الساكسفون: التاريخ،  

ما هو الساكسفون؟

يُعدّ الساكسفون منالآلات الموسيقية الشهيرة ذات الصوت الموسيقي الجميل، وهو من آلات النفخ الخشبية التي تُصنع من القصب، وهو أحادي القصبة، ويُعدّ الساكسفون عنصرًا أساسيًا في فرق الجاز، وقد طُوّرت لأول مرة من قبل أدولف ساكس في منتصف القرن التاسع عشر

  وتتكون آلة الساكسفون من عدة قطع وأجزاء تُصنع كل قطعة على حدة ثم يتم تجميعها معًا،  

تاريخ الساكسفون

من أول من اخترع الساكسفون؟

لا يمكن اعتبار أنّ شخصًا واحدًا هو الذي اخترعها بشكلٍ كامل لأنها مزيج من عدة آلات موسيقية، لكن اختراعها يُنسب إلى أدولف ساكس الذي ولد في بلجيكا وتعلم صناعة الآلات الموسيقية من والده الذي كان يصنعها أيضًا، وبعد بلوغه عامه السادس عشر اخترع بالفعل بعض الآلات الموسيقية، وبدأ في تطوير آلة الساكسفون بعد أن رغب في تصنيع آلة قادرة على مزج الأصوات الأوركسترالية للآلات النحاسية مع آلات النفخ الخشبية.

وبهذا كان اختراع أول ساكسفون الذي كان ساكسفون باس كبير ذو شكلٍ مخروطي، وقد كان من النحاس الأصفر بدلًا من الخشب، وفي العشرين من آذارا من عام 1846م، حصل ساكس على براءة اختراع لآلة الساكسفون، ومن ثم بعد وقت قصير تمّ تصنيع الساكسفونات الأصغر مثل ألتو والتينور بعد وقت قصير.

  وقد ظهر الساكسفون في حفلٍ موسيقي لأول مرة أقامه صديق أدولف ساكس المقرب هيكتور بيرليوز، وكان ذلك في ديسمبر من نفس العام.

ثم ظهر الساكسفون لأول مرة في الأوبرا في باريس في معهد كوسرفتوار، في أوبرا “آخر ملوك جودا” لجورج كاستنر في ديسمبر عام 1844م، وحصل أدولف ساكس على براءة اختراع للساكسفون لاحتوائه على أربعة عشر اختلافًا عن باقي الآلات الموسيقية

من ماذا يتكون الساكسفون؟

يتكون الساكسفون من أنبوب نحاسي مخروطي يحتوي على 24 فتحة، ويتم التحكم بهذه الفتحات باستخدام مفاتيح مبطنة، وقطعة الفم تشبه القطع الموجودة في الكلارينيت، وتسمح فتحتا الأوكتاف بالنفخ، ويحتوي تصميم الساكسفونات على طرق سفلي مقلوب أو عنق لفصل الطرف العلوي.

كما يوجد من الساكسفون أحجام مختلفة تُغطي عدة نطاقات موسيقية من أدنى مستوى إلى أعلى مستوى، ومن النادر استخدام معظم هذه النطاقات

 ومن أشهر تصاميم الساكسفون: الساكسفون السوبرانو والساكسفون التينور والساكسفون الباريتون، وتختلف نغمات هذه الأنواع وغيرها اختلافًا طفيفًا،

إلا أنّ معظمها متشابه، ويعزف العازفون المحترفون على الفلوت أو الكلارينيت، وذلك لتشابه الأصابع فيها، خصوصًا أن جميع أنواع الساكسفون متشابهة.

أشهر عازفي الساكسفون

يوجد الكثير من عازفي الساكسفون الذين عزفوه باحترافية عالية، ومنهم من شكل فرقًا لعزف الساكسفون، علمًا أنه يوجد أنواع عديدة من الساكسفون وعازفين مختلفين لكل نوع، ومن أشهر عازفي الساكسفون ما يأتي:

كيني جي “Kenny G”: وهو من أشهر عازفي الساكسفون الأمريكيين، وأصدر العديد من الألبومات الفنية التي جعلته من المشاهير الناجحين في عزف الساكسفون، وقد كان متخصصًا في عزف الساكسفون السوبرانو.

روسكو ميتشل: من أشهر عازفي الساكسفون الذين كانوا يعزفون ألحانًا بتقنية نقية لا تشوبها أي شائبة، وقد كان قائد فرقة لموسيقى الجاز، وهو مؤسس فرقة شيكاغو للفنون.

جون زورن: من أشهر عازفي الساكسفون في العالم، وكان يدمج العديد من الألحان معًا بطريقة إبداعية، وهو أحد أهم الملحنين في القرن العشرين، والذي قدموا ألحانًا طبيعية جميلة.

تشارلي روس: من عازفي الساكسفون الذين نالوا شهرة واسعة، واشتهر بألبوماته الفردية، كما أصدر العديد من الألبومات التي ارتبط بعقود لأجل انتاجها مع جهات عديدة مثل: Rouse وThelonious Monk وBilly Eckstine.

اريك دولفي: يتميز أسلوبه بأنه ارتجالي أثناء العزف، وقد اشتهر بعزف الساكسفون في فرق الجاز الشهيرة.

كولمان هوكينز: من الموسيقيين الذين ساهموا بشكلٍ كبير في تطوير موسيقى الساكسفون أثناء عزفها في فرق الجاز، وهو موسيقي بارع ومن أوائل موسيقيي الجاز.

وين شورتر: من أشهر عازفي الساكسفون الأمريكيين، وقد اشتهر بوضعه العديد من المؤلفات الموسيقية المتعلقة بموسيقى الجاز، وحاز على أكثر من عشر جوائز، وكان متقنًا لعزف ساكسفون السوبرانو.

تاريخ اختراع آلة الساكسفون
  • views
  • تم النشر في:

    فنون

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11179

اقرأ في الموقع