النسيان

هو الدخول في حالة من الفقدان الظاهري أو تحوير للمعلومات المخزنة في الذاكرة المديدة عند محاولة استرجاعها. تكون هذه الحالة فجائية أو بشكل تدريجي. يساعد النسيان من جهة على ملائمة ربط وتخزين معلومات جديدة مع المعرفة القديمة. ولكن من جهة أخرى تسبب بعض من المشاكل في الحياة اليومية.

 يصبح النسيان أكثر حدوثًا مع التقدم في العمر، ولا داعي للقلق أو الخوف بسببه ما لم يؤثر على أنشطة الإنسان اليومية،

يقول الباحثون أن التقدم في العمر يُحدث تغيرات في جسم الإنسان بما فيها الدماغ، والذي يُلاحظ على شكل الحاجة لوقت أطول لتعلم شيء جديد، والصعوبة في تذكر أماكن الأشياء، وهذه الإشارات قد تعتبر طبيعية نتيجة الشيخوخة، ولكن إذا أثرت على حياة الشخص بشكل كبير يحب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب،  

أسباب كثرة النسيان

كثرة النسيان تعتبر من الأشياء الشائع حدوثها، وأسباب كثرة النسيان متعددة، ولكن قد يسبب ذلك القلق عند بعض الأشخاص، وذلك عند حدوثه أكثر من المعتاد، مما يزيد من الخوف بالإصابة بمرض الخرف، أو الزهايمر، وفيما يأتي أهم الأسباب :

1-عدم الحصول على كمية كافية من النوم: ويعتبر ذلك من أكثر الأسباب التي لا يتم أخذها على محمل الجد، حيث إن الحصول على كميات قليلة من النوم يؤدي إلى تغيرات في المزاج، والقلق؛ مما يسبب اضطرابات في الذاكرة.

2- بعض الأودية: مثل أدوية الاكتئاب، وبعض الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأدوية التي تؤثر على الذاكرة، وتسبب عادةً الارتباك، والنُعاس، مما يجعل من الصعوبة على المريض التركيز جيدًا، ويجب الحديث مع الطبيب إذا لاحظ المريض أن الدواء الجديد الذي يستعمله يؤثر على ذاكرته.

3- شرب الكحول: حيث إن شرب كميات كبيرة من الكحول يؤثر على الذاكرة القصيرة للإنسان، وذلك حتى بعد التوقف عن شرب الكحول، وتقدير الجرعة المناسبة من الكحول تختلف من شخص لآخر؛ لذلك من الأفضل عدم شرب أكثر من كوبين يوميًا للرجال، وكوب واحد يوميًا للنساء، كما تختلف الكمية حسب نوعية الكحول.

4- ما يسمى بـ كسل نشاط الغدة الدرقية: حيث إن الخلل في نشاط الغدة يؤثر على الذاكرة، بالإضافة إلى تأثيره على النوم، وحدوث الاكتئاب، إذ أنّ كلاهما يُسبب النسيان، ويمكن التأكد من وظيفة الغدة الدرقية من خلال أخذ عينة من دم المريض وفحصها.

5- الضغط النفسي والقلق: حيث يؤثران على قدرة الشخص على التركيز، والانتباه، وعلى قدرته على تكوين ذكريات جديدة، أو استعادة الذكريات القديمة.

6- الاكتئاب: ومن أبرز علاماته الحزن الخانق، وفقدان القدرة على الاستمتاع بالأشياء الذي اعتاد الشخص على الاستمتاع بها، وقد يكون كثرة النسيان من علامات الاكتئاب، أو من نتائجه.

ماهي أسباب كثرة النسيان؟

اقرأ في الموقع