فوائد الشمندر الأحمر

الشمندر الأحمر

يعتبر الشمندر  أو البنجر ، أو الباربة  ، من الخضروات الجذرية الشائعة المستخدمة في العديد من المأكولات حول العالم، يمتلئ البنجر بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأساسية ، وبعضها له خصائص طبية، بالإضافة إلى ذلك ، فهي لذيذة وسهلة الإضافة إلى نظامك الغذائي.

مكونات الشمندر

يحتوي  الشمندر على:

 90% من وزنه ماء

 5% ألياف

 2% رماد

الباقي سكاكر ومواد معدنية كالكبريت، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، الحديد، و النحاس

 كما يحتوي الشمندر على الكثير من السكر والبروتين، والألياف،

الأحماض العضوية و الأحماض الأمينية،

الفيتامينات والأملاح المعدنية

فوائد الشمندر الأحمر

للشمندر فوائد كثيرة نذكر بعضاً منها فيما يلي  :

• يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة،  يعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الوفاة الرئيسية لتطور هذه الحالات، وأظهرت الدراسات أن الشمندر يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ بما يصل إلى 4-10 مم زئبق خلال فترة بضع ساعات فقط.

• تحسين الأداء الرياضي، تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية قد تعزز الأداء الرياضي، لهذا السبب ، غالبًا ما يستخدم الرياضيون الشمندر، وذلك لأن النترات تؤثر على الأداء البدني من خلال تحسين كفاءة الميتوكوندريا المسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلاياك.

• قد يساعد في محاربة الالتهاب، يرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان

• يحتوي الشمندر على أصباغ تمتلك عددًا من الخصائص المضادة للالتهابات، إذ ثبت أن عصير الشمندر ومستخلص الشمندر يقللان من التهاب الكلى

•أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على البشر المصابين بالتهاب المفاصل العظمي أن كبسولات البيتالين المصنوعة من خلاصة الشمندر قللت من الألم والانزعاج المرتبطين بالحالة.

• قد يحسن صحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على  الألياف الغذائية التي تحسين الهضم، مما يمنع أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومرض التهاب الأمعاء.

• قد تساعد في دعم صحة الدماغ

تتدهور الوظيفة العقلية والمعرفية بشكل طبيعي مع تقدم العمر، فالنترات في الشمندر قد تحسن الوظيفة العقلية والمعرفية عن طريق تعزيز تمدد الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وقد ثبت أنه يحسن بشكل خاص تدفق الدم إلى الفص الأمامي للدماغ ، وهي منطقة مرتبطة بمستوى التفكير الأعلى ، مثل اتخاذ القرار والذاكرة العاملة.

• له بعض الخصائص المضادة للسرطان، أظهر الشمندة قدرته على الوقاية من السرطان، ومع ذلك ، فإن الأدلة الحالية محدودة إلى حد ما، وقد ثبت أن مستخلص الشمندر يقلل من انقسام ونمو الخلايا السرطانية في الحيوانات.

• المساعدة في إنقاص الوزن، إذ يحتوي الشمندر على العديد من الخصائص الغذائية التي تجعله مفيدًا لفقدان الوزن، وعلى الرغم من محتواه المنخفض من السعرات الحرارية، يحتوي الشمندر على كميات معتدلة من البروتين والألياف، كلاهما من العناصر الغذائية الهامة لتحقيق والحفاظ على وزن صحي، وقد تساعد الألياف الموجودة في الشمندر أيضًا في تعزيز فقدان الوزن عن طريق تقليل الشهية وتعزيز الشعور بالامتلاء

• لذيذ وسهل تضمينه في النظام  الغذائي، لا يعتبر الشمندر مغذيًا فحسب ، بل إنه لذيذ أيضًا بشكل لا يصدق ويسهل دمجه في نظامك الغذائي، إذ يمكن عصره أو تحميصه أو طهيه على البخار أو مخلل، أيضا ، أو يمكن شراؤه مطبوخ مسبقا ومعلبًا للراحة.

• يستعمل في علاج فقر الدم، فضلا عن أنه مصدر لحمض الفوليك، والفيتامينات b2، c، a إضافة إلى أنه غني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم ومدر للبول.

فوائد الشمندر الأحمر

اقرأ في الموقع