البطاطا الحلوة: 10 فوائد صحية  

تقدم البطاطا الحلوة مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية لأنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية. حيث تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والمنجنيز وخصائص مضادة للسرطان وتعزز وظيفة المناعة.

العناصر الغذائية في البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة مصدر للألياف والفيتامينات والمعادن. وطبقاً لموقع وزارة الزراعة الأمريكية، يوفر كل 200 جرام من البطاطا الحلوة المخبوزة مع القشر ما يلي:

    السعرات الحرارية: 180

    الكربوهيدرات: 41 جرام

    البروتين: 4 جرام

    الدهون: 0.3 جرام

    الألياف: 6.6 جرام

    فيتامين أ: 213% من القيمة اليومية

    فيتامين ج: 44% من القيمة اليومية

    المنجنيز: 43% من القيمة اليومية

    النحاس: 36% من القيمة اليومية

    البوتاسيوم: 20% من القيمة اليومية

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

  1. تعزز صحة الجهاز الهضمي

توفر الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة العديد من الفوائد لصحة الأمعاء. وتحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

حيث تساعد هذه الألياف في:  

  • تحسين انتظام الأمعاء
  • منع الإمساك
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام

بالإضافة إلى محتواها من الألياف، تعمل البطاطا الحلوة كعامل حيوي، حيث تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء. حيث تساهم في تكوين الميكروبيوم الصحي وتعزيز الهضم الأمثل وامتصاص العناصر الغذائية.

كشفت أحدى الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة الأرجوانية تعزز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية.

  • تعزز جهاز المناعة

تحتوي أيضاً على فيتامين ج، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقوي جهاز المناعة وتحمي من الالتهابات. كذلك يدعم فيتامين ج أيضاً إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الجلد والتئام الجروح والحفاظ على سلامة الأنسجة الضامة.

كما تحتوي البطاطا أيضاً على نسبة عالية من البيتا كاروتين. يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم، وهو أمر بالغ الأهمية لوظيفة المناعة.

لذلك يمكن أن يؤدي استهلاك البطاطا الحلوة بانتظام إلى تعزيز دفاع الجسم ضد مسببات الأمراض ودعم نظام المناعة القوي.

  • تدعم صحة القلب

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم. عندما يتم تعزيز مستويات ضغط الدم الصحية، يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

علاوة على ذلك، تحتوي البطاطا الحلوة على خصائص مضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة الأخرى التي توفر فوائد عديدة.

حيث أنها تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، ممّا يساعد ذلك في دعم صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • تعزز صحة البشرة

البطاطا الحلوة غنية بفيتامين هـ ، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقدم الكثير من الفوائد لصحة البشرة، حيث أنها:

  • تغذي الجلد
  • تحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية
  • تساعد في الحفاظ على بشرة شابة ومتوهجة
  • تدعم تجديد خلايا الجلد

كما تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي تقلل من التهاب الجلد وتعزز الشفاء. كل هذه الخصائص تجعل البطاطا الحلوة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية.

  • تدعم صحة المخ

البطاطا الحلوة هي مصدر جيد للكولين، مادة مغذية تدعم نمو المخ والوظيفة الإدراكية. حيث تساهم في إنتاج النواقل العصبية، وتعزيز الذاكرة والتعلم والتركيز.

كذلك تساعد مضادات الأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي في المخ. ممّا يمكن أن تساهم في صحة الدماغ على المدى الطويل لأنها تساعد في الحماية من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

  • تساعد في إدارة الوزن

البطاطا الحلوة مرضية ومشبعة بسبب محتواها العالي من الألياف والنشا المقاوم. تعزز هذه المكونات الشعور بالامتلاء وتقلل من الإفراط في تناول الطعام وتدعم فقدان الوزن أو الحفاظ على الوزن.

كما أنها منخفضة نسبياً في السعرات الحرارية والدهون. كذلك توفر العناصر الغذائية الأساسية دون إضافة سعرات حرارية زائدة أو دهون غير صحية، ممّا يجعلها مثالية لأولئك الذين يريدون إدارة وزنهم.

  • تحسن صحة العظام

تحتوي البطاطا الحلوة على كميات كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما معادن أساسية للحفاظ على صحة العظام. تساهم هذه المعادن في كثافة العظام وقوتها، ممّا يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

كما تحتوي على فيتامين د الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه. ومن خلال دعم صحة العظام والوقاية من أوجه القصور، تساهم البطاطا الحلوة في تحسين الهيكل العظمي بشكل عام.

  1. تعزز الخصوبة وصحة الحمل

تحتوي أيضاً البطاطا الحلوة على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو فيتامين ب الضروري للصحة الإنجابية ونمو الجنين. يقلل تناول الفولات الكافي من مخاطر عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال حديثي الولادة ويدعم الخصوبة العامة وصحة الحمل.

  • تدعم صحة الكبد

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين ب 6 الذي يساعد في عمليات إزالة السموم من الكبد. كما تدعم مستويات فيتامين ب 6 الكافية صحة الكبد ووظائفه بشكل عام.

  • توفر خصائص مضادة للسرطان

يساعد المحتوى المضاد للأكسدة في البطاطا الحلوة على حماية الخلايا من تلف الحمض النووي والطفرات، ممّا يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وطبقاً  لبعض الأبحاث، يساعد الأنثوسيانين، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة الأرجوانية، على إبطاء نمو أنواع معينة من الخلايا السرطانية، بما في ذلك المثانة والقولون والمعدة والثدي.

منقول

البطاطا الحلوة: 10 فوائد صحية  
  • views
  • تم النشر في:

    زراعة و أعشاب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=13481

اقرأ في الموقع