المرض ‏النفسي وأهم أعراضه

  المرض النفسي :

المرض النفسي هو إلا خلل أو اضراب نفسي والتي ممكن أن تكون ناتج عن معتقدات وأفكار الأفراد الخاطئة مما ينتج عنه مجموعه من السلبيات التي تؤدى بالفرد إلى الهلاك ورفض الواقع

اعراض المرض  النفسي  :

للمرض النفسي اعراض منها

  1. الارهاق الشديد: حيث أن المرض النفسي يشعر صاحبه بالإرهاق والتعب وعدم الشعور بجمال الحياة وذلك لما يتعرض إليه من الضغط النفسي والفكرة.
  2. الحزن الشديد : حيث أن صاحب المرض النفسي يشعر بسواد الحياة وعدم وجود الأمل حيث أنه يشعر دائما بالتشاؤم مما يجعله يشعر بالقلق والتوتر مما يؤدى إلى الحزن وعدم الرغبة في الفرح.
  3. تلقب المزاج الدائم: حيث أنه يشعر احيانا بالفرح وهذا نادرا وسرعان ما يتحول الى الحزن والغضب فهو في حال متقلب .
  4. العزلة والانطواء على النفس: حيث يشعر بأنه وحيد حيث يعتمد على نفسه في إظهار ما بداخله ويشعر أن لا فائدة من وجود أحد بجانبه فهو لا يترك المجال لنفسه أن يتحدث مع غيره ويشعر أن الآخرين هم أعداء له .
  5. الارق الليلى: حيث يرتبط ذلك بالقلق ونوبات الاستيقاظ المفاجئ ليلا وعدم الراحة في النوم وذلك لكثره تفكيره وتوتره من الأشياء المبهمة التي لا يستطيع إخبار أحد بها .
  6. الغضب والتوتر من اتفه الاشياء: حيث أن المريض سرعان ما يغضب من أتفه الاشياء التي لا تستدعى الغضب لذلك يتجنبه الآخرين ويتجنب هو أيضا عنهم وأيضا يتعرض من الغضب من ظهور بعض الاشياء فهو ذو شخصيه خياليه لا يظهر ما بداخله لأحد.
  7. فقدان القدرة على التفكير والتركيز ‏:حيث أنه يكون مشتت في الانتباه وغير قادر على التركيز في شيء وذلك لكثره الأمور التي يتعرض إليها أو لكثره أفكاره عن الاشياء .

أسباب المرض النفسي

 أسباب المرض النفسي   تكون متفرعة لمجموعه من العوامل منها ما هو وراثي ومنها ما هو ناتج عن العوامل البيئية ومنها ما هو ناتج عن عوامل اجتماعيه وضغوطات حياتيه .

اولا :- العوامل الوراثية :

حيث أن المرض النفسي يورث إذا كان يعانى منه أحد الأبوين أو أحد الأقارب البيلوجيين فمن الممكن أن يرثه الابن .

ثانيا العوامل البيئية :

  • ومنها الأسرة التي ممكن أن تكون سبب في معانه المرض النفسي حيث الضرب والقسوة المستمرة للأبناء والخلافات الزوجية بين الأبوين أو الطلاق وتشرد الأبناء واهمالهم .
  • ومنها ما يتعلق بالمجتمع وبيئة العمل حيث كثره الضغوطات في العمل والضغوطات النفسية من صاحب العمل وأصدقاء التنمر مما يجعل الفرد غير قادر على مواجهة البيئة الخارجية ومعاناته بالمرض النفسي .

ثالثا: العوامل الدينية :

 حيث الابتعاد عن الله سواء في الصلاة والذكر وعدم الرضا بما قسمه الله للإنسان فذلك يولد لدى الفرد الكراهية والبغيضة وعدم حب الحياه فلذلك يصبح مريض نفسي.

طرق علاج المرض النفسي:

 أولا :العلاج من خلال الأدوية :

بالرغم من أن الأدوية لا تعالج المشكلة من جذورها ولكن لها دور من تخفيض حده المرض النفسي ومن هذه الأدوية

  • أدويه مضادة للاكتئاب
  • أدويه مضادة للقلق والتوتر
  • أدويه مضادة للذهان أي التقليل من الأمراض والإضرابات الذهنية

ثانيا : العلاج من خلال الجلسات النفسية :

حيث على المريض النفسي المتابعة مع طبيب نفسي لتشخيص حالته والعمل فورا على علاج حالته

حيث يوجد مجموعه من العلاجات مثل العلاج المعرفي السلوكي والعلاج بالصدمات الكهربائية والعلاج الجماعي

تعريف المرض ‏النفسي وأهم أعراضه
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=14135

اقرأ في الموقع