساب الجمّل

أقدم الاستخدامات:

أقدم مثال لاستخدام “حساب الجُمَّل” في التأريخ يرجع إلى عصر الخليفة العباسي المستنجد بالله (1160- 1170م) عندما مدحه أحد الشعراء بقول “أصبحتَ لُب بني العباس كُلهم/ إن عددت بحروف الجُمَّلِ الخَلفَا” ولفظة “لُب” تساوي في حساب الجمل 32، أي أن المستنجد بالله هو الخليفة العباسي الثاني والثلاثين، بحسب داليا حسن، في بحثها “التأريخ بحساب الجمل” المنشور بجامعة عين شمس 2016.

المصادر والمراجع والتعريفات

المصادر والمراجع والتعريفات
1 وهو علم يطلق عليه أيضًا اسم “أسرار الحروف”؛ الأوفاق إحدى فروعه، وتعني -باختصار- وضع مكافئ رقمي لكل حرف من حروف الأبجدية. حساب الجمل هذا أقحم بشكل مباشر في عدة ممارسات أخرى، مثل التنجيم، وعلم التعمية، وبعض التفسيرات الباطنية للقرآن، فضلا عما اعتقده الناس في السحر والشعوذة والأعمال الخارقة.
2 عبد الرحمن بن محمد الحضرمي/ابن خلدون مقدمة ابن خلدون وبذيلها شرحها المسمى الجوهر المكنون الناشر Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية, 2013 رقم ISBN (الرقم الدولي المعياري للكتاب) 2745179268, 9782745179265
أحرف الهجاء العربية مقابل الأرقام علم حساب الجمَّل أبجد هوز

اقرأ في الموقع