ماهي الدول الاسكندنافية

لماذا سميت الدول الاسكندنافية بهذا الاسم

 سميت الدول الاسكندنافية بهذا الاسم، والتي تتكون من ثلاث بلدان أساسية هم النرويج والدانمارك والسويد، مع إمكانية إضافة ثلاث دول أخرى هم فنلندا وآيسلندا وجزر فارو، بسبب أن هذه الدول لها علاقات تاريخية وثقافية، حيث يطلق هذا اللفظ على الدول التي تتكلم اللغة النوردية القديمة، التي أصبحت تسمى الآن ” الجرمانية الشمالية “

 ولفظ اسكندنافيا تكون عن طريق تجميع أول حرف من اسم كل دولة من الدول آنفة الذكر .

 وتعتبر هذه الدول من أكثر الدول الديمقراطية في العالم، ويبلغ عددهم أكثر من 25.000.000 نسمة، ويتميز المناخ في الدول الاسكندنافية بكونه باردا معظم أيام السنة، حيث يطول فيها فصل الشتاء، ويقصر فصل الصيف، وذلك بسبب أنها قريبة من القطب الشمالي، لذا يتميز فصل الشتاء هناك بأنه متجمد دائما .

ماهي الدول الاسكندنافية

1- دولة النرويج

تشتهر دولة النروج من بين الدول الاسكندنافية بأنّها أرض الفايكنج، وأيضًا باسم أرض شمس منتصف الليل، وتقع في أقصى الشمال من القارة الأوروبية.

 وبالإضافة لكونها تحتل الجزء الغربي من شبه الجزيرة الاسكندنافية، فهي تتألف من عدة أرخبيلاتٍ من الجزر. كما تمتاز دولة النروج بغناها بالفيوردات (عدد من المسطحات المائية الساحلية الواقعة بداخل اليابسة).

2- دولة الدنمارك

تقع دولة الدنمارك جنوبي شبه الجزيرة الاسكندنافية، وتتألف بشكلٍ أساسيٍّ من شبه جزيرة يوتلاند، بالإضافة إلى حوالي 400 جزيرةٍ بعضها متصلٌ باليابسة عبر جسورٍ. تتميز معظم الأراضي فيها بكونها سهلةً ومنخفضةً، مع وجود بعض الهضاب المنخفضة.

3- دولة السويد

تعتبر دولة السويد الأكبر من بين الدول الاسكندنافية من حيث المساحة (447420 كيلومتر مربع) وعدد السكان معًا، وتُعرف باسم أرض البحيرات لغناها بالبحيرات التي يصل عددها لحوالي 96 ألف بحيرة. تتميز البلاد أيضًا بشاطئٍ بحريٍّ طويلٍ يمتد بطول 2100 كيلومتر، ويتميز هذا الشاطئ بكون أغلبه صخريًّا. وتشتهر السويد حول العالم ببعض أسماء الشركات التجارية ومن أهمها شركة المفروشات الشهيرة إيكيا، وشركة السيارات فولفو.

تاريخ الدول الاسكندنافية

  1. ظهر مصطلح اسكندنافيا لأول مرةٍ في القرن الثامن عشر كنتيجةٍ لمحاولة دعم الجامعات الدنماركية والسويدية للتاريخ، والميثولوجيا، والفنون، والحضارة المشتركة بين الدول الثلاث. وكانت انطلاقة هذا المصطلح من مقاطعة إسكونه الواقعة في جنوب السويد.
  2. هذه الدول الثلاث لديها الكثير من العوامل المشتركة التي تُشكل عوامل تقارب ثقافية وتاريخية، فقد كانت كل من الدنمارك والنروج متحدتين في مملكةٍ واحدةٍ حتى عام 1814، وبعد نهاية هذه الوحدة اتحدت الدنمارك مع السويد تحت حكم ملكٍ واحدٍ، واستمرت هذه الوحدة بينهما حتى نالت النرويج استقلالها في عام 1905.

الجغرافية في دولة الاسكندنافية

  1. إن الجغرافية في دولة الاسكندنافية تتنوع إلى حد كبير بين الدول الاسكندنافية ومن بين أبرز المواقع الجغرافية هي المضائق النرويجية، وسلسلة الجبال الاسكندنافية، والمناطق المنخفضة في الدنمارك وجزرها، ويتنوع المناخ بشكل كبير ضمن نطاق هذه الدول، حيث تمتد معظم دول شبه الجزيرة الاسكندنافية شمال الدائرة القطبية الشمالية، وتعد معظم المناطق القريبة من القطب ذات طابع قطبي.
  2. تتمتع الدنمارك بالمناخ الساحلي الغربي، ويكون المناخ معتدلًا في المناطق الجنوبية للدول الاسكندنافية، التي تعد الأكثر اكتظاظًا بالسكان.
  3. وتم تسجيل أعلى درجات الحرارة في ماليلا في السويد فقد وصلت لحوالي 38 درجة مئوية، وأبرد نقطة تم تسجيلها في منطقة فوجاتجولم في السويد التي وصلت لـ 65 درجة مئوية تحت الصفر، وتؤثر سلسلة الجبال الاسكندنافية وجبال الألب على الكثير من التغيرات في مناخ هذه الدول.

ماهي الدول الاسكندنافية
  • views
  • تم النشر في:

    مدن ودول

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=12786

اقرأ في الموقع