أسباب الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم

يعاني البعض من بعض الأمراض أو الأعراض التي تتسبب في الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم، وخاصة في الوقت ما بين منتصف الليل والثالثة صباحاً.

 هل يحدث الأمر نتيجة إرهاق نفسي أم جسدي؟ وهل تتسبب العادات التي يمكن أن نمارسها يومياً دون قصد في حدوث هذا الأرق؟

أسباب صحية للاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم

– يأتي على رأس هذه الأسباب متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، وهي تحدث لدى الأشخاص أصحاب المشاكل في مجرى التنفس، أو الحلق، مما يتسبب في شخيرهم، وبالتالي يستيقظون فجأة عند انقطاع التنفس أثناء النوم.

–  سبب آخر لمتلازمة تململ الساقين، والتي تتسبب في عدم استقرار حركة الساقين في وضعية محددة.

– متلازمة هزة النوم وهي شعور الإنسان كأنه يسقط، أو من فزع لسماع ضوضاء، وهي تحدث في أغلب الأوقات بعد الاستغراق في النوم بدقائق.

– الإصابة بصحك الاسنان يمكنه أن يؤدي إلى الاستيقاظ أثناء النوم بشكل مفاجئ أيضاً، فضلاً عن تأثيره على صحة الأسنان والتي تصل إلى إصابتها بالتسوس.

– سلس البول والذي يتسبب في عدم قدرة الفرد على السيطرة على حاجته إلى التبول، فيضطر للقيام أكثر من مرة للتبول، كما ويرجع السبب في سلس البول أيضاً إلى التهابات المسالك البولية، ومرض السكري.

– فرط نشاط الغدة الدرقية من الأسباب المرضية، والذي ينتج عنه ارتفاع نشاط الهرمونات بالجسم، وبالتالي التعرض لزيادة معدل ضربات القلب أو التعرق ليلاً، أو الشعور بانقباض القلب فجأة.

 أسباب نفسية للاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم

– الشعور بالقلق والتوتر يأتي على رأس الأسباب النفسية المؤدية للاستيقاظ المفاجئ.

– أصحاب “التفكير الكثير عن الحد” غالباً ما يتعرضون لهذا الاستيقاظ المفاجئ كثيراً.

– الضغوط النفسية والتي تتسبب في الكبت، أو الاكتئاب، والتي تتعلق بشكل خاص بمشاكل في محيط المقربين كشريك الحياة أو أفراد الأسرة.

– الإصابة بالقولون العصبي، والتي تتسبب في أعراض كالانتفاخ، وعدم القدرة على السيطرة على حركة الرجلين.

 – الشعور بالخوف من المجهول، وهو حالة مرضية شهيرة، يمكنها أن تتسبب في خوف الإنسان من النوم أو الاسترخاء لاعتقاده أن أمراً مجهولاً ومكروهاً سيحدث له.

عادات تؤدي إلى الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم

– يأتي على رأس هذه العادات ما تتناوله في وجبة العشاء من مأكولات دسمة، أو حلويات، ومشروبات غازية ، أو منبهات، فهذه العناصر يمكنها أن ترفع درجة انتباهك، وتتسبب ليس فقط في الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم؛ بل وتتسبب أيضاً في عدم القدرة على الخلود للنوم في الأساس.

–   شرب الماء الزائد يتسبب في الدخول المتكرر للحمام، مما يؤدي إلى صعوبة النوم، وكثرة الاستيقاظ لقضاء الحاجة أثناء الليل.

– بعض العوامل الخارجية كالضوء الشديد، أو الضوضاء ، وبعض من أصحاب ” النوم الخفيف” يقلقون من النوم إذا تحرك شريكهم في الفراش، أو إذا أحدث شخيره إزعاجاً لهم.

– عدم ممارسة الرياضات التي تساعد على الاسترخاء وتنظيم التنفس؛ كاليوغا، وتدريبات التأمل، يتسبب في هذا الاستيقاظ المفاجئ.

– عدم ارتداء ملابس مريحة أثناء النوم أمر يجعلك لا تستطيع النوم بشكل طبيعي، كما وتتسبب الملابس في شعورك إما بالحرارة الشديدة أو البرودة .

– وضع هاتف المحمول إلى جوارك أثناء النوم يمكنه أن يضيف كثير من الإزعاج بسبب إضاءته أو جرسه، كما أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية في الفترة الأخيرة أن النوم بجوار الهاتف المحمول يمكنه أن يتسبب بحدوث خلل في المخ.

– عدم النوم على وسائد أو مرتبة صحية الأمر الذي يتسبب في عدم القدرة على النوم بشكل صحي.

أسباب الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم

اقرأ في الموقع