النوم المبكر وفوائده للجسم.

تبين مؤخراً أنّ أهمية النوم للإنسان تحديداً لا تتعلق فقط بعدد الساعات، وإنما تمتد أيضاً لتشمل وقت النوم ويعتبر الثلث الأول من الليل أفضل أوقات النوم.

فوائد النوم المبكر للجسم.

1-   تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، وبالتالي جعله أكثر قدرة على التصدي لكافة الأمراض أو العدوات سواء كانت تلك العدوات فايروسية، أم بكتيرية، أم فطرية.

2-   التخلص من المشاعر السلبية التي تتمثل بالاكتئاب، والقلق، والتوتر وغيرها، حيث إنّ الإنسان خلال نومه يفرز هرمونات تبعث على السعادة، والراحة، والتفاؤل مثل الميلاتونين، وخاصة إذا كان النوم في غرفة مظلمة.

3-   الوقاية من الإصابة بالأورام الخبيثة؛ حيث إنّ النوم المبكر يريح الخلايا كما يسمح لها بتجديد نفسها بسرعة وسهولة.

4-   التحسين من مظهر البشرة، وجعلها أكثر إشراقة وحيوية، بالإضافة إلى المساهمة في القضاء على الحبوب والبثور التي تظهر عليها، فقد تبين أنّ النوم مبكراً ينظم عمل وإفراز الهرمونات في الجسم.

5-   التأخير من ظهور علامات التقدم في السن، والتي تتمثل في التجاعيد والخطوط الرفيعة حول العينين والفم، وعلى الجبين، بالإضافة إلى الكلف والسواد تحت العينين وغيرها؛ وذلك بسبب حصول الجسم على قسطٍ كافٍ من الراحة.

6-   التقليل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل النوبات القلبية، أو السكتات الدماغية وأمراض الشرايين الدموية، ويعود ذلك إلى الراحة التي يحظى بها الجسم خلال نومه.

7-   المساعدة على التخلص من الوزن الزائد؛ وذلك لأنّ السهر لساعات متأخرة خلال الليل يفتح الشهية، كما يشجع الإنسان على تناول المزيد من الطعام.

8-   تحسين عمل الدماغ، وزيادة القدرة على التفكير والتركيز، حيث تبين أنّ للنوم فائدة عظيمة على الجهاز العصبي، من أجل ذلك يُنصح طلاب المدارس والجامعات بالنوم الباكر قبل مواعيد الامتحانات.

9-   تنظيم نسبة السكر في الدم، وبالتالي فإنّ النوم المبكر يعتبر مفيداً جداً لمرضى السكري.

10-   تسريع عملية الشفاء من الأمراض، أو الندوب، أو الجروح.

11-   تجميل مظهر العيون، بالإضافة إلى جعلها أكثر بريقاً وشباباً.

12-   تقوية كافة العضلات في جسم الإنسان، وبالتالي يجب على الراغبين في تنميتها وتقويتها النوم مبكراً.

فوائد النوم المبكر للجسم
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=5948

اقرأ في الموقع