تعرف على أشهر 10 استحواذات في تاريخ شركات التكنولوجيا

فاجأتنا وسائل التواصل الاجتماعي بخبر استحواذ شركة مايكروسوفت على شركة Activision في صفقة تعتبر أضخم صفقة على الإطلاق، سواء في عالم الألعاب أو التقنية بشكل عام.  

إليكم  بعض من أشهر تلك الاستحواذات مرتبة بشكل تنازلي حسب قيمتها  .

1- استحواذ Google على شركة Fitbit

Google x Fitbit

عانت شركة جوجل كثيرًا بسبب قوة شركة آبل في صناعة الساعات الذكية، وكافحت كثيراً لكي تنافسها، ما دفعها إلى الاستحواذ على واحد من أشهر شركات الأجهزة التكنولوجية المتخصصة في صناعة الساعات الذكية وهي  (شركة Fitbit )   بمبلغ وصل إلى 2.1 مليار دولار.

2- استحواذ Oracle لشركة Sun Microsystems

Oracle x Sun microsystems

  تمكنت شركة Oracle الشهيرة بخدماتها السحابية من الاستحواذ على شركة Sun Microsystems، وهي الشركة المطورة للغة البرمجة الشهيرة، “جافا” وقد تنافست  شركة Oracle مع شركة IBM وتفوقت عليها في مزاد علني في 2010 بمل

الجدير بالذكر أن شركة Oracle اقتنصت Sun Microsystems من شركة IBM بعد أن تفوقت عليها في مزاد علني واستحوذت على الشركة متممة الصفقة بنجاح في 2010 بمبلغ 7.4 مليار دولار ،  

3- استحواذ Microsoft على GitHub

Microsoft x GitHub

  استحواذ شركة مايكروسوفت على أكبر شركة مفتوحة المصدر للمبرمجين، وهي GitHub بالتأكيد.

وقد حدث الاستحواذ في 2018 عندما أنفقت مايكروسوفت حوالي 7.5 مليار دولار لتحصل على GitHub وعلى ولاء مستخدميه الذي يصل عددهم إلى 50 مليون مستخدم وهذا الرقم يستمر في الصعود وبعد انضمام الشركة إلى لواء مايكروسوفت، زاد العدد إلى حوالي 60 مليون.

4-  استحواذ Microsoft على Skype

  Microsoft x Skype

استحواذ  شركة مايكروسوفت على بوابة تطبيق المحادثات الشهير وأحد أشهر منصات التواصل في العالم Skype، ولمن لا يعرف Skype؛  فهو تطبيق شبيه بتطبيق Zoom حاليًا.

 وقد أتمت  شركة مايكروسوفت الصفقة في 2011، بمبلغ مهول في ذلك الوقت هو 8.5 مليار دولار؛ ولكن بالنظر إلى عائدات Skype وقتها، فكان ذلك الاستحواذ منطقيًا، فالخدمة كانت تدر عائدًا يتخطى الـ 800 مليون دولار في سنة من السنين، وبالفعل كانت هي الخدمة المسيطرة في مجال مكالمات الفيديو، إلا أن وصل تطبيق Zoom والذي  يقاسم  skype  في الوقت الحالي!

5-استحواذ Facebook على WhatsApp

Facebook x Whatsapp

مارك زوكيربيرغ  مالك شركة Meta (فيسبوك سابقًا)  له تاريخ مليء بالاستحواذات الضخمة،   ويعمل جاهدًا للتأكد من عدم وجود أي منافسين في مجاله، ولعل أبرز هذه الاستحواذات كان عند شراء فيسبوك لمنصة إنستجرام مقابل مليار دولار، وشراء شركة الواقع الافتراضي “Oculus” مقابل 2 مليار دولار، وتعتبر صفقة استحواذ فيسبوك على واتساب هي الأعلى في تاريخ الشركة حتى الآن. إذ كلف الاستحواذ على الفقاعة الخضراء، واتساب مبلغ 22 مليار دولار في عام 2014.

6- استحواذ HP الكارثي على شركة Compaq

عدة  العوامل التي أدت إلى تقسيم شركة HP العملاقة إلى شركتين منفصلتين في 2015، ولمن لا يعرف، فالشركة كانت كيانًا واحدًا حتى انقسمت إلى شركتين اثنتين وهما HP Inc، وHP Enterprise. بسبب القرارات الخاطئة والمشاكل الإدارية

 ولكن لا شك أن محاولة ضم HP الكارثية لشركة Compaq الشهيرة بحواسيبها في 2001 بمبلغ وصل إلى 25 مليار دولار هي واحدة من أكثر القرارات التي أدت إلى ذلك الانفصال، إن لم تكن فاجعة الشركة الأولى من الأساس، فمنذ إندماج الشركتين عانت HP من العديد من المشاكل والمبادرات الفاشلة، بما في ذلك عمليات الإستحواذ المشكوك فيها

7- استحواذ Microsoft على Linkedin

Linkedin x Microsoft

في الوقت الذي كانت تنهي فيه مايكروسوفت صفقتها الأضخم في 2016 بحوالي 26.2 مليار دولار، كانت الشركة تعمل على دمج شبكاتها الاجتماعية مع حزمة الأوفيس 365، واستحواذ على شركة بحجم LinkedIn سيجني ثمارًا كثيرة وخيرات لا تُحصى لمايكروسوفت والتي ستستعين بموظفيها من قسم تكنولوجيا المعلومات IT ليحسنوا من تجربة المستخدم. وبعيدًا عن التفاصيل، يمكننا ملاحظة نجاح الصفقة من قوة LinkedIn الملحوظة وتأثيره الواضح في الفترة الحالية.

8- استحواذ IBM على Red Hat

IBM x RedHat

فاجأت جاءت شركة الحواسيب العملاقة IBM الجميع بالاستحواذ على نظام توزيعة Red Hat مفتوحة المصدر، والتي تعد من أفضل التوزيعات التي استغلت قدرات نظام Linux بأفضل طريقة ممكنة، بحوالي 34 مليار دولار وذلك في 2019 وها قد أصبحت التوزيعة تحت إمرة IBM.

9- إستحوذ  شركة  Dell على  شركة EMC

Dell x EMC

، أعلنت شركة Dell في 12 أكتوبر 2015عن استحواذها على شركة EMC العملاقة بمبلغ ضخم وصل إلى 67 مليار دولار كأغلى صفقة استحواذ تقني في التاريخ أنذاك،  

الاستحواذ الأضخم في التاريخ!

10- استحواذ Microsoft على Activision

Microsoft x Activision

18 يناير 2022،  أعلنت  شركة مايكروسوفت   استحواذها على شركة Activision Blizzard بمبلغ خيالي يقدر  68.7 مليار دولار!

فشركة Activision Blizzard هي إحدى أقوى الشركات في تاريخ الألعاب؛ الشركة صاحبة عناوين غنية عن التعريف مثل Call of Duty، وDiablo، وOverwatch، وCandy Crush، وغيرهم الكثير.  

منقول بتصرف

أشهر وأغلى 10 استحواذات في تاريخ شركات التكنولوجيا

اقرأ في الموقع