اهم فوائد اللب السوري و اضراره

اللب السوري   يطلق عليه لب دوار الشمس حيث أنه يتم استخرجه من بذور دوار الشمس وهو من أنواع المكسرات شائعة الاستخدام وينصح دائما بتناولها للعديد من الفوائد الموجودة داخل اللب السوري

فوائد اللب السوري :

  –  من اهم فوائده في تطور الجنين داخل بطن أمه بشكل سليم لأنه غني بحمض الفوليك وحمض الفوليك هو من الأشياء التي لديها القدرة على تقوية المشيمة داخل رحم الام لذلك ينصح للأم الحامل بتناول اللب السوري خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

  –  يساعد في تخفيض نسبه الكوليسترول الضار في الجسم وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي لديها القدرة على تنظيف جدران الأوعية الدموية من مادة الكروسترول التي تترسب عليها.

  –  يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض الارتفاع في ضغط الدم والعديد من أمراض القلب وتصلب الشرايين وذلك لأنه يحتوي على اوميجا 3 كما انه يساعد في تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة.

  –  كما أنه يحتوي على أنواع مختلفة من الفيتامينات مثل فيتامين ى  التي يساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم وفيتامين أ التي يساعد في تقويه النظر والشعر وأيضًا الجلد كما أنه يحمى الجسم من تليف الخلايا ويقاوم العلامات التي تظهر عند تقدم السن كما يحتوي على فيتامين د  التي يساعد في تقويه عظام الأسنان.

  –  يساعد على حماية الأسنان من التسوس من خلال عنصر الفسفور والجلسرين الذي يحتويه اللب السوري فانه كما يحمي عظام الجسم.

  –  غنى ببعض أنواع المركبات العضوية التي تعمل على إمداد الجسم بكميات كبيره من الحديد.

  –  يساعد اللب السوري في التخلص أو التقليل من معدل الدهون الثلاثية التي توجد في الدم الامر الذي يؤدي الى الوقاية من الإصابة بعدد كبير من أنواع أمراض الشرايين والقلب إضافة الى السكته الدماغيه لأن اللب السوري يحتوي على عدد كبير من الأحماض الامينية.

  –  يساعد اللب السوري في الوقاية من عدد كبير من أمراض العيون مثل الإصابات بالعشى البلى والالتهابات التي تحدث في العيون وذلك يرجع إلى ان عباد الشمس يحتوي على عدد كبير جدا من الفيتامينات التي تؤدي إلى حماية العين والوقاية من عدد من الأمراض المختلفة.

  –  له القدرة على حماية الكليتين من الأملاح والسموم لأنه يساعد في إدرار البول وهذا لأنه يوجد به نسبة كبيرة جدًا من البروتينات والجليسرين بالإضافة إلى الفسفور.

  –  يساعد في علاج الاضطرابات أثناء النوم مثل القلق والأرق لأن اللب السوري يحتوي على كميات عاليه من المغنيسيوم التي لديها القدرة على تهدئه الأعصاب وإراحتها والعمل على استرخائها وبالتالي تؤدي الى التخلص من مشاكل النوم.

  –  ينصح دائما لمن يتبع حميات تعتمد بشكل كبير على البروتينات ان يتناول اللب السوري خاصة لاعبي كمال الأجسام وذلك لأنه يحتوي على كميات عاليه من البروتين والتي توجد بشكل كبير التي توجد في اللحوم الحمراء.

  –  له قدره كبيره على التخفيف من الأم أمراض الروماتيزم والآلام لأمراض التهاب المفاصل.

  –  دائما ما ينصح مرضى السكر بان يتناولوا اللب السوري وذلك لأنه يوجد به نسبه كبيره من الأحماض الدهنيه التي تفيد مرضى السكر ومن أهمها الاوميجا 6 كما انه يساعد على زيادة إنتاج الأنسولين في الدم.

  –  كما أن الشخص النحيف الذي يحتاج إلى زيادة وزنه فانه يجب عليه تناول اللب السوري لأنه يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تساعد في زيادة الوزن.

  –  اللب السوري في علاج الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي والتي تؤدي إلى صعوبة الهضم وحدوث الإمساك والغازات التي توجد في البطن وذلك لأنه يشتمل على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تليين حركه الطعام داخل الأمعاء والحفاظ على صحة الأمعاء.

  –  يساعد اللب السوري في زيادة نسبه هرمون التستوستيرون عند الرجال لأنه يحتوي على معدل كبير من الزنك الأمر الذي له فوائد عديدة مثل تحسين عدد ونوعية الحيوانات المنوية لدى الرجل كما انه يساعد في زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة وعند الرجل.

 

  –  ينصح  به دائما المرأة الحامل لأنه يحتوي على معدل كبير من الحديد الذي يساعد في الوقاية من عدد كبير من المشاكل والإصابات التي تحدث أثناء الحمل كما انه يوجد به فيتامين ب هذا الذي يؤدي إلى الوقاية التشوهات أو الإصابات التي تحدث للجنين أو العيوب الخلقية كما انه يساعد في تسهيل عمليه الولادة وان يولد الجنين بوزن جيد.

  –  انه يساعد في تنظيم ضغط الدم للجسم ولكن يشترط أن يتم تناول اللب السوري بشكل معتدل لأن زيادة تناول اللب السوري للأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم له الأثر العكسي لأنه يوجد بها كميات كبيره من ملح الصوديوم.

  –  من الفوائد انه يعمل على تحسين مناعة الجسم وبالتالي يجعل الجسم لديه قدره اكبر للتصدي للعديد من الأمراض والعدوى وخاصة الفيروسية.

  –  يحافظ على الجهاز العصبي والأعصاب و يعمل على تنشيط القنوات الايونية التي توجد في الدماغ.

  –  يساعد في تقويه الأسنان والعظام كما يحمي النساء من مرض هشاشة العظام. يساعد في حماية الجسم من الإصابات بالتشنجات العضلية.

  –  يساعد في صناعه كرات الدم الحمراء كما انه يقوي الدم.

  –  كما يساعد في تقويه المرأة الحامل امددها بما يقيها من الإصابة بفقر الدم كما انه يساعد المرأة الحامل في التخلص من العديد من أعراض الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم والتوتر والاكتئاب والإمساك والصداعاضرار اللب السوري

بعض الأضرار البسيطة التي لا تكاد تذكر بالنسبة لفوائده الكثيرة بل أنها تكاد تكون معدومة

التناول المفرط اللب السوري بالشكل الذي يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن لان اللب السوري هو من الأغذية المليئة بالزيوت

 تناوله مملحًا أو محمصًا يؤدي إلى زيادة ضغط الدم لذلك فانه يجب على الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم أن لا يتناولوا اللب السوري

اهم فوائد اللب السوري و اضراره
  • views
  • تم النشر في:

    زراعة و أعشاب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=11152

اقرأ في الموقع