ماذا تعرف عن قصة اختراع الانترنت ؟

– تاريخ اختراع الانترنت :

الانترنت هو عبارة عن نظام المعلومات العالمي القائم على الحاسوب، وهو يتألف من العديد من شبكات الكمبيوتر المترابطة، وقد يتم ربط كل شبكة بعشرات أو مئات أو حتى آلاف من اجهزة الكمبيوتر، والتي تسهل تبادل المعلومات

هو نتيجةً لمشروع أطلق عليه اسم arpanet والذي تم إنشائه سنة 1969م، وكانت المسؤولة عنه هي وزارة الدفاع الأمريكية [1]البنتاغون

تم تطوير الإنترنت من قبل وكالة  داربا  DARPA وهي وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية، والتي كانت تستخدم الانترنت كوسيلة لتبادل المعلومات عن البحوث الدفاعية بين الجامعات المشاركة ومرافق البحوث الدفاعية  ومخترعها هو ليونارد كلينروك في عام 1964.

كان الانترنت في البداية عبارة عن البريد الإلكتروني ومواقع بروتوكولات نقل الملفات (FTP)، بالاضافة الى استخدام الانترنت العادي، حيث ان الانترنت يمكن العلماء من السؤال والرد على بعضهم البعض، وكان يسمى الانترنت في الأصل أو أربانيت (ARPANET) 

بدءا من عام 1964قد تم تطوير مفهوم الانترنت ، وكانت أول رسائل تم تمريرها على شبكة الانترنت بين جامعة كاليفورنيا ومعهد ستانفورد للأبحاث في سنة 1969، وقد استطاع ليونارد كلينروك من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي يعرف باسم أبو الإنترنت نشر أول ورقة على نظرية تبادل الرسائل في عام 1961 والتي وضعت أساس الانترنت .

– تطوير اختراع الانترنت :

 في عام 1965تم  إنشاء أول شبكات كمبيوتر بواسطة (لاري جي روبرتس) و تعمل هذه الشبكات لمسافات طويلة ، وقد صمم لاري شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة (أربانيت)، و تعتبر النواة التي نمت منها شبكة الانترنت الحديثة في عام 1966 .

* في عامي 1972 و 1973 استطاع المخترعان بوب خان وفينت سيرف اختراع بروتوكول التحكم في الإرسال (TCP) الذي ينقل البيانات على الانترنت الحديث.

* في عام 1973 طوّر روبرت ميتكالف شبكة سريعة من الاتصالات المتعددة وأطلق عليها اسم إيثرنت روبرت،.

* في عام 1980 قام المخترع راديا بيرلمان باختراع شجرة الامتداد الخوارزمية [2]الحلول الحسابية ، وتسمح شجرة الامتداد الخوارزمية بربط فعال بين الشبكات المنفصلة.

* في عام 1989 قام العالم الإنجليزي المخترع لي تيم بيرنرز لي باختراع الشبكة العالميةلجعل الانترنت وسيلة شعبية من خلال جعله وسيلة متاحة للجمهور في جميع انحاء العالم .

– دور اختراع الانترنت في تحسين الحياة :

 بفضل شبكة الانترنت فقد مكنت الناس في جميع أنحاء العالم من التواصل مع بعضهم البعض بفعالية وبتكلفة زهيدة  ومن أبرز التحسينات التي حصلت بعد اختراع الانترنت : 

* جعل الاتصال المباشر واقعا مشتركا .

* سهل عملية تسوق السلع وقدم من خلاله مختلف الخدمات للعملاء .

* ساعد في نمو الأعمال التجارية .

* الانترنت هو مصدر مختلف لخدمات المرافق العامة مثل دفع الفواتير، والخدمات المصرفية وغيرها

* مصدر للترفيه حيث عدد كبير من المستخدمين يمكنهم مشاهدة الأفلام، والألعاب وغيرها .

* سهل انتشار التعليم ومؤسساته من خلال توفير دورات على الانترنت والمواد الدراسية للطلاب .

منقول بتصرف

المصادر والمراجع والتعريفات

المصادر والمراجع والتعريفات
1 البنتاغون
2 الحلول الحسابية
ماذا تعرف عن قصة اختراع الانترنت ؟

اقرأ في الموقع