فوائد التين الشوكي:

 التين الشوكي

التين الشوكي أو صبير التين الهندي أو أكناري أو البِلِس

هو نوع من النباتات يتبع جنس الصبير من الفصيلة الصبارية. تنمو بالأماكن الجافة وهي معمرة كثيراً ولها قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف نظراً لسوقها المليئة بالماء لذلك تعتبر سوق هذه النبتة الطعام المفضل للإبل في المناطق الصحراوية على الرغم من أشواكها الحادة المنتشرة على سطح النبتة فيستطيع الجمال والإبل أكلها

موطنه الأصلي والانتشار

الموطن الأصلي للتين الشوكي هو جنوب أمريكا الشمالية، ومنها انتشر إلى العالم القديم في القرن السادس عشر، ومن أوروبا انتقل إلى الكثير من المناطق.

 ينتشر النبات في مناطق كثيرة في شمال أفريقيا والمشرق العربي. ويزرع بكثرة في المزارع الجبلية في مرتفعات جبال الحجاز بالمملكة العربية السعودية وكذلك يتواجد بكثرة في اليمن.

من فوائد التين الشوكي

دور فعال في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة ويقلل من امتصاص الدهون والسكريات و يقلل الإصابة بمرض السكر مثل الافوكادو .

يقلل من شعور الفرد بالعطش في الجو الحر ولأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم فهو يساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.

تحتوي ثمار التين الشوكي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، فالثمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية بالإضافة إلى احتوائها على نسبة منخفضة من عنصر الصوديوم لذا فهو الحل الأمثل لإنقاص الوزن كرجيم الماء وخفض الكوليسترول و سكر الدم.

مفيد للأشخاص المصابين بقرحة المعدة ويحمي الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الاعراض الجانبية لبعض العقاقير و يساعد في علاج البواسير

يقلل من إحساس الفرد بالظمأ في الجو الحار بسبب احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.. بالإضافة الي إمداد الجسم بعنصر الحديد والنحاس و فيتامين سي وب1، ب2.

  له دور فعال في علاج حالات عسر الهضم والإمساك بالإضافة إلى القدرة الفائقة على تنظيف مُحتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة.

تناول التين الشوكي له دور فعال في مقاومة حالات التشنجات والدوسنتاريا والإسهال كما أنه مدر للبول.

يساعد التين الشوكي على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضى النوع الثاني من مرض السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.

التين الشوكي وجسم الانسان:

يعتبر التين الشوكي من اغذية الرشاقة فهو يحتوي علي نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية فالثمرة الواحدة تعطي 30 سعرا حراريا وبالتالي فهو يفيد في انقاص الوزن ويساعد علي خفض سكر الدم والكوليسترول..

نصح أطباء العرب القدامى مرضاهم من أصحاب السمنة المفرطة بالاقتصار في غذائهم على تناول ثمارالتين الشوكى بغرض تنحيف أجسامهم، ونعتقد أنهم قدعرفوا أن المكونات الغذائية لثمار التين الشوكى تمد الجسم باحتياجاته الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأية أعراض جانبية .. بالاضافة إلى احساس الفرض بامتلاء المعدة ، مع الشعور بالشبع ، وبذلك يضطر إلى استهلاك المخزون من الشحم فى جسده فيقل وزنه .

 فوائد التين الشوكي العلاجية

1 – تقوية الجهاز المناعي

حصة واحدة من التين الشوكي تحتوي على أكثر من 1/3 الكمية اليومية التي يجب الحصول عليها من فيتامين C، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك، فيتامين C يلعب دورا رئيسيا في الجهاز المناعي، ويحفز على إنتاج خلايا الدم  

2 – بناء عظام وأسنان قوية

الكالسيوم هو جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي للإنسان، والتين الشوكي يحتوي على قدر كبير من الكالسيوم في كل وجبة

3 – يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

التين الشوكي يحتوي على مستوى عال من الألياف الغذائية، مثل معظم الفواكه والخضروات،  .

4 – الحفاظ على صحة القلب

هناك عدد من العناصر من التين الشوكي التي تجعله مفيد جدا لصحة القلب، أولا وقبل كل شيء فإنه يحتوي على مستويات عاليه من الألياف مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول “الضار” في الجسم، في حين أن المستويات العالية من البوتاسيوم يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، عن طريق تخفيف الضغط في الأوعية الدموية وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية

5 – يعمل التين الشوكي كمضاد للإلتهاب

في الطب التقليدي مهروس التين الشوكي يتم تطبيقه موضعيا على أجزاء الجسم التي كانت ملتهبة، حيث انه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة والمعادن التي يمكن أيضا أن تخفف من الالتهاب، وخاصة مع أمراض مثل التهاب المفاصل، والنقرس، أو الشد العضلي، ويمكن أيضا أن يطبق موضعيا للقضاء على تورم لدغات الحشرات.

فوائد التين للمرأة الحامل

يمكن لتناول التين أن يقدم العديد من الفوائد للحامل كما توضح النقاط الآتية، ولكن ما هي الكمية المسموح تناولها من التين للحامل؟ من الضروري استشارة الطبيب بشأن الكمية المسموح تناولها خوفًا من حدوث أي أعراض جانبية:

غني بالبوتاسيوم: وهو عنصر ضروري لخفض ضغط الدم مما يقلل من خطر حدوث تسمم الحمل.

غني بالألياف: ولذلك يساعد تناوله باعتدال في منع حدوث الإمساك وغيره من المشاكل الهضمية.

غذاء قلوي: ولذلك يفيد تناوله في تقليل حموضة الجسم.

غني بالسورالينات: وهي مركبات كيميائية تساعد على تقليل تصبغات الجلد.

نصائح لإضافة التين إلى النظام الغذائي

 ولإضافة التين إلى النظام الغذائي يمكن اتباع النصائح الآتية:

تناول التين طازجًا: حيث تؤكل الحبات كاملة طازجة كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسة.

إضافته إلى السلطات والشطائر: يمكن إضافة التين الطازج بعد تقطيعه إلى أنصاف أو أرباع إلى السلطات والشطائر لإضافة النكهة.

إضافته إلى المخبوزات: يمكن إضافة التين إلى المخبوزات خاصة الحلويات كعنصر تحلية في الوصفة.

خلطه مع العجائن المختلفة: يمكن تقطيع التين حبات صغيرة وإضافته إلى أنواع العجائن المختلفة مثل الكوكيز والمافن والخبز.

تحضير ألواح التين: وتحضر بطبخ التين المقطع على نار متوسطة حتى يصبح طري ثم يشكل على شكل ألواح بأحجام مناسبة يسهل تناولها.

تحضير حلوى التين: يمكن تحضيرها بعدة وصفات ومنها تقطيع التين بشكل طولي وإضافة القرفة والعسل وتحميصه بالفرن لمدة 40 دقيقة.

أبرز فوائد التين الشوكي
  • views
  • تم النشر في:

    زراعة و أعشاب

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=5082

اقرأ في الموقع