بداية ابتكار البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني E – Mail أحد أهم ثمار ثورة الاتصالات في القرن الحالي ، وقد نجم عن ابتكاره ، إحداث قفزة نوعية هائلة في عالم التخاطب وتراسل المعطيات بين الناس ، لمختلف الأغراض الشخصية والرسمية أو لنقل وتبادل المعلومات والملفات على اختلاف أنواعها ، متخطيا بذلك حواجز المكان والزمان ،

وليتحول عالمنا الكبير إلى أصغر من قرية تضم مختلف الأجناس والأعراق ، وليصبح التفاهم بينهم سهلا وميسرا ، وإليكم قصة اختراع البريد الإلكتروني ، وكيف كانت البداية ، ومن طور هذه الوسيلة المدهشة للتواصل والتخاطب.

محطات هامة في عالم الاتصالات

في الرابع والعشرين من مايو أيار 1844 كانت البداية الفعلية لعالم الاتصالات الحديثة ، حيث أُرسلت أول برقية من قبل المخترع صاموئيل مورس ، بواسطة تلغرافه البسيط والبدائي ، وبعد ذلك في العاشر من مارس ( آذار ) 1876 ، كانت أول مكالمة هاتفية بين المخترع الكسندر جراهام بل ومساعده ، حيث قال له عبر هاتفه ( سيد واطسون …. تعال ، أريدك هنا ) ، وبذلك استمع السيد واطسن لأول مكالمة هاتفية في التاريخ .

وما كاد عام 1895 أن يحل ، إلا والمخترع الإيطالي جولييلمو ماركاوني يطلق أول اتصال لاسلكي في العالم ، وليدشن بذلك عهد جديد في عالم التخاطب بين البشر وليحصل بذلك وفي عام 1909 على جائزة نوبل للفيزياء.

مبتكر البريد الإلكتروني راي توملينسون

المخترع ( راي توملينسون ) ، مبتكر البريد الإلكتروني الذي نكاد نعتمد عليه بشكل شبه مطلق في تواصلنا مع الآخرين .

عمل راي توملينسون كموظف بسيط في شركة بي بي أن الأمريكية بعد أن تخرج في عام 1965 من معهد ماساشوستس الشهير للتكنولوجيا ، وقد كلفت وزارة الدفاع الأمريكية شركته التي يعمل بها لبناء شبكة اتصالات آآربانت ARPANET   ، والهدف منها ربط كافة المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لتبقى على تواصل فوري ،

وقد عمل توملينسون على إعداد برنامج حاسوبي بسيط لكتابة الرسائل ، أطلق عليه اسم SNDMSG ، والهدف منه أن يكتب أحد الموظفين رسالة ويتركها للآخرين لكي يطلعوا عليها ، وذلك ضمن ملف مثبت على جهاز الحاسوب ، الذي لا يشبه بالتأكيد أجهزتنا الحاسوبية الشخصية الحالية.

الهدف الأساسي لبرنامج SNDMSG كان تدوين الملاحظات والمهام المنجزة أو التي يجب إنجازها ، بحيث يتمكن الموظف الذي سيعمل لاحقا على نفس جهاز الحاسوب من معرفة ما أنجز من أعمال وما يجب عليه القيام به دون حاجة لعقد لقاءات متكررة بين الموظفين .

وجاء عام 1981 ليظهر أول حاسوب شخصي في العالم ، كان خلالها توملينسون يصمم برنامج CYPNET الخاص بنقل وتبادل الملفات بين أجهزة الحاسوب المختلفة المرتبطة بشبكة آربانت.

.

فكرة عبقرية تبتكر إشارة

ما كاد توملينسون يفرغ من برنامج CYPNET الخاص بنقل الملفات عبر أجهزة الحاسوب المرتبطة بشبكة آربانت ، حتى لمعت في ذهنه فكرة ربط برنامج CYPNET وبرنامج SNDMSG المخصص بكتابة الرسائل ، ليصبحا برنامجا واحدا ، وهكذا ظهر ما يعرف بالبريد الإلكتروني القادر على نقل الرسائل بين أجهزة الكمبيوتر المرتبطة ضمن نظام شبكة واحدة .

وبالرغم من ذلك ، فإن عدم توفر إمكانية التعرف على مصدر الرسالة ، بقيت عائقا أمام اكتمال الفكرة ، حيث كان وقتها 15 جهاز حاسوب فقط ، مرتبطة على شبكة آربانت موزعة في الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن هنا كان لا بد من ابتكار رابط أو رمز يجمع بين اسم المرسل وموقعه.

 يقول توملينسون ( تأملت لوحة المفاتيح ، حاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم ، فكان الرمز (@) هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح ، انه حرف الجر الوحيد الموجود على لوحة المفاتيح ويعني at) ويضيف توملينسون ( لم يستغرق الأمر أكثر من 30 ثانية للتفكير في هذا الرابط ) .

وهكذا تم اعتماد (@) ليكون همزة الوصل بين اسم المرسل ومكان وجوده ، وليتعرف بذلك الطرف الآخر على من أرسل الرسالة ومن أين تم الإرسال.

و أرسل راي توملينسون أول رسالة إلكترونية في التاريخ لنفسه في شهر يوليو( تموز) 1982 تضمنت مجموعة من الحروف العشوائية هي QWERTYIOP وذلك في مقر شركة بي بي ان في ماساشوشتس .

وبالرغم من أهمية هذا الاختراع، لكن توملينسون لم ينشره ، حتى انه تحفظ على الفكرة ، لكن دعم زملائه في العمل أدى إلى انتشار استخدام البريد الإلكتروني الجديد من قبل مستخدمي شبكة آربانت ومعظمهم من الباحثين والمحاضرين في الجامعات الأمريكية .

إن استخدام البريد الإلكتروني السابق كان محدودا ، نظرا للعدد المحدود من المستخدمين ، وبذلك لم ينتبه العالم إلى أهميته ، إلا عندما ظهرت شبكة الإنترنت الحديثة ، والتي ضمت ملايين المستخدمين في شتى أنحاء العالم ، الذين اقبلوا بشغف على استخدام هذا الاختراع الذي لم يسجله مخترعه راي توملينسون بإسمه ، وبذلك بقي اختراعا بدون براءة اختراع ، وكان هذا سبب إغفال كتب التاريخ اسمه ، وضاع اسم هذا العبقري في خضم تطور شبكة المعلومات الدولية المتسارعة.

منقول بتصرف

تاريخ ابتكار البريد الإلكتروني

اقرأ في الموقع