فوائد البطاطا

البَطَاطا أو البَطَاطِس هي نبات من الفصيلة الباذنجانية وهي من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارًا في العالم، كما أنها واحدة من أشهر الأطعمة، ولها قيمةٌ غذائية وأضرار صحية كذلك.

القيمة الغذائية للبطاطا

 كلّ حبة متوسطة من البطاطا تحتوي على:

  • السعرات الحرارية  ــــــ  161 سعر حراري.
  • الدهون ــــــ  0.2 غرام.
  • البروتين ــــــ  4.3 غرام.
  • الكريوهيدرات ــــــ  36.6 غرام.
  • الألياف الغذائية ــــــ  3.8 غرام.
  • فيتامين C ــــــ  : 28%
  • فيتامين: B6ــــــ  27%
  • البوتاسيوم ــــــ    26%
  • المنغنيز ــــــ  19%
  • المغنيسيوم والفسفور والنياسين والفولات ــــــ  12%
  • قشر البطاطا يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، لذلك فإن تناول القشر يكون مفيدًا للإنسان   

فوائد البطاطا الصحية

1- تعمل البطاطا على حماية العظام:

إن احتواء البطاطس على مغذيات كثيرة والتي تكون ضرورية ومهمة ومفيدة لصحة العظام، كالكالسيوم مثلًا، مما يعني أن تناولها سيساهم في حماية العظام، وبنائه بشكل جيد، بالإضافة إلى أن احتواء البطاطا على الحديد والزنك له دور كبير في تصنيع الكولاجين، والتي تكون ذات أهمية كبيرة في تقوية العظام.

2- تعمل البطاطا على تعزيز وظائف الدماغ

 إن احتواء البطاطا على فيتامين B والأحماض الأمينية والجلوكوز، والأحماض الدهنية، تعمل على تعزيز وظائف الدماغ، بالإضافة إلى أنها تحميه من التعب وحتى إنها تحسن من النشاط المعرفي، وتعمل أيضًا على نقل الأكسجين إلى الدماغ، وتزيد من تدفقه، بالإضافة ‘إلى أنها تعمل على تعزيز نسب البوتاسيوم، مما يحفز الدماغ من خلال زيادة تدفق الدم إليه.

3- تعمل البطاطا على تنظيم سكر الدم

 للبطاطا دور فعّال في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث إن البطاطا تحتوي على النشويات المقاومة، وهي النشويات التي لا يستطيع الجسم هضمها، حيث إنها تقاوم حتى تصل إلى الأمعاء الغليظة، لتصبح حينئذٍ مصدرًا مهمًا لغذاء البكتيريا، وهذه البكتيريا مفيدة لجسم الإنسان، وهذه النشويات أيضًا تعمل على التقليل من مقاومة الإنسولين في الجسم، مما يؤدي إلى السيطرة على نسبة السكر في الدم.

4- تعمل البطاطا على الوقاية من الأمراض المزمنة

نظرًا لغنى البطاطس بمضادات الأكسدة ، وأحماض الفينول والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرّة وتزيل تأثيرها، وإذا كانت الجذور الحرّة هي التي تسبب الأمراض المزمنة: كأمراض القلب، والسكري، والسرطان، فإن البطاطا تعمل على إزالة تأثيرها، وبالتالي حماية الجسم من هذه الأمراض، ويكون تأثير البطاطا الأرجوانية أضعاف تأثير البطاطا البيضاء، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة أضعاف البطاطا البيضاء.

5- أكلها مع قشرتها

يؤكد خبراء التغذية بأن البطاطا المسلوقة بقشرتها إذا أكلت مع القشر، تكون أكثر فائدة بسبب احتواء القشرة نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور والحديد، وهي تحتوي على مواد مضادة للسرطان والأكسدة لذلك ينصح بتناولها مع القشرة، وفيها أيضاً مادة قادرة على امتصاص كل السموم في الجسم، وتعالج المَعْي الغليظ، ولا تضر القلب ولها فوائد أخرى للجسم.

6- تحتوي على ألياف ملينة للمعدة.

7- تعتبر خير واقٍ من سرطان الأمعاء لاحتوائها نسبة من الأملاح المعدنية.

أضرار البطاطا

 تسبب السمنة حيث تحتوي على كمية كبيرة من السكريات على شكل نشويات، ولكنها تعتبر سكريات بطيئة أي أنها تساعد على النشاط والطاقة

– استخدام سكين مصنوع من الكربون الصلب، الذي قد يتفاعل مع مكونات البطاطس مما يسبب ضرر للإنسان

– عدم غسلها جيدا أو التأكد من عدم وجود المبيدات الحشرية عليها، وهناك مواد يكون لونها أخضر في البطاطا تؤدي في البعض الحالات إلى حدوث التسمم الغذائي

أبرز فوائد البطاطا

اقرأ في الموقع