تعريف البلوغ المبكر وأسبابه

يحدث البلوغ عندما يبدأ جسم الطفل في التحول إلى جسم شخص بالغ (في وقت مبكر جدًا، عندما يبدأ سن البلوغ قبل سن الثامنة عند الفتيات وقبل سن التاسعة عند الأولاد، فإنه يعتبر بلوغاً مبكراً.

يشمل البلوغ النمو السريع للعظام والعضلات، والتغيرات في شكل الجسم وحجمه، وتطور قدرة الجسم على التكاثر.

لا يمكن العثور في الغالب على سبب البلوغ المبكر، نادرًا ما تتسبب بعض الحالات، مثل العدوى أو الاضطرابات الهرمونية أو الأورام أو تشوهات الدماغ أو الإصابات، في حدوث بلوغ مبكر، وعادةً ما يتضمن علاج هذه الحالة دواءً لتأخير المزيد من التطور.

ما الذي يسبب البلوغ المبكر

 الهرمونات هي مواد كيميائية تنتجها الغدد الصماء المتخصصة، في سن البلوغ الطبيعي، تشير الهرمونات من منطقة في الدماغ تسمى منطقة ما تحت المهاد إلى الغدة النخامية (غدة صغيرة تقع تحت الدماغ)، عبر هرمون يسمى الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية لإنتاج الهرمونات المعروفة باسم الهرمون اللوتيني والهرمون المنبه للجريب).

 تحفز هذه الغدد التناسلية بدورها الغدد الجنسية (الغدد التناسلية: الخصيتان عند الأولاد والمبايض عند الفتيات) لإنتاج هرمونات الستيرويد.

 تتكون هذه الهرمونات بشكل رئيسي من هرمون التستوستيرون عند الذكور، والإستروجين عند الفتيات، وهذه الهرمونات الستيرويدية هي التي تحفز تطور علامات البلوغ الجسدية.

 في سن البلوغ المبكر، يمكن أن يكون هناك تنشيط مبكر للخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد، التي تنتج هرمون إفراز الغدد التناسلية، أو زيادة إنتاج الغدد التناسلية من الغدة النخامية نتيجة لورم الغدة النخامية، في كلتا الحالتين، يكون نمط تطور البلوغ طبيعيًا عادة، لكنه سابق لأوانه أو مبكر النضج.

 عادة ما يكون سبب البلوغ المبكر المرتبط بالزيادة المبكرة في نشاط منطقة ما تحت المهاد غير معروف، على الرغم من وجود الأسباب الكامنة في بعض الأحيان عند الفتيات وفي ما يصل إلى 50% من الأولاد.

 قد تشمل الأسباب زيادة السوائل (استسقاء الرأس) بعد إصابة الرأس أو العلاج الإشعاعي، وأورام الدماغ الحميدة أو الخبيثة.

 هناك أشكال أخرى نادرة من التطور الجنسي المبكر، لا يرجع البلوغ دائمًا إلى التنشيط المبكر لمنطقة ما تحت المهاد، أو زيادة إنتاج هرمون الغدد التناسلية.

 تشمل هذه الأشكال النادرة النمو المبكر للثدي، دون تطوير خصائص جنسية ثانوية أخرى، وزيادة إنتاج الأندروجينات من قشرة الغدة الكظرية، مما يتسبب في نمو شعر العانة والإبط والإفراط في إنتاج هرمون التستوستيرون، بسبب طفرة جينية في إشارة من الهرمون اللوتيني والهرمون المنبه للجريب.

    ترتبط متلازمة ماكيون أولبرايت أيضًا بالبلوغ في سن مبكر، بسبب عيب أساسي في المبيض أو الخصيتين.

أنواع البلوغ في سن مبكر

هناك ثلاثة أنواع من البلوغ في مبكر قد يصيب الطفل :

1-  البلوغ المركزي: يحدث عندما يتم إطلاق الهرمونات الجنسية في وقت مبكر جدًا، يمكن أن يحدث البلوغ المركزي بسبب الصدمات الدماغية أو أورام منطقة ما تحت المهاد، أو بعض التهابات الدماغ، في كثير من الحالات، وخاصة عند الفتيات، يكون سبب الإطلاق المبكر للهرمونات الجنسية غير معروف.

2-  البلوغ المبكر المحيطي: يحدث نتيجة مشاكل في الأعضاء التناسلية (المبيض أو الخصيتين) أو الغدد الكظرية، أو من التعرض للهرمونات من البيئة.

    تعتبر الغدد الكظرية جزءًا من نظام الغدد الصماء، وتنتج الهرمونات التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه اليومية، تقع الغدد الكظرية فوق كل كلية وهي بحجم الإبهام.

3- البلوغ غير المكتمل: هو حالة يظهر فيها على الطفل بضع علامات فقط على البلوغ المبكر، مثل نمو الثدي لدى الفتيات الصغيرات جدًا ونمو شعر الجسم عند الفتيات أو الأولاد، يمكن أن يظهر شعر الجسم في وقت مبكر عندما تفرز الغدد الكظرية الأندروجينات الزائدة.

علامات البلوغ في سن مبكر

 تشمل علامات وأعراض البلوغ لدى كل من الأولاد والبنات حب الشباب، ورائحة الجسم وطفرة النمو، ويؤدي أيضًا إلى تطور الخصائص الجنسية مبكرًا.

 –   في الفتيات تشمل: نمو الثدي، الحيض، شعر العانة وتحت الإبط.

 –   قد يُسبب عند الذكور في: تعميق الصوت، شعر الوجه والعانة وتحت الإبط، تضخم القضيب والخصيتين.

العلاجات المتوفرة للبلوغ المبكر

قد لا يحتاج طفلك إلى علاج إذا كان سن البلوغ المبكر خفيفًا أو يتقدم ببطء، قد لا يحتاج أيضًا إلى العلاج إذا تطورت الحالة بالقرب من سن البلوغ، خلاف ذلك

وسيعتمد العلاج على نوع البلوغ الذي يؤثر على طفلك كالتالي:

البلوغ المبكر المركزي:

    الهدف من علاجه هو إيقاف إنتاج الغدة النخامية للهرمون الملوتن (LH)، والهرمون المنبه للجريب (FSH) من خلال :

  • يمكن أن يساعد دواء يسمى ناهض GnRH في منع نشاط الغدة التناسلية، عادة ما يتم إعطاؤه كحقنة كل شهر إلى ثلاثة أشهر، أو كغرسة تطلق الدواء ببطء على مدار عام.
  • بالإضافة إلى إبطاء سن البلوغ، قد يسمح هذا العلاج للطفل أن ينمو أطول مما كان سيحصل عليه دون أي علاج، بعد 16 شهرًا أو نحو ذلك، يتوقف العلاج عادةً ويستأنف البلوغ.
  • من الخيارات العلاجية الأخرى غرسة الهستريلين، والتي تستمر لمدة تصل إلى عام، هذا العلاج فعال للبلوغ المبكر المركزي دون الشعور بالألم والإزعاج الناتج عن الحقن المنتظم، ولكنه يتطلب إجراءً جراحيًا بسيطًا.
  • يتم وضع الغرسة تحت جلد طفلك من خلال شق في المنطقة الداخلية من أعلى الذراع، بعد عام، تتم إزالة الغرسة واستبدالها، إذا لزم الأمر، بزرع جديد.

البلوغ المبكر المحيطي

    نظرًا لأن هذا النوع ينبع عادةً من سبب أساسي، مثل الورم، فقد يكون علاج الحالة الأساسية (مثل إزالة الورم) كافيًا لإيقاف بداية البلوغ المبكر

 ومع ذلك، يمكن أيضًا وصف الأدوية لوقف الإنتاج المبكر للإستروجين والتستوستيرون.

تعريف البلوغ المبكر وأسبابه
  • views
  • تم النشر في:

    أطفال وتربية

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16036

اقرأ في الموقع