تجد في هذه المقالة:
التوكيد في اللغة العربية
تعريف التوكيد
قاعدة : التوكيد تابع يذكر في الكلام لدفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصودا .
– التوكيد (التأكيد) :هو تكرار اللفظ بقصد التركيز عليه ،وتثبيت أمر المكرَّر في نفس السامع ، مثل : جاء عليّ عليّ ، حضر محمد نفسه .
أقسام التوكيد
التوكيد نوعان : لفظي ومعنوي .
التوكيد اللفظي
التوكيد اللفظي: هو تكرار الكلمة نفسها أو مرادفها سواء أكانت اسم أو فعل أو حرف، مرتين أو ثلاثا على الأكثر ، ويكون :
– اسما ، مثل : الكتابُ الكتابُ مفيدٌ .
– فعلا ، مثل : طلعَ طلعَ القمرُ .
– حرفا ، مثل : في في المحطةِ قطارٌ .
– ضميرا ، مثل : هوَ هوَ المجدُّ .
– جملة اسمية ، مثل : الماءُ عذبٌ ، الماءُ عذبٌ .
– جملة فعلية ، مثل : زأر الأسدُ ، زأر الأسدُ .
لما كانت هذه الألفاظ من حرف أو اسم أو جملة أو فعل جاءت بتكرار اللفظ سمي هذا التوكيد توكيداً لفظياً .
التوكيد المعنوي
هو رفع الشك عن المتبوع بلفظ مخصوص أو هو أن يذكر بعد الاسم السابق ( المؤكد ) أحد هذه الألفاظ مثل ( النفس ، العين ، كل ، جميع ، أجمع ، كلا ، كلتا ) لا بد أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكد
- فإذا كان المؤكد مفرداً كان الضمير مفرداً وكذلك لفظ التوكيد
- وإذا كان المؤكد مثنى كان الضمير مثنى وكذلك لفظ التوكيد
- وإذا كان المؤكد جمعاً كان الضمير جمعاً وكذلك لفظ التوكيد جمعاً
1- التوكيد بـ النفس والعين
وهما بمعنى واحد ، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويكون لفظهما مفردا مع المفرد ، ويجمعان على وزن ( أفعُل ) مع المثنى والجمع ، مثل :
– رأيتُ الأستاذَ نفسَهُ في السوق .
– جاء اللاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ .
– جاءت المرأتان أنفُسهُما .
2- التوكيد بـ كل وجميع وعامة
ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول ، مثل :
– أحبُّ الصادقين كلَّهم .
– المسلمون جميعُهم إخوة .
– حضر المشجعون عامتُهم .
3- التوكيد بـ كلا وكلتا
تستعمل كلا لتأكيد المثنى المذكر ، وتستعمل كلتا لتأكيد المثنى المؤنث ، مثل :
– جاء الطالبان كلاهُما .
– جاءت المرأتان كلتاهُما .
ملاحظة : لا يؤكد بـ ( كلا – كلتا ) إلا إذا أضيفا إلى الضمير .
قاعدة : إذا أضيفت كلا وكلتا إلى اسم ظاهر فتعربان حينئذ غير توكيد ، وتقدر عليهما حركات الإعراب الثلاث .
4- التوكيد بـ أجمع
تستعمل لتوكيد المفرد والجمع دون المثنى ولا يتصل بها ضمير ، ويتفرع من كلمة أجمع ثلاث كلمات أخرى للتوكيد هي :
– جمعاء : للمفردة المؤنثة مثل : حفظتُ السورة جمعاءَ
– أجمعون : لجماعة الذكور مثل : أحب المسلمينَ أجمعينَ
– جُمَع : لجماعة الإناث مثل : أقدر الأمهاتِ جُمع .
نماذج إعراب التوكيد اللفظي والمعنوي
– جاء زيدٌ نفسُه .
جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
زيد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
– حضر المعلمان أنفسَهُما .
حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
المعلمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .
أنفسهما : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .والميم حرف عماد ، والألف للتثنية
.
– رجع اللاعبونَ أجمعونَ .
رجع : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
اللاعبون : فاعل مرفوع بالواو والنون لأنه جمع مذكر سالم .
أجمعون : توكيد معنوي مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
.
– سقط الملاكمان كلاهُما .
سقط : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الملاكمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .
كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهما : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
– الأمةُ الأمةُ واحدةٌ
.
الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
الأمة : توكيد لفظي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
– جاءت كلتا البنتينِ
.
جاءت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
كلتا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف .
البنتين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .
أمثلة على التوكيد من القرآن الكريم
- قال تعالى : ‘ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ . ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ‘
- قال تعالى :‘أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَى ‘
- قال تعالى :‘سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ ,
- قال تعالى :‘فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
- قال تعالى :‘كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا ‘