زهرة اللوتس

اسم زهرة اللوتس مشتق من كلمة «لوتاز» الاسم الذي أطلقه اليونانيون على هذه النبتة، استخدم هذا الاسم لوصف بعض الأزهار، وتعتبر أزهار النيل المصرية الزرقاء وأزهار اللوتس الهندية أعضاءً في هذه العائلة عائلة زنبق الماء.

تصنيف زهرة اللوتس

تنتمي زهرة اللّوتس  إلى عائلة النّبق التي تعيش في جنوب أفريقيا، وأوروبا، وآسيا، وأمريكا الشّمالية،

تتكون من نوعين مشهورين أزهار اللوتس البيضاء في الشرق، وأزهار ملونجو وهي أنواع تعيش في أمريكا وأصغر من أزهار اللوتس البيضاء

وصف زهرة اللوتس

يتميّز نبات اللوتس بأنه  يحمل أزهارًا كبيرة ومجوفة وبألوان متنوعة تتراوح بين الأبيض النقي والأحمر الوردي، واللّون الأبيض، والكريمي، وكذلك اللّون الأصفر، وتمتاز أنّها ذات جذور تُسمّى بالدّرنات.

ويصل ارتفاع معظم أشجار اللوتس المائيّ ما بين (0.5-1.5) متراً، وتمتاز أوراقها بأقطار تتراوح ما بين (5-8) سم، وهناك بعض الأنواع التي يتراوح ارتفاعها ما بين (1.80-2.5) متراً ، وقطر أوراقها مابين (0.5-0.92) متراً

أماكن نموها

كل أزهار اللوتس تزهر في النهر حيث تتفتح أزهارها عند الصباح وتقفل عند الغسق طوال خمسة أيام، عندما يولي اليوم الخمس تسقط بتلات الزهرة ليظهر مكانها قرنة خضراء لبية تنحني نحو الماء وتلقي بذورها، لتبدأ دورة حياة جديدة.

تحتاج  زهرة اللوتس لطقسٍ دافئٍ ومشمس، كما أنّها من النباتات التي لا تتكيّف مع الطّقس البارد، وتُزرع الزهرة في الحدائق المائيّة أيضاً، ويكثر تواجدها في كلٍّ من آسيا، ومناطق الصّين، والهند، وأخيراً أستراليا.

زهرة اللوتس المصري

تزهر نباتات اللوتس المصري  أو زنابق النيل في بداية الربيع وحتى نهاية الخريف. وتُحملْ الزنابق بواسطة أعناق زهرية خضراء طويلة تتيح المجال للزهرة كي تطفو على وجه الماء مرتفعة عن مستوى الأوراق، وهي من أجمل الأزهار، نجمية الشكل يصل قطرها عند تفتحها التام بين خمسة عشر إلى عشرين سنتمتراً، ولها أربع أوراق كأسية خضراء من سطحها الخارجي وداخلها أبيض مزرق، ولها عدد من التويجات المتطاولة ذات النهاية المدببة واللون الأزرق المائل إلى الأرجواني.وقلب الزهرة أصفر ذهبي ينبعث منه عدد كبير من الأوراق الزهرية الشريطية الرفيعة ذات القواعد الملوّنة بالأصفر الذهبي. كل ذلك يمنح للزهرة جمالها الأخّإذ.

واللوتس المصري الأبيض رمز للطهارة والنقاء، فمن نباتها الذي ينمو في الوحل تبرز وردة جميلة ناصعة البياض وهي بالرغم من جمالها لكنها لا تستطيع أن تجاري رونق وبهاء الزنابق المصرية الزرقاء الزاهية. [1]ويكيبديا

فوائد زهرة اللوتس

  • بسبب فوائد زهرة اللُّوتس المُتعدِّدة أصبحت اكثر أنواع النباتات استخداماً في العالم، وإليكم ابرز فوائدها  في حياة الانسان :
  • تُساعد على خفض مستويات السُكَّر في الدَّم، ويكون ذلك من خلال شُرب الشاي المصنوع من أوراقها وبتلاتها
  • تُعتبر زهرة اللوتس من الأزهار الآمنة الصّالحة للأكل، إذ إنّ زهور اللوتس، والأوراق الصغيرة، والبذور، والجذور جميعها صالحةٌ للأكل، ويمكن استخدام بتلات زهرة اللّوتس للزّينة، بينما تستخدم الأوراق الكبيرة كغلافٍ للطّعام
  • شُرب الشَّاي المصنوع من جذور زهرة اللُّوتس يٌقلل  من شعور الإنسان بالعطش، وهذا قد يكون ذا فائدة كبيرة خلال شهر رمضان المُبارك في أوقات الصيام الطويلة.
  • يُستخدم الشَّاي المصنوع من أوراق اللُّوتس في حالات نزلات البرد والزُّكام، فهو يُخفِّف من الأعراض المُصاحبة لهذه الحالات، وهو مُفيد في حالات السُعال، والصُّداع، ونَّزيف الأنف
  • يعمل الشَّاي المصنوع من الأوراق على إزالة السموم من مجرى الدَّم وتنقية الجسم منها،
  • تعمل الزهرة على خفض مستويات الكوليسترول والدُّهون في الدَّم،
  • لأرواق اللُّوتس الجديدة وحديثة النموّ أهمّيّة كبيرة في تزويد الجسم بالعديد من الموادّ والعناصر الغذائيّة.
  • تحتوي بذور اللُّوتس على موادّ قابضة  وهذه المواد تحمي القلب، والكُلى، والطُّحال،
  • الشَّاي المصنوع من بذورها  يساعد على تهدئة النفس، فهي تقلِّل من الشعور بعدم الارتياح، والأرق، وكذلك تسارع ضربات القلب.
  • لها خصائص مفيدة ضدّ آثار تقدُّم السِّنّ على البشرة ففيها مادة  تساعد على مُحاربة الشيخوخة.

نقل بتصرف

المصادر والمراجع والتعريفات

المصادر والمراجع والتعريفات
1 ويكيبديا
زهرة اللوتس
  • views
  • تم النشر في:

    زراعة و أعشاب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=2650

اقرأ في الموقع